No Script

مقترح إقامة المونديال كل عامين... يغيب عن «مؤتمر فيفا»

تصغير
تكبير

سيغيب مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لإقامة كأس العالم كل عامين، والذي يواجه معارضة شديدة، عن جدول أعمال «مؤتمر فيفا» في الدوحة، غداً، لكن من المقرّر أن تركّز المحادثات بدلاً من ذلك على بحث مقترحات بديلة، بحسب ما قالت مصادر لـ«رويترز».

وبينما ستستمع الوفود إلى آخر مستجدات المشاورات حول التغييرات في جدول المباريات الدولية، لن يتم التصويت على المقترح المثير للجدل بإقامة المونديال كل عامين، بدلاً من النظام الراهن كل 4 سنوات.

وقوبلت الخطة، التي طرحها المسؤول عن التطوير في «فيفا»، الفرنسي أرسين فينغر، ويدعمها رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جاني إنفانتينو، بمعارضة شديدة من الاتحاد الأوروبي «يويفا» والأندية الأوروبية البارزة.

وأكد «فيفا» أن المناقشات مستمرة حول خطط فينغر لإصلاح جدول المباريات الدولية، والذي يُحدّد البطولات والمباريات، التي تُقام على مدار الموسم. وتنتهي الاتفاقية الراهنة في شأن جدول المباريات الدولية في 2024.

وكان ينظر إلى «مؤتمر فيفا»، على أنه معركة قد تكون حاسمة حول الفكرة، لكن رئيس رابطة الأندية الأوروبية، القطري ناصر الخليفي، قال إنه لم يشعر بالمفاجأة بغياب المقترح عن جدول الأعمال.

وأضاف رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي أيضا: «أنها ليست فكرة بالنسبة لنا، لذلك لا نعتقد أننا بحاجة إلى مناقشتها. فهي غير موجودة بالنسبة لنا. أعتقد أنني لا أستطيع أن أكون أكثر وضوحاً من ذلك».

وفي وقت سابق هذا الشهر، أشار رئيس «يويفا»، السلوفيني ألكسندر تشيفرين إلى أن «فيفا» تخلّى الآن عن فكرة فينغر.

وقال: «إقامة كأس العالم كل عامين أمرٌ غير مرغوب فيه للجميع في كرة القدم. أنا سعيد لأن فيفا أدرك ذلك أيضاً». وأضاف: «لدينا مناقشات، ولكن بالنسبة لي، إقامة كأس العالم كل عامين خارج تفكيرنا. أثق أننا سنتوصل إلى حلّ مع فيفا قريباً».

معلوم أنّ كأس العالم 2022 في قطر تنطلق في نوفمبر المقبل، على أن تُسحب قرعة النهائيات في الدوحة، الجمعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي