No Script

طالبوا بحل سريع لأزمة تكدس السلع داخل الجمارك

وقف فتح الاعتمادات المستندية يُربك 5.5 مليون تاجر مصري

تصغير
تكبير

- 267 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 18 في المئة في 8 أيام

في وقت تشتد فيه الأزمة الاقتصادية عالمياً وتمتد تأثيراتها على الأسواق المصرية، طالب تجار مصر بتدخل حكومي سريع لحل أزمة تكدس الواردات السلعية والمهمة داخل الجمارك، بسبب تداعيات قرار البنك المركزي المصري بوقف فتح الاعتمادات المستندية.

وقالت مصادر في اتحاد الغرف التجارية لـ«الراي»، إن الاتحاد خاطب الحكومة، ممثلة في وزير المالية الدكتور محمد معيط، وطالب بسرعة التدخل للإفراج عن السلع حتى لا تتراكم في الجمارك وتقل في الأسواق، ما قد يؤدي الى أزمات كثيرة في عدد كبير من السلع المهمة، مؤكداً أنها شكوى من مجموع تجار مصر «نحو 5.5 مليون تاجر».

وأشار اتحاد الغرف في «خطاب الإنقاذ»، إلى أن تخليص السلع يتأخر نتيجة تأخر تدبير الدولار، وهو أمر صعب في التوقيت الحالي، في ظل قرار «المركزي»، ما يتطلب تسريع الإفراج عن البضائع، للحفاظ على التوازن في الأسواق، خصوصاً مع زيادة الطلب من المواطنين قبل وأثناء شهر رمضان.

وفي ملف السياحة، قال وزير السياحة والآثار في مصر الدكتور خالد العناني، إن وقوف مصر بجانب السياح الأوكران والروس سيؤدي إلى تنشيط السياحة، خصوصاً أنهما يمثلان نحو 40 في المئة من زوار مصر، وفق إحصائية تخص نهاية العام الماضي، ويسبقهما سياح بريطانيا وألمانيا.

ومصرفياً، أعلن بنكا الأهلي ومصر، أن حصيلة بيع شهادات الـ18 في المئة، حتى ختام تعاملات أول من أمس الإثنين، أي خلال 8 أيام من إصدارها، وصلت إلى نحو 267 مليار جنيه، من بينها 180 ملياراً مبيعات البنك الأهلي، و87 ملياراً مبيعات بنك مصر.

هدوء في سوق صرف الجنيه

بينما تسيطر حالة هدوء على سوق الصرف في مصر، تراوح سعر صرف الدولار بين 18.29 جنيه كأعلى سعر للبيع، و18.25 جنيه لأقل سعر للبيع، بينما سجل أعلى سعر للشراء مستوى 18.38 جنيه، مقابل 18.25 جنيه كأقل سعر للشراء.

ووفق الإحصاء الذي أعدته «العربية.نت»، كان أعلى سعر للدولار في بنوك الشركة المصرفية العربية الدولية، والأهلي الكويتي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك المشرق، حيث بلغ 18.29 جنيه للشراء، و18.39 جنيه للبيع.

وفي 11 بنكاً بقيادة البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والإسكندرية، و«إتش إس بي سي»، والبنك المركزي المصري، بلغ سعر صرف الدولار نحو 18.27 جنيه للشراء، و18.37 جنيه للبيع.

وفي بنوك التجاري الدولي، والعقاري المصري العربي، ومصر إيران للتنمية، وبلوم مصر، سجل سعر صرف الدولار مستوى 18.25 جنيه للشراء، و18.35 جنيه للبيع. وبلغ أعلى سعر بيع لليورو في بنك الإمارات دبي الوطني عند مستوى 20.11 جنيه.

فيما كان أقل سعر للبيع في بنك بلوم مصر عند مستوى 19.98 جنيه. وكان أعلى سعر لشراء اليورو في بنك المشرق عند مستوى 20.25 جنيه، بينما أقل سعر للشراء في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية عند مستوى 20.15 جنيه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي