No Script

سافر إلى ذاتك

الأم المثالية!

تصغير
تكبير

عندما نقول لك هذه أم مثالية؟

ركّز على صورتك الذهنية عنها، ماذا تكون بعقلك من صور للأمومة المثالية عند هذه الكلمة؟ قد تكون امرأة أرملة طاعنة بالسن، ربّت أبناءها دون رجل، مطلّقة ضحت بحياتها بأكملها لتربي أبناءها وتكبرهم، وقد تكون امرأة لم ترب أبناءها لمجرد وجودها في البيت معهم مع أب تاركاً لهم... هي أم مثالية في الغالب.

تصنيف الأم المثالية هي الأم التي تكون بلا رجل أو بلا سند، وحيدة، وكلما زادت سنوات وحدة الأم زادت مثاليتها وقوتها. تلك المرأة التي تخلت عن حاجاتها وحبها لنفسها وفرصتها في الحياة، تلك التي أهملت صحتها وجمالها وثقافتها لتثقيف وإسعاد أبنائها، تلك التي أعطت الجميع عداها، وأسعدت الكل سواها، واعتنت بالكل وأهملت ذاتها، كأن إطار المثالية يدعو المرأة أن تتخلى عن عمرها وحياتها وسعادتها وتدفن كل ما تحب لتعيش من أجل ما يحبه أبناؤها.

تلك المضحية، الزاهدة، التي تحترق من أجل أبنائها.

نقف هنا؟

ونعود لصورتنا الذهنية عن الأم المثالية.

ألم يأت بذهنك الأم التي طوّرت نفسها وأحبت نفسها وانعكس ذلك على أبنائها؟ الأم التي نقلت مستواها العلمي من مستوى لآخر، والمادي من مكان إلى آخر، والقيمي ارتقت به لأعلى المستويات الخلقية، تلك الأم التي تكون هي فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع، تلك التي تهتم بكل تفاصيل جمالها الداخلي والخارجي، ذاك الجمال الذي يجعلها تكون جميلة في النظر عميقة في الأثر وملهمة الحديث والمخبر، تلك التي لم تقرر أن تكون وحيدة ورغبت في بداية حياة أخرى سعيدة مع رجل جديد، هل هي مثالية؟

الأم التي تعلّم أبناءها أنها أولاً وسعادتها في المرتبة الأولى، هل هي مثالية؟ الأم التي ترفض دور الضحية وتقرر أن تكون قوية، هل هي مثالية؟

لكل أم مهما كانت ظروفك ابدئي من جديد لا تحملي الدنيا ومشاكلها فوق رأسك لا تسمحي لأحد يلقنك مشاعرك، لا تستسلمي لأي ضغط يؤذيكي كوني أنتِ، تفهّمي شخصية أسرتك وساعديها على فهم رغباتك واحتياجاتك، كوني أنتِ، فكلما اقتربتِ من نفسك كنت مثالية بعينيك أنتِ وهذا يكفي.

Instagram Twitter @drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي