pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

استحواذ «ناس» على «مينزيز» سُينتج أكبر شركة لخدمات الطيران في العالم

«أجيليتي»... 3 صفقات عالمية في 7 أشهر


- مجلس إدارة الشركة البريطانية قبل عرض «أجيليتي» بـ 608 بنسات للسهم
- الكيان الناتج سيستخدم علامة «مينزيز» ويرأس مجلس إدارته المدير التنفيذي لـ «ناس»
- «أجيليتي» ستدعم إرث «مينزيز» وتفتح مكتباً رئيسياً للمجموعة في لندن
- طارق سلطان: نعظّم القيمة لمساهمينا بالتركيز على القطاعات عالية النمو
- توافق إستراتيجي بين «مينزيز» وقطاع الطيران يتمتع بإمكانات نمو لافتة
- حسن الحوري: «ناس» و«مينزيز» سيخلقان تكاملاً بالعمليات وتطويراً للأعمال المشتركة
- فيليب جوينج: نرى العرض عادلاً ويرسم آفاق «مينزيز» المستقبلية

اقتربت «أجيليتي» من إبرام ثالث صفقة عالمية لها في نحو 7 أشهر.

فبعد إتمام الشركة بيع نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة التابع لها بقيمة 4.775 مليار دولار إلى «دي.أس. في» وتملكها 8 في المئة من أسهم الشركة الدنماركية، في أغسطس من العام الماضي، وتوقيع «ترايستار» التابعة لـ«أجيليتي» الأسبوع الجاري، اتفاقية للاستحواذ على 51 في المئة من حصة «إتش إن أيه جروب» في «إتش جي ستورج إنترناشيونال ليمتد» بقيمة 215 مليون دولار، ما من شأنه أن يحوّل «ترايستار» شركة عالمية مختصة في نقل المشتقات النفطية وغير الغازية وتخزينها، أعلن كل من مجلس إدارة «أجيليتي»، وشركة ناشيونال لخدمات الطيران «ناس» إحدى شركاتها المملوكة كلياً، ومجلس إدارة شركة جون مينزيز بي إل سي «مينزيز»، توصلهم إلى اتفاق في شأن شروط العرض النقدي الذي أوصت به «أجيليتي» للاستحواذ على نسبة 100 في المئة من الأسهم في «مينزيز» بسعر 608 بنسات للسهم الواحد.

وأوضحت «أجيليتي» أن قيمة شركة مينزيز تقدر بما يقارب 571 مليون جنيه إسترليني على أساس قيمة السهم المخففة، وما يقارب 763 مليون جنيه على أساس كامل قيمة الشركة، لافتة إلى أن مجلس إدارة «مينزيز» يعتزم بالإجماع منح التوصية بالعرض النقدي لمساهمي الشركة.

وذكرت أنه إذا وافق مساهمو «مينزيز» والهيئات التنظيمية على الصفقة، فمن المتوقّع أن ينتج عنها مركز قوة في قطاع خدمات الطيران، كما من المتوقع أيضاً أن تصبح المجموعة المشتركة أكبر شركة تقدّم خدمات المطارات في العالم من حيث عدد الدول التي تعمل فيها، وثاني أكبر شركة من حيث المطارات التي تخدمها، وثالث أكبر شركة من حيث الإيرادات استناداً إلى إيرادات العام 2019.

وتجاوزت إيرادات «مينزيز» وشركة ناشيونال لخدمات الطيران «ناس» المجمّعة قيمة 1.5 مليار دولار في العام 2021، ومن المتوقع أن تضم المجموعة المشتركة 35000 موظف في 250 مطاراً في 57 دولة، وأن تقدّم الخدمات لأكثر من 600 ألف رحلة طيران سنوياً.

وستكون المجموعة المشتركة مملوكة بالكامل لـ«أجيليتي»، وهي شركة عالمية تقدّم ابتكارات وخدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية وتتمتع بسجل حافل بالنجاح في الاستثمار في الشركات وتطويرها وذلك على نحو مستدام ومنضبط.

وبعد الإعلان عن العرض الموصى به، فإن الخطوات التالية تتمثّل في الحصول على موافقة مساهمي شركة مينزيز، فضلاً عن موافقة الهيئات التنظيمية ذات الصلة، وبالتالي، ستعمل كلتا الشركتين مع المستشار القانوني لضمان التقدم بطلبات أمام هيئات المنافسة والهيئات التنظيمية في الولايات القضائية المناسبة، فيما من المتوقع أن يتم إتمام الصفقة في الربع الثالث من العام الجاري.

تعظيم القيمة

وبهذه المناسبة، قال المدير التنفيذي لـ «ناس»، حسن الحوري: «سينتج عن هذه الصفقة شركة رائدة عالمياً في خدمات المطارات من شأنها تعظيم القيمة لأصحاب المصلحة جميعهم، فشركتا (ناس) و(مينزيز) ستخلقان معاً تكاملاً في العمليات وتطويراً للأعمال المشتركة والموارد اللازمة لتحقيق النمو، كما سيحصل مساهمو (مينزيز) على علاوة مقابل المشاركة في الصفقة، كما سيستفيد العملاء من التميّز التشغيلي الذي تتمتع به (مينزيز) في المزيد من المطارات حول العالم، وسيتمكنون من الاستفادة بعدد أوسع من الخيارات، وسيستفيد موظفو كلتا الشركتين من كونهم جزءًا من مجموعة أكبر وأقوى تتيح المزيد من فرص التطوير الوظيفي والتقدم، وستحظى المجموعة المشتركة برأس المال للاستثمار في تعزيز المواهب والتكنولوجيا والابتكار والبنية التحتية والمعدات والريادة في مجال الاستدامة الضروري لتسريع وتيرة النمو».

آفاق مستقبلية

أما رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي في «مينزيز» فيليب جوينج، فأكد أن«أعضاء مجلس إدارة (مينزيز) يرون أن العرض يمثّل سعراً عادلاً وموصى به للمساهمين ومن شأنه أن يرسم آفاق (مينزيز) المستقبلية«.

وأفاد بأن»مينزيز«شركة بارزة ذات تاريخ عريق وحافل، مثنياً على العمل الدؤوب الذي قام به فريق إدارة الشركة لتوجيه الأعمال في وجه التحديات الناتجة عن الجائحة ووضع أسس للأعمال التجارية لضمان استمرار النمو المستقبلي والتطور المتواصل في رحلة الشركة.

ولفت إلى أن عرض شركة (Bidco ) النقدي لشركة مينزيز يمثل فرصة للمساهمين الحاليين من أجل تحقيق قيمة مضافة من استثماراتهم بعلاوة لافتة ومضاعفات في التثمين.

مستثمر طويل الأجل

وفي هذه المناسبة، علق نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أجيليتي طارق سلطان قائلاً «ينصبّ تركيز (أجيليتي) على تحقيق النمو وتعظيم القيمة للمساهمين.

إن شركتنا مشغل ومستثمر طويل الأجل في قطاعات متعددة، وتهدف إلى تعظيم القيمة من خلال إستراتيجية استثمار منضبطة تركز على الشركات في القطاعات عالية النمو ذات المقومات الراسخة، معززين في ذلك بفريق الإدارة من ذوي الخبرة العريقة، وأفضل ممارسات الحوكمة مع الارتكاز على رؤية (أجيليتي) وقيمها».

وأضاف «لذا فنحن نرى توافقاً إستراتيجياً مناسباً مع شركة مينزيز، فضلًا عن أن قطاع الطيران يتمتع بإمكانات نمو لافتة، وتُعتبر (مينزيز) من أكثر الشركات شهرة من حيث تقديم الخدمات في هذا القطاع، مع التركيز على ميزة الاستدامة التي نتشاركها، وبالتالي، فإن مجموعة «ناس» و«مينزيز» المشتركة من شأنها أن تمثّل عنصراً قوياً ومرناً في هذا القطاع، وتتمتّع بمركز جيد محققاً للنمو ويدفع باتجاه تسجيل الأرباح المستقبلية، إذ نتوقع أن يؤدي هذا الاستحواذ إلى تنويع قاعدة إيرادات (أجيليتي) وتعزيز عملية خلق التدفق النقدي».

علامة «مينزيز»

ومن المقرر أن تستخدم المجموعة المشتركة علامتي شركة مينزيز وشركة مينزيز للطيران المعترف بهما عالمياً بعد إتمام عملية الاستحواذ.

وبعدها من المقرر أن تتم إدارة شركة «مينزيز» و«ناس» من قبل فريق يضم ممثلين من كل من الشركتين إلى جانب المدير التنفيذي الحالي والمدير المالي ومدير العمليات في «مينزيز» الذين سيتخذون هذه الأدوار في المجموعة المشتركة، والمدير التنفيذي الحالي لـ«ناس» الذي سيتولى منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة المشتركة. وسيدير المجموعة المشتركة مجلس إدارة محترف من خلال هيكل حوكمة مناسب.

وتعتزم «ناس» ومن خلفها «أجيليتي» دعم إرث شركة مينزيز وحضورها في المملكة المتحدة، بما في ذلك المحافظة على مركز الشركة ووظائف المكتب الرئيسي المهمة في إدنبرة، كما أن للمجموعة المشتركة النية في فتح مكتب رئيسي جديد لها في لندن، حيث ستتخذ بعض وظائف الإدارة العليا وبعض وظائف المكتب الرئيسي مقراً لها، وستعكس هذه الترتيبات التواجد العالمي لعمليات المجموعة المشتركة وتمكّن المجموعة المشتركة من أن يكون لها مقر جديد في لندن، حيث يتواجد الكثير من عملائها.

«مينزيز»... 200 موقع بـ 37 دولة في 6 قارات

تُعتبر شركة مينزيز شريكاً مهماً في قطاع الطيران العالمي، وهي تقدم خدمات لوجستية ذات المواعيد الدقيقة في أكثر من 200 موقع وأكثر من 37 دولة في 6 قارات، وذلك بفضل مساعي فريق عالمي يضم أكثر من 25000 موظف خضعوا لتدريبات مكثّفة.

وتم تأسيس «مينزيز للطيران» كشركة عالمية في قطاع الشحن والتزويد بالوقود والمناولة الأرضية بفضل حضورها التنافسي القوي في كل مجال من مجالات تركيزها الأساسية وسمعتها الممتازة في السوق.

«ناس»... شركة موثوقة تتواجد في 55 مطاراً

تعتبر«ناس» شركة موثوقة في مجال خدمات الطيران في الأسواق الناشئة، ولها قاعدة عملاء تضم الكثير من شركات الطيران الرائدة فـــي العالـــــــم، والتي منهــــــا على سبــــــيل المثال لا الحصر الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية الملكية الهولندية وطيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية. إضافة إلى ذلك تعتبر «ناس» واحدة من أسرع مزودي خدمات الطيران الإقليميين نمواً في القطاع من خلال وجودها في أكثر من 55 مطاراً في كل أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وتعد «ناس» جزءاً من مجموعة أجيليتي، الشركة الرائدة عالمياً في ابتكارات وخدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وسوق دبي المالي. وتتمتع «أجيليتي» بسجل حافل ومليء بالنجاحات في الاستثمار في الشركات وتطويرها وتوسيع نطاقها على نحو مستدام ومنضبط، سواء من العمليات أو من خلال مبادرات الاستحواذ.

شركة أقوى ذات نطاق أوسع وموارد أكثر

يمثّل الدمج بين شركتي «ناس» و«مينزيز» فرصة دامغة لتحقيق ما يلي:

1 - إنشاء شركة رائدة عالمياً في خدمات الطيران ذات نطاق أوسع وموارد أكثر لتعزيز فرص النمو: سيتم دعم المجموعة المشتركة بالنطاق والموارد اللازمة لخدمة قاعدة عملاء أوسع على المستوى العالمي ولاقتناص فرص النمو بالتوازي مع عملية تعافي قطاع الطيران من آثار جائحة كورونا، وستحظى المجموعة المشتركة برأس المال لتمكينها من الاستثمار في تطوير المواهب والتكنولوجيا والبنية التحتية والاستدامة والابتكار وفقاً لمتطلبات تسريع وتيرة النمو.

2 - الاستفادة من الانتشار العالمي ومجموعة المنتجات لاستحداث خدمات طيران ومنصة شحن جوي عالميين: حيث من المتوقع أن تقوم المجموعة المشتركة بتوحيد ريادة «ناس» في الأسواق الناشئة السريعة النمو في كل أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، مع التواجد العالمي لـ«مينزيز» في الأسواق الكبيرة في أوروبا وأميركا الشمالية وأوقيانوسيا.

3 - إنشاء كيان أقوى وأكثر مرونة بوضع أفضل لدعم احتياجات السوق: ستقوم المجموعة المشتركة بتوفير عروض خدمات أوسع وأعمق للعملاء، فضلاً عن تلبية توقعات العملاء المتزايدة للاستثمار في مجالات تشمل التكنولوجيا والمعدات الجديدة والبنية التحتية للمستودعات والتدريب. ونتيجة لذلك، ستصبح الشركتان باتحادهما قادرتين على الاستجابة بشكل أكثر فعالية في سوق يزداد تنافساً.

أرقام ومؤشرات

- 571 مليون جنيه إسترليني للصفقة على أساسقيمة سهم «مينزيز» المخففة و763 مليوناً لكامل الشركة

- 1.5 مليار دولار إيرادات «مينزيز» و«ناس»

- 35000 موظف في 250 مطاراً بـ 57 دولة

- 600 ألف رحلة طيران سيخدمها الكيان بعد الاستحواذ سنوياً

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي