No Script

سيؤدي إليه حظر صادرات روسيا النفطية بالكامل

تحذيرات أميركية من ارتفاع هائل للنفط

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين
تصغير
تكبير

حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، اليوم الأربعاء، من أن فرض حظر «كامل» على صادرات روسيا من النفط من شأنه أن يسبب «ارتفاعا هائلا» في أسعار الخام في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك لدى إدلاء يلين بشهادتها في جلسة الاستماع السنوية في شأن حالة النظام المالي الدولي أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي. وقالت يلين إن «المشكلة في حظر صادرات النفط من روسيا هي أن العديد من الدول وخاصة في أوروبا تعتمد بشكل كبير على هذا النفط ومن المرجح أن نشهد ارتفاعا هائلا في الأسعار إذا فرضنا حظرا كاملا على النفط (الروسي)».

وأضافت أنه نظرا لكون الطلب على النفط ثابت بشكل عام فإن الكثير من القيود المفروضة على العرض يمكن أن يكون لها «تأثيرات كبيرة جدا على الأسعار». وأوضحت أنه «عند تصميم العقوبات نريد أن نفرض أقصى ما نستطيع من الألم على روسيا لكننا نحرص أيضا (في المقابل) على عدم إنزال ألم لا داع له على الأميركيين وشركائنا».

من جهة أخرى قالت وزيرة الخزانة إن الولايات المتحدة لن تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين (جي 20) إذا شاركت روسيا بها.

وأكدت يلين أن الرئيس الأميركي جو بايدن «أوضح وأنا أتفق معه بالتأكيد أنه لا يمكن أن يكون العمل كالمعتاد بالنسبة لروسيا في أي من المؤسسات المالية». وأضافت أن بايدن «طلب إزالة (إلغاء عضوية) روسيا من مجموعة العشرين وقد أوضحت لزملائي في إندونيسيا أننا لن نشارك في عدد من الاجتماعات إذا كان الروس هناك» بالنظر إلى أن إندونيسيا تترأس المجموعة حاليا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي