No Script

93 في المئة من المستخدمين في الشرق الأوسط زادوا استخدامهم للمدفوعات الرقمية العام الماضي

65 في المئة زيادة بالهجمات المالية في الكويت عام 2021

تصغير
تكبير

أفاد 93 في المئة من المستطلعة آراؤهم في دراسة «كاسبرسكي» حول المدفوعات الرقمية في الشرق الأوسط، بارتفاع استخدامهم للمحافظ الرقمية والخدمات المصرفية الرقمية في العام 2021.

وشكلت جائحة كورونا أحد أهم العوامل التي ساهمت في إحداث هذا التحوّل، إذ قال 64 في المئة من المشاركين في الدراسة، إنهم بدأوا باستخدام خدمات المدفوعات الرقمية خلال الجائحة.

وساعدت خدمات سداد الدفع عبر الإنترنت 61 في المئة من المستخدمين في الحفاظ على التباعد الجسدي، فيما أعرب 92 في المئة عن الاعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية حتى عقب انتهاء الجائحة.

وشجعت سهولة استخدام المدفوعات الرقمية المستخدمين في المنطقة على الاعتماد على التقنيات المصرفية، وأبدى 91 في المئة من المشاركين تقديرهم لقابلية السداد في أي وقت ومن أي مكان، فيما قال 55 في المئة إن الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية المحمولة سهلت إدارة معلوماتهم المالية.

ويستقطب انتشار خدمات السداد الرقمية مجرمي الإنترنت الساعين إلى البحث عن فرص يستغلونها لتحقيق مكاسب مادية، إذ إنه ووفقاً لخبراء «كاسبرسكي»، زادت الهجمات المالية في الكويت بنسبة 65 في المئة عام 2021 مقارنة مع 2020، متوقعين أن يؤدي النمو في حجم الخدمات الرقمية وأعدادها إلى ظهور ثغرات أمنية جديدة تُفسح المجال أمام شنّ الهجمات الإلكترونية.

وعندما سُئل المستخدمون عن تحفظاتهم في شأن استخدام تطبيقات سداد الدفع عبر الإنترنت والتطبيقات المصرفية، أجاب 37 في المئة منهم بأنهم يخشون تخزين معلوماتهم المالية على الإنترنت، فيما أعرب 27 في المئة منهم عن القلق من أن تكون أجهزتهم غير مؤمّنة بما يكفي، بينما قال نحو 40 في المئة إنهم لا يثقون بأمن هذه المنصات، فيما أفاد 28 في المئة منهم بعدم وجود أي تحفظات لديهم في شأنها.

وقال رئيس الخبراء التقنيين لدى «كاسبرسكي»، عماد الحفار، إن خدمات السداد الرقمية باتت تحظى بإقبال العديد من المستخدمين الجدد، بالرغم من المخاوف والتحفظات، مشيراً إلى أن الجائحة أتاحت فرصة ليفهم المستخدمون هذه الخدمات ويُقبلوا عليها.

أضاف «يتطلب نمو الاقتصاد اللانقدي وتطوُّره فهماً واعياً للمخاطر الرقمية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية، ونظراً إلى ارتياح المستخدمين لتطبيقات السداد الرقمي، يتعيّن على مطوري التطبيقات ومقدّمي الخدمات التحقّق من وجود أي ثغرات أمنية في جميع مراحل عملية السداد، والحرص على تطوير مزايا أمنية تكسب ثقة المستخدمين الجدد وتبقي على المستخدمين الحاليين محميين في كل الأوقات».

من جهته، قال مدير عام المملكة العربية السعودية والبحرين والمشرق العربي في «ماستركارد»، جهاد خليل «في الوقت الذي يزداد فيه العالم تواصلاً من حولنا، تزداد وتيرة الهجمات السيبرانية التي تهدد الأفراد والشركات بمخاطر مالية وتؤثر على سمعتهم، ولهذا يتعين على قادة الصناعة أن يكونوا خط الدفاع الأول لضمان أمن وسلامة المنظومة المالية».

وأضاف «نسعى في ماستركارد لأن نكون سباقين في مواجهة عمليات الاحتيال وأن نطور حمايتنا للمنظومة السيبرانية، بما يضمن أمن البنوك والتجار والمستهلكين، وذلك في إطار جهودنا لضمان عالم أكثر أمناً للجميع».

ويأتي ذلك في وقت يوصي خبراء «كاسبرسكي» المستخدمين في الشرق الأوسط باتباع الخطوات التالية للاستفادة من تقنيات السداد الرقمية بصورة آمنة، وهي:

لا تشارك أحداً برمز التعريف الشخصي وكلمة المرور ولا بأي معلومات مالية أخرى شخصياً أو عبر الانترنت، وتجنب استخدام الشبكات العامة لسداد المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت، واستخدم بطاقة مصرفية منفصلة للمعاملات الرقمية، وضع لها حداً ائتمانياً للصرف، للمساعدة في تتبع المعاملات، وتسوَّق فقط في المواقع المعتمدة والرسمية.

وتوصي «كاسبرسكي» المطورين والبنوك والشركات المقدمة لخدمات السداد الرقمية، بالحرص على الاستثمار في حلول أمنية متكاملة تتضمن إمكانية التعرّف على محاولات الاحتيال عند شتى مستويات المعاملات المالية ونقاط التفاعل مع المستخدم، لافتة إلى أن الهجمات المعقدة التي تشنها عصابات التهديدات المتقدّمة المستمرة على المؤسسات المالية تشهد ارتفاعاً، ولذا من الضروري التمتّع برؤية واضحة للتهديدات لضمان استمرارية الأعمال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي