No Script

البرميل الكويتي وصل إلى 108.53 دولار

السحب من الاحتياطيات الكبرى يصعد بالنفط من أدنى مستوى في 3 أسابيع

تصغير
تكبير

- يلين: الحظر الكامل للنفط الروسي يعني ارتفاعاً بالأسعار يضر أميركا وحلفاءها

حذّرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين من أن فرض حظر «كامل» على صادرات روسيا من النفط من شأنه أن يسبب ارتفاعاً هائلاً في أسعار الخام في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك لدى إدلاء يلين بشهادتها في جلسة الاستماع السنوية في شأن حالة النظام المالي الدولي أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي.

وقالت يلين إنه نظراً لكون الطلب على النفط ثابت بشكل عام فإن الكثير من القيود المفروضة على العرض يمكن أن يكون لها «تأثيرات كبيرة جداً على الأسعار»، مضيفة «عند تصميم العقوبات نريد أن نفرض أقصى ما نستطيع من الألم على روسيا لكننا نحرص أيضاً (في المقابل) على عدم إنزال ألم لا داعي له على الأميركيين وشركائنا».

وأعربت عن أملها بأن تتمكن شركات النفط في أميركا ودول أخرى من زيادة الإنتاج في الأشهر الستة المقبلة، مدفوعة بإغراء الأسعار الأعلى، ما قد يسمح بفرض قيود أكثر صرامة على النفط الروسي.

وأفادت يلين بأن الولايات المتحدة لن تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين (جي 20) إذا شاركت روسيا بها.

من ناحية ثانية، ارتفعت العقود الآجلة للنفط أمس من أدنى مستوى في 3 أسابيع لامسته في الجلسة السابقة بعد أن ذكرت دول كبرى مستهلكة أنها ستفرج عن كميات كبيرة من الاحتياطيات النفطية، بينما لا تزال المخاوف من شح المعروض تهيمن على توقعات السوق.

وصعدت عقود برنت 1.48 دولار أو 1.5 في المئة إلى 102.55 دولار للبرميل، فيما زادت عقود الخام الأميركي 1.26 دولار، أو 1.3 في المئة، إلى 97.49 دولار للبرميل.

وخسر الخامان القياسيان أكثر من 5 في المئة بالجلسة السابقة، وسجلا أدنى مستوى عند الإغلاق منذ 16 من مارس.

وأفادت وكالة الطاقة الدولية بأن دولها الأعضاء ستفرج عن 120 مليون برميل من الاحتياطيات الإستراتيجية لمحاولة تهدئة زيادات حادة في الأسعار. وبحسب مصدرين مطلعين وفقاً لـ«رويترز» فإن الرقم سيشمل 60 مليون برميل من الاحتياطيات الإستراتيحية في الولايات المتحدة، تشكل جزءاً من إعلان أميركي سابق عن سحب 180 مليون برميل، لكن محللين وتجارا قالوا إنه حتى مع الإفراج عن مخزونات النفط تظل الإمدادات شحيحة.

وكشفت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن اليابان ستسحب 15 مليون برميل من احتياطيات النفط الحكومية والخاصة، منوهة إلى أن الخطوة ستمثل أكبر مساهمة لليابان على الإطلاق في العملية الذي تقودها وكالة الطاقة الدولية.

من جهته، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.54 دولار ليبلغ 108.53 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس الأربعاء، مقابل 110.07 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي