No Script

قميص مارادونا لعام 1986 سيُعرض في مزاد علني

ستيف هودج حاملاً قميص مارادونا
ستيف هودج حاملاً قميص مارادونا
تصغير
تكبير

سيُعرض قميص منتخب الأرجنتين الذي كان يرتديه الأسطورة الراحل دييغو مارادونا عندما سجل هدفين شهيرين في مرمى إنكلترا في ربع نهائي مونديال المكسيك العام 1986، في المزاد في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب ما أعلنت دار «سوذبيز»، أمس الأربعاء.

وكان القميص الأزرق مع الرقم 10 منذ نهاية مباراة كأس العالم المثيرة للجدل بحوزة لاعب الوسط الإنكليزي ستيف هودج، الذي تبادل القمصان مع مارادونا بعد خسارة إنكلترا 1-2 في الدور ربع النهائي.

وكانت تلك المباراة واحدة من أكثر المواجهات التي لا تُنسى في تاريخ كأس العالم، واكتسبت أهمية خصوصاً للأرجنتين لأنها أقيمت بعد أربع سنوات فقط من خسارتها في حرب المالوين.

وسجّل مارادونا هدفين في إنكلترا، ثم أضاف هدفين أيضا في مرمى بلجيكا في نصف النهائي، قبل أن يساهم بفوز بلاده على ألمانيا «الغربية» السابقة 3-2 في المباراة النهائية ويرفع الكأس المرموقة بصفته قائدا لمنتخب بلاده.

وتوفي مارادونا في 25 نوفمبر 2020 عن 60 عاماً نتيجة أزمة قلبية، بعد معاناته فترة طويلة من متاعب صحية.

وقال رئيس المقتنيات الحديثة في «دار سوذبيز»، براهم واشتر: «القائمة طويلة بالنسبة لنوع الأشخاص أو المنظمات التي قد ترغب في امتلاك هذا القميص».

وأضاف: «يمكن أن يكون فردا، ويمكن أن يكون متحفا أو مجرد شخص يريد امتلاك أفضل الأفضل، أو محبي كرة القدم أو ناد معين».

وستبدأ المزايدة على قميص مارادونا بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني (5.2 مليون دولار)، أي أقل من الرقم القياسي البالغ 5.6 مليون دولار العام 2019 لقميص بايب روث أثناء تواجده في فريق نيويورك يانكيز للبيسبول في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

وفي العام الماضي، بيع قميص ارتداه في خمسينيات القرن الماضي نجم بروكلين دودجرز جاكي روبنسون، أول لاعب ذي بشرة سوداء في دوري البيسبول الأميركي، مقابل 4.2 مليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي