No Script

ضمن المؤشرات التنموية الدولية

ميس الأسعد: تطوير الأنظمة التعليمية يرفع ترتيب الكويت

ميس الأسعد
ميس الأسعد
تصغير
تكبير

أكدت عضو فريق تحليل بيانات دراسة «ميزة الوطنية» الخبيرة الباحثة ميس الأسعد، أن الكويت تحتاج إلى تطوير وتحسين أنظمتها التعليمية، لضمان جودة المخرجات التعليمية، ومواكبة التطور العلمي والأكاديمي، والارتقاء بالدولة على المؤشرات الدولية.

وأشارت الأسعد، في تصريح صحافي، إلى تنفيذ مشروع الدراسات المحلية والدولية لقياس وتقييم نظام التعليم في الدولة، لرفع كفاءة وتحسين جودة نظام التعليم، ونتائج المخرجات التعليمية، ورفع مستوى الدولة في المؤشرات التنموية الدولية المرتبطة بالتعليم.

وتابعت «يتطلب المؤشر 4.1.6 من مؤشرات الهدف الرابع للتنمية المستدامة (Sustainable Development Goals )، وجود تقييم وطني لنظام التعليم في الدولة»، مبينة أن دراسة «ميزة» تساعد في رفع مؤشرات الكويت في مجال التعليم، إذ تأتي ضمن مشاريع الخطة الإنمائية للكويت بين 2021 و2025.

وأفادت بأن دراسة «ميزة الوطنية» تهدف الى قياس مستويات التحصيل لدى المتعلمين في الصفين الخامس والتاسع من الدراسات المحلية، للنهوض بمخرجات التعليم، وتركز على قياس مهارات المتعلمين في اللغة الإنكليزية والعربية والرياضيات والعلوم، وتحتوي الدراسة على 7 استبيانات تشمل (معلم- ولي امر- طالب- مدرسة - منطقة تعليمية - مقاييس المتغيرات النفسية)، مع اختبار يشمل 36 سؤالاً لكل مادة، بحيث تشمل الأسئلة جميع المستويات (صعب ومتوسط وسهل)، لقياس مهارات (تطبيق - معرفة - تفكير) للمواد الأربع.

وأوضحت أن المركز الوطني لتطويرالتعليم يشرف على إعداد دراسة «ميزة الوطنية» بالتنسيق مع وزارة التربية، لوضع توصيات ومقترحات لتطوير التعليم وتحسين المستوى العلمي للمتعلمين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي