pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

إنفانتينو يترشّح لولاية ثالثة

جاني إنفانتينو متحدثاً خلال «كونغرس فيفا» في الدوحة (رويترز)
جاني إنفانتينو متحدثاً خلال «كونغرس فيفا» في الدوحة (رويترز)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، السويسري جاني إنفانتينو، ترشحه رسمياً لولاية ثالثة أخيرة في رئاستها، خلال الجمعية العمومية للمنظمة الكروية في الدوحة، أمس.

وتُجرى الانتخابات مطلع العام 2023 على هامش «كونغرس فيفا» المقبل في موعد يُحدّد لاحقاً.

وكان إنفانتينو (52 عاماً) انتخب رئيساً لـ«فيفا» في 26 فبراير العام 2016 إثر فضيحة فساد مدوّية هزّت المنظمة العالمية، وأُعيد انتخابه بالتزكية لولاية جديدة من 4 أعوام في 2019.

وفي حال أُعيد انتخابه رئيساً، ستكون ولايته الثالثة هي الأخيرة له، بحسب قوانين «فيفا».

وقال النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي، الموريتاني أحمد ولد يحيى لقناة «بي إن سبورتس»: «أتوقع ان يكون جاني المرشح الوحيد في الانتخابات».

من جهته، تطرّق إنفانتينو إلى فكرة إقامة كأس العالم كل سنتين، مؤكداً أن منظمته لم تقترح اطلاقاً هذه الفكرة، التي واجهت معارضة شديدة، لاسيما من الاتحادين الأوروبي والأميركي الجنوبي بل قام بـ«دراسة جدوى»، مشيراً الى ان الأمور تسير نحو التوصّل الى «اتفاق» و«تسوية» في ما يتعلّق بهذه المسألة.

وقال: «دعوني أكون صريحاً جداً. لم نقترح اطلاقاً إقامة كأس العالم كل سنتين». وأوضح «الكونغرس الاخير (العام 2021) أوكل إدارة «فيفا» دراسة جدوى تنظيم كأس العالم كل سنتين من خلال تصويت مؤيد للفكرة بنسبة 88 في المئة».

أما الاقتراح المتوقع، فربما يكون من خلال العودة الى إقامة كأس القارات التي تضم 8 منتخبات وتوقفت العام 2019 بعدما استحدثت العام 1992، أو ضم المنتخبات الأميركية الى دوري الأمم الأوروبية البطولة التي استحدثها الاتحاد القاري العام 2018، بحسب ما أشارت مصادر لوكالة «فرانس برس». وكشف إنفانتينو عن أن «فيفا» في صدد جني عائدات قياسية بقيمة 7 مليارات دولار من مونديال قطر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي