No Script

«موسكو وافقت شفهياً على مقترحاتنا»

أوكرانيا: تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية

 أوكرانيا أعلنت تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية
أوكرانيا أعلنت تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية
تصغير
تكبير

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية، قائلة إن موسكو واصلت سحب وحداتها عبر شمال أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن القوات الروسية المنسحبة تنشر ألغاما على الطرق وفي بعض البلدات.

يأتي ذلك فيما كشف ديفيد أراخاميا، كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا، أن موسكو وافقت «شفهياً» على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب.

وقال أراخاميا إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيعقد «على الأرجح» في تركيا.

وأضاف «قدم الاتحاد الروسي ردا رسميا على جميع المواقف، وهو أنه يوافق على الموقف (الأوكراني)، باستثناء قضية شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا عام 2014)».

ولفت الى إنه ليس هناك من «تأكيد رسمي مكتوب»، لكن الجانب الروسي أعرب عن ذلك «شفهيا».

وجاءت هذه التعليقات في وقت أعلنت فيه أوكرانيا استعادتها السيطرة على منطقة كييف بكاملها.

وقال أراخاميا إن موسكو وافقت في المحادثات على أن إجراء استفتاء على الوضع المحايد لأوكرانيا «سيكون السبيل الوحيد للخروج من هذه الحالة».

وردا على سؤال عما سيحدث في حال صوت الأوكرانيون ضد حيادية البلاد، أجاب أراخاميا «إما نعود إلى حالة الحرب، ربما، أو إلى مفاوضات جديدة».

ويشدد الكرملين على حيادية أوكرانيا وعدم انضمامها الى حلف شمال الأطلسي.

وبحسب اراخاميا، فإن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان «اتصل بنا وبفلاديمير بوتين» الجمعة مبدياً استعداده لاستضافة اللقاء بين زيلينسكي وبوتين. لكنه أوضح أنه «لا الموعد ولا المكان معروفان، لكننا نعتقد أن المكان سيكون على الأرجح أنقرة أو اسطنبول».

وسعت تركيا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا للتوسط في هذا النزاع. ومنذ أن غزت روسيا أوكرانيا، دعا زيلينسكي مرارا إلى عقد لقاء مباشر مع بوتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي