No Script

عاشت قبل 6 ملايين سنة بالصين

اكتشاف أحفورة لأول بومة نشطة في النهار

تصغير
تكبير

بكين - شينخوا - كشف علماء الحفريات هيكلاً عظمياً محفوظاً بشكل ممتاز لبومة منقرضة، عاشت قبل 6 ملايين سنة في شمال غربي الصين.

وكشفت عظام العين المتحجرة للهيكل العظمي أن البومة كانت نشطة في النهار وليس في الليل، وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة (متابعات الأكاديمية الوطنية للعلوم).

وتُعتبر هذه المرة الأولى التي تُسجل فيها بومة قديمة نشيطة في النهار.

وسمى فريق الدراسة بقيادة لي تشي هنغ، وتوماس ستيدهام، من الأكاديمية الصينية للعلوم، البومة المكتشفة «ميوسورنيا ديورنا» نسبة إلى نوع من أقربائها التي تتحلى بالثقة لا تزال تعيش حالياً.

وتم العثور على الهيكل العظمي في ترسب صخري في حوض لينشيا على الحافة الشمال شرقية لهضبة تشينغهاي - التبت في مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين، على ارتفاع أكثر من 2100 متر، حسب الدراسة.

وتحتفظ الأحفورة بكامل الهيكل العظمي تقريباً، من قمة الجمجمة إلى الجناحين والقدمين حتى عظم الذيل، مع أجزاء الجسم التي نادراً ما تُكتشف كأحافير مثل عظم اللسان وأوتار الجناح وعضلات القدم، حتى بقايا آخر غذاء للبومة من حيوان ثدي صغير.

وقال لي، المؤلف الأول للدراسة المذكورة، إن عظام العين المحفوظة بشكل ممتاز في جمجمة الأحفورة تُساعد الباحثين على معرفة تفضيل البومة النشاط في النهار بدلاً من الليل.

يذكر أن الحيوانات الليلية تحتاج إلى عيون أكبر وبؤبؤ أوسع بشكل عام للتمكن من الرؤية بشكل جيد في ظروف الإضاءة الضعيفة، غير أن الحيوانات النهارية تتميز بعيون أصغر وبؤبؤ أضيق.

وقام الباحثون بإعادة بناء حجم وشكل الحلقة حول القزحية وبؤبؤ عين البومة، لتحديد قطر القزحية وحجم الفتحة تحت الضوء.

وباستخدام شجرة أسرة الطيور لإعادة بناء عادات أسلاف الطيور بما فيها البومة، كشف العلماء أن هذه المجموعة من البوم طيور نهارية، مع أن معظم أسلافها من جميع الأنواع الحية الآن معظمها ليلية بالتأكيد وفقاً للدراسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي