No Script

عمومية البنك أقرّت توزيع 4 في المئة نقداً ومثلها منحة عن 2021

«KIB» نموذج مرن... يتكيّف مع تطورات البيئة التشغيلية

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: بذلنا جهوداً كبيرة لتوسيع نطاق وأنشطة أعمالنا وتطوير أنظمتنا وعملياتنا
- تجاوزنا «كورونا» ونمضي بإستراتيجيتنا 2022
-2024
- رائد بوخمسين: نجحنا بتنويع محفظة التمويل والاستثمارات بفرص متنوعة
- شاركنا بإصدار صكوك غير مسبوقة بأعلى جودة
- محمد السقا: «KIB» اتبع أفضل السياسات التحوطية لإدارة المخاطر
- البنك حافظ على معدلات نمو مستدامة ونوعية أصول جيدة

أكد رئيس مجلس إدارة بنك «KIB»، الشيخ محمد الجراح الصباح، أن البنك بذل جهوداً حثيثة العام الماضي، في سبيل توسيع نطاق وأنشطة أعماله وتطوير أنظمته وعملياته، والنهوض بكوادره البشرية.

كلام الجراح جاء خلال عمومية البنك التي عقدت أمس بحضور 77.09 في المئة من المساهمين، وأقرّت توزيع 4 في المئة نقداً و4 في المئة أسهم منحة عن العام 2021.

وشدّد على سعي «KIB» للحفاظ على جودة أصوله والتقدم في بناء نموذج عمل قوي ومتطور يتسم بالمرونة، ويستغل أحدث التقنيات المالية الحديثة، ما مكّنه من الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وعزز من قدراته على رصد متغيرات بيئة العمل التشغيلية، وعلى التكيف معها والتنبؤ بتطوراتها المستقبلية.

وأضاف الجراح أنه على الرغم من حالة عدم اليقين التي أفرزتها تبعات «كورونا» الصحية خلال فترات متفاوتة من العام 2021، فقد نجح «KIB» في تجاوز الأزمة، متسلحاً بثقة مساهميه وعملائه، وبدعم أعضاء مجلس الإدارة، وتفاني موظفيه والجهود الحثيثة التي بذلتها إدارته التنفيذية حتى تمكن من تحقيق نتائج قوية ومستدامة، وتحسين مؤشرات أدائه المالي، ماضياً بخطوات واثقة ومدروسة في تطبيق مبادراته الإستراتيجية، لتحقيق رؤيته بأن يصبح البنك الإسلامي المفضل في الكويت.

وأوضح الجراح أن «KIB» حقق صافي أرباح بقيمة 11 مليون دينار بربحية 5.66 فلس للسهم في 2021، بينما سجلت الإيرادات التشغيلية 66.8 مليون دينار تقريباً، مؤكداً أن البنك نجح في تحسين جودة أصوله خلال العام 2021، إذ نمت أصوله 12 في المئة إلى 3.14 مليار دينار تقريباً، ومبيناً أن هذا النمو أتى نتيجة ارتفاع حجم محفظة التمويل بقيمة 285 مليون دينار و14 في المئة لتبلغ 2.27 مليار دينار.

ولفت إلى ارتفاع الاستثمارات بقيمة 111.5 مليون دينار تقريباً خلال العام الماضي، وصولاً إلى 295.8 مليون دينار، نتيجة ارتفاع الاستثمارات في صكوك عالية الجودة.

خطة إستراتيجية

وذكر الجراح أن البنك قام بتطوير واعتماد خطته الإستراتيجية للأعوام (2022-2024)، ليقوم بالبناء على ما أنجزه خلال السنوات السابقة نحو الوصول لبناء نموذج عمل متطور ومستحدث بالكامل، يعتمد الرقمنة في معظم عملياته، من خلال تطوير بنية تكنولوجية قوية ومرنة، قادرة على أتمتة العمليات وإدارتها بفعالية والاستجابة لتغيرات البيئة التشغيلية، مع دعم عمليات النمو المستقبلية.

وأفاد بأن ذلك يأتي من أجل تقديم خدمات ومنتجات مدفوعة بالابتكار للعملاء من الأفراد والشركات، ولتطوير خدمات رقمية فريدة للعملاء في القطاع العقاري، وبناء باقة من الحلول المصرفية المعدة خصيصاً لتتلاءم مع احتياجات المبادرين والشركات الصغيرة والمتوسطة، حتى يصبح«KIB»الوجهة الأولى للمبادرين ورواد الأعمال في الكويت.

إنجازات استثمارية

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في«KIB»، رائد بوخمسين، إنه على الرغم من التحديات الاقتصادية العديدة التي فرضها «كورونا»، فقد تمكن البنك خلال عام 2021 من تنويع محفظة التمويل والاستثمارات عبر الفرص الاستثمارية المتنوعة والناجحة، إذ شارك في العديد من الصفقات والمعاملات المالية البارزة في جميع قطاعات التمويل الإسلامي، متضمنة الاتصالات والبتروكيماويات والصحة والأنشطة التجارية وغيرها، عن طريق المنتجات الإسلامية المختلفة ومنها المرابحة والمساومة والمضاربة وغيرها.

وأضاف «من خلال خبرتنا ورؤيتنا المتعمقة في السوق، تمكنا من التقدم بخطى واثقة ومدروسة، وقمنا بالتركيز على تعزيز وتنويع أنشطتنا في المجالات الاستثمارية، ونستمر في تحقيق النمو من خلال المحفظة التمويلية لدينا، عن طريق تقديم أفضل المنتجات والخدمات مع تعزيز قاعدة ودائع العملاء بشكل ملحوظ».

ولفت إلى أنه وكجزء من إستراتيجية البنك لتعزيز مركزه المالي ومكانته في أسواق رأس المال الإقليمية، فقد نجح في المشاركة في عمليات إصدار صكوك مختلفة وغير مسبوقة، بأعلى جودة وبمبالغ ضخمة من مختلف الشرائح، لمجموعة من أكبر المؤسسات المصرفية والمالية على المستوى المحلي والإقليمي وبأفضل تكلفة رأسمالية، والمشاركة في مختلف الصفقات الاستثمارية الناجحة، بالتعاون مع نخبة من عملائه الكبار في قطاعات الأعمال المختلفة.

ونوه بوخمسين إلى ارتفاع حسابات المودعين بنحو 420 مليون دينار وبنسبة 25 في المئة إلى 2.06 مليار دينار، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 263 مليون دينار، كاشفاً عن استمرار«KIB» في الحفاظ على مؤشرات جيدة لمعيار كفاية رأس المال طبقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي بخصوص «بازل 3»، بحيث بلغت النسبة 19.21 في المئة.

مستقبل إيجابي

أكد بوخمسين أن «KIB» يتطلع للمستقبل بإيجابية واضعاً نصب عينه تعزيز استثماراته في كوادره البشرية كأحد أهدافه الإستراتيجية، إذ حرصت إدارة البنك على تطوير أداء موظفي البنك الحاليين واستقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة، بما يعكس إيمانها بمهنية العناصر الكويتية وخبراتها المتميزة في الصناعة المصرفية بالتحديد على نطاق السوق المحلي والإقليمي.

وذكر أن أحد إنجازات برنامج الموارد البشرية القيام بالتعاون مع «Moody’s Analytics» لإطلاق أكاديمية «KIB» الائتمانية، تهدف إلى إعداد موظفي البنك لتقديم خدمات عالية الجودة لعملائه، مع الوصول إلى فهم متعمق لفرص نمو السوق، إذ أدى هذا الاستثمار المتواصل إلى تحقيق تطوير مستوى الخدمات، ما ساهم في نمو محفظته الائتمانية في القطاعات الحيوية، مثل التعليم والصحة والنفط والتجارة والمشاريع الحكومية بخطوات واثقة، معتمداً على الاستثمار في كوادره البشرية، من خلال قيامه بالتطوير الإداري للموظفين الأكفاء واستقطاب المواهب الجديدة، إلى جانب تعزيز قدراتهم ومهاراتهم من خلال الدورات والبرامج التدريبية المكثفة مع أفضل الجهات العالمية، ليكونوا قادرين على تحقيق خطط التوسع المستقبلية ومجاراة الابتكارات التكنولوجية المتطورة.

أداء متميز

على صعيد متصل، استعرض نائب الرئيس التنفيذي في «KIB»، محمد السقا، النتائج المالية التي حققها البنك في 2021، وانعكاس ذلك على نسب التوزيعات على حسابات المودعين، بحيث سجلت عوائد سنوية مجزية بنهاية العام الماضي بدءاً من حسابات التوفير وصولا الى الودائع طويلة الأمد.

وقال السقا إن «KIB» التزم باتباع أفضل النهج والسياسات التحوطية لإدارة المخاطر، والتعامل والتكيف مع تداعياتها وآثارها، ما انعكس إيجاباً على استمراره في تقديم عوائد مجزية لمساهميه ومودعيه، والحفاظ دائماً على استدامة واستمرارية أعماله، بحيث أسهمت الجهود الحثيثة التي بذلتها جميع طواقم العمل، والدعم والتوجيه المتواصل الذي وفره مجلس الإدارة، والقيادة المتميزة التي وفرتها الإدارة في تعزيز تواجد علامته التجارية محلياً وإقليمياً، مع الحفاظ على معدلات نمو مستدامة ونوعية أصول جيدة ونامية باستمرار.

وكشف عن قيام وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني بمنح «KIB»، لتصنيف ائتماني طويل الأجل عند«A»، والقدرة الذاتية عند«bb -»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

مجلس إدارة جديد

انتخبت الجمعية العامة للمساهمين 11 عضواً لمجلس إدارة «KIB» للدورة المقبلة، والبالغ مدتها 3 سنوات حتى عام 2024، من بينهم 7 أعضاء عاديين هم الشيخ محمد الجراح، ورائد بوخمسين، وجاسم زينل، وعبدالله معرفي، وصالح الطراد، ومرزوق المرزوق، وفيصل الصراف (عضو احتياط)، و4 أعضاء مستقلين وهم أحمد المليفي، ورياض فرس، وعبدالرزاق المطوع، وجاسم الوزان، وسالم الحجرف (عضو احتياط).

توزيعة نصف سنوية

وافقت العمومية غير العادية على البند المتعلق بتفويض مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، والذي سيكون وفق توصيته، واتباع الإجراءات والمعايير المتبعة للموافقة على التوزيعات السنوية للأرباح.

زيادة رأس المال

عقد البنك عموميته غير العادية، والتي أقرت زيادة رأسماله المصرّح به والمصدر والمدفوع بالكامل من 113.27 مليون دينار إلى 117.8 مليون دينار، وذلك بإصدار نحو 45.3 مليون سهم توزع كأسهم منحة مجانية للمساهمين المستحقين لها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي