pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مسح لـ«رويترز» أظهر أن الالتزام بالتخفيضات ارتفع إلى 151 في المئة

إنتاج «أوبك» في مارس يقلّ 253 ألف برميل يومياً عن الاتفاق


- برميل النفط الكويتي انخفض إلى 106.19 دولار

خلص مسح أجرته «رويترز» إلى أن زيادة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» من النفط في مارس الماضي، لم تصل إلى المستوى الذي يستهدفه اتفاق مع حلفائها في «أوبك».

ووجد المسح أن «أوبك» ضخت 28.54 مليون برميل يومياً في مارس بزيادة 90 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق، لكن ذلك يقل عن زيادة 253 ألف برميل يومياً نص عليها اتفاقها مع حلفاء من بينهم روسيا.

وأظهر المسح، أن مستوى التزام «أوبك» بالتخفيضات التي تعهدت بها ارتفع إلى 151 في المئة خلال مارس من 136 في المئة خلال فبراير.

في هذه الأثناء، تراجعت أسعار النفط عند التسوية الجمعة الماضي، بعد اتفاق الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية على السحب من احتياطيات النفط الإستراتيجية تزامناً مع أكبر سحب على الإطلاق من الاحتياطيات في الولايات المتحدة.

وخسرت العقود القياسية لخام برنت وخام غرب تكساس الأميركي الوسيط نحو 13 في المئة، في أكبر انخفاض أسبوعي لهما في عامين بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن الإفراج عن نفط من مخزونات الطوارئ.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 104.39 دولار للبرميل عند التسوية، كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.01 دولار أو 1 في المئة إلى 99.27 دولار للبرميل.

وأعلن الرئيس الأميركي، سحب مليون برميل نفط يومياً على مدى 6 أشهر بدءاً من مايو، وهو أكبر سحب من احتياطيات النفط الإستراتيجية الأميركية.

وأوضح بنك جيه.بي مورغان، في مذكرة أنه أبقى توقعاته للأسعار دون تغيير عند 114 دولاراً للبرميل للربع الثاني و101 دولار للبرميل في النصف الثاني من هذا العام.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.86 دولار ليبلغ 106.19 دولار للبرميل في تداولات الجمعة مقابل 10.9.05 دولار للبرميل في تداولات الخميس الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي