No Script

8 في المئة المتوسط على حقوق المساهمين الربع الأول

عوائد أسهم العقار المدرجة تفوق ما يدرّه خارج تداولاتها

تصغير
تكبير

حققت أسهم الشركات العقارية المدرجة في البورصة متوسط عائد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2022 بلغ نحو 4.9 في المئة، إذ بلغت القيمة الإجمالية للأسهم العقارية المتداولة نحو 3.04 مليار دينار، فيما وصل العائد على حقوق مساهمي تلك الشركات إلى 8 في المئة تقريباً.

ومع افتراض تسجيل أسهم الشركات العقارية المدرجة العائد نفسه خلال الأرباع الثلاثة المقبلة، فإنها ستحقق بنهاية العام 2022 متوسط عائد سيبلغ 19.6 في المئة، وذلك لنحو 39 شركة مدرجة في قطاع العقار، متفوقة بشكل كبير على العائد الذي تدرّه العقارات بمختلف أنواعها التجاري، والاستثماري، والسكني، والصناعي، والذي لم يتجاوز في أحسن أحواله 8.3 في المئة، وفقاً لتقارير متخصصة. وأظهرت متابعة أجرتها «الراي» أن سهم شركة أسس القابضة كان الأكثر ارتفاعاً بين الأسهم المدرجة في قطاع العقار ببورصة الكويت خلال الربع الأول، وذلك بنحو 28.6 في المئة، تبعه سهم «العقارات المتحدة» الذي صعد بنحو 23.3 في المئة خلال 3 أشهر، ثم سهم «المباني» بـ15.9 في المئة، ومن بعده سهم «أجوان العقارية» بـ9 في المئة، تلاه سهم «أركان العقارية» بـ8.9 في المئة.

وتتداول أسهم نحو 27 من شركات قطاع العقار تحت قيمتها الدفترية، في حين تتداول أسهم 10 شركات فوق قيمتها الدفترية، فيما يعتبر متوسط السعر السوقي (P/E) إلى الربحية معقول نسبياً لكامل القطاع عند 13 ضعفاً.

ووصل إجمالي عدد الأسهم العقارية المتداولة خلال الربع الأول من 2022 إلى 51.39 مليار سهم بقيمة 6.9 مليار دينار، وكانت النتائج سلبية لنحو 21 شركة، في حين أنها كانت إيجابية لـ14 منها فيما لم تحقق 4 أي عائد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي