No Script

إحالة «مرشحة» بايدن للمحكمة العليا.. إلى مجلس الشيوخ للنقاش وللتصويت

 القاضية كيتانجي براون جاكسون
القاضية كيتانجي براون جاكسون
تصغير
تكبير

صوت أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي على إحالة ترشيح القاضية كيتانجي براون جاكسون للعمل في المحكمة العليا للنقاش والتصويت.

وانضم ثلاثة جمهوريين إلى الديموقراطيين بأغلبية 53 صوتا مقابل 47 صوتا لإحالة ترشيح جاكسون لمجلس الشيوخ بكامل هيئته بعد أن وصل أعضاء اللجنة القضائية إلى طريق مسدود في تصويتهم.

وأفادت تقارير بأنها المرة الأولى التي يضطر فيها مجلس الشيوخ إلى اتخاذ الخطوة الإجرائية لمرشح للمحكمة العليا منذ عام 1853.

ووضع التصويت جاكسون على المسار الصحيح ليتم تأكيد تعيينها كأول قاضية أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا بحلول نهاية الأسبوع.

ومن المتوقع أن يجري زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، الديموقراطي تشارلز شومر، تصويتا أوليا على ترشيح جاكسون يوم الخميس.

ويمكن للجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذين عارض معظمهم ترشيحها، تأجيل التصويت النهائي حتى يوم الجمعة. ورشح الرئيس الأميركي جو بايدن جاكسون، البالغة من العمر 51 عاما، في أواخر فبراير خلفا لقاضي المحكمة العليا الليبرالي ستيفن براير الذي يوشك على التقاعد هذا الصيف.

وتشغل جاكسون حاليا منصب قاض في محكمة الاستئناف الأميركية لدائرة العاصمة، والتي يشار إليها غالبا باسم ثاني أقوى محكمة في البلاد.

والمحكمة العليا هي محكمة الاستئناف النهائية في النظام القضائي الأميركي، مع سلطة مراجعة وإلغاء قرارات المحاكم الأدنى، وهي أيضا بشكل عام المفسر النهائي للقانون الفيديرالي، بما في ذلك دستور البلاد.

والقضاة لديهم فترة ولاية مدى الحياة ويمكنهم الخدمة حتى الوفاة أو الاستقالة أو التقاعد، أو حتى يتم إقالتهم وعزلهم من المنصب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي