No Script

«Ooredoo business» أقامت مع «أوراكل» ملتقى تصنيف وأمن البيانات

«Ooredoo» تسلّط الضوء على الحلول السحابية... والأمنية

تصغير
تكبير

- عيسى الموسى: التطور السريع والمستمر للتقنيات يضاعف أهمية سرية البيانات
- «Ooredoo» توافر حلولاً تمكّن الشركات والجهات الحكومية من استضافة التطبيقات بأمان
- تصنيف البيانات مكوّن أساسي لسياسة المؤسسات لمعرفة أماكن تخزينها
- مجبل الأيوب: «Ooredoo» تقدّم الخدمات للأفراد وتنمّي قطاع الأعمال
- سبّاقون تكنولوجياً ونهدف لإرساء التحول الرقمي والابتكار

أقامت «Ooredoo business»، الشريك التكنولوجي الموثوق لحلول الأعمال، بالشراكة مع «Oracle»، ملتقى خاص لمناقشة الحلول المتطورة بتصنيف وأمن البيانات في فندق الجميرا، بحضور نخبة من خبراء تصنيف البيانات والأمن السيبراني، لتبادل المعرفة والخبرات وتغطية السياسات الجديدة المتعلقة بتصنيف البيانات لمساعدة الشركات والمؤسسات الحكومية في عمليات التحول الرقمي.

وشرح جميع الجوانب المذكورة الوكيل المساعد لنظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية سبيكة الوقيان، ورئيسة وحدة التحول الرقمي والابتكار في بنك الخليج مي العويش، ومدير إدارة تقنية المعلومات في الخطوط الجوية الكويتية والمهندس خالد الذكير، ورئيس فريق أمن المعلومات في «KNPC» حسين البستان، ومدير تكنولوجيا «Oracle» في الكويت والبحرين أيمن باسم، ومهندس حلول نظم في «Oracle» محمد جبريل، والمهندسة منار الحشاش الرائدة في مجال التكنولوجيا والتي أدارت الحلقة النقاشية الأولى.

وحضر الملتقى الرئيس التنفيذي في «Ooredoo الكويت» عبدالعزيز البابطين ورئيس القطاع التجاري تابان تريباثي، ورئيس القطاع المالي فادي قعوار، ورئيس قطاع الشؤون القانونية والتنظيمية باسل رمضان، ورئيس قطاع التكنولوجيا حسن الشامي، والمدير التنفيذي لقطاع مبيعات المستهلك والأعمال عيسى الموسى، ومدير أول إدارة الاتصال المؤسسي مجبل الأيوب.

ويأتي ذلك في وقت تسعى مختلف الشركات والجهات الحكومية إلى الاستفادة القصوى من البيانات المجمعة، التي تعتبر مصدراً اقتصادياً رئيساً تساهم في دعم التحولات الاقتصادية وتعزيز المقومات التنافسية للدولة، ما يؤدي إلى نمو الاقتصاد والارتقاء بالدولة، إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات.

وتقوم الجهات الحكومية بمشاركة البيانات بينها لتحقيق التكامل والحد من تعارض البيانات وتعدد مصادرها، الأمر الذي يتطلب تصنيف البيانات إلى مستويات موحدة تؤدي إلى تحقيق التوازن بين الفوائد والمخاطر المترتبة على مشاركة البيانات، في وقت تحقق هذه المشاركة رفع مستوى الشفافية وتعزيز النزاهة عن طريق تنظيم وتحديد حق الاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها.

تطور سريع

وقال عيسى الموسى إن التطور السريع والمستمر للتقنيات والتكنولوجيا، يضاف إلى تضاعف أهمية المحافظة على سرية البيانات، مؤكداً سعي «Ooredoo» إلى توفير حلول سحابية وأمنية تمكن الشركات والجهات الحكومية من استضافة التطبيقات والبيانات ضمن بيئة افتراضية آمنة، ونشر وتعزيز ثقافة مشاركة البيانات بهدف تحسين الشفافية لدى الشركات والجهات العامة، ودعم عجلة النمو والابتكار الاقتصادي، معرباً عن سعادته البالغة بإقامة الملتقى والحلقات النقاشية التي تناقش أحد أهم المواضيع التي تخص التكنولوجيا اليوم وهو تصنيف البيانات.

وأضاف الموسى أن «Ooredoo الكويت» تؤمن بأهمية مواكبة أحدث تطورات قطاع تكنولوجيا الاتصالات، والتي تساهم بشكل كبير في دعم العديد من القطاعات الحيوية التي تشمل التكنولوجيا، لافتاً إلى أنه في العالم الحديث ومع إستراتيجيات التحول الرقمي عالمياً، تغير مفهوم التعاملات الرقمية.

وتابع أن تصنيف البيانات يشكل مكوناً أساسياً لسياسة المؤسسات لما لها من أهمية في معرفة البيانات الخاصة بالشركة، وأماكن تخزينها ومدى الصلاحيات الممنوحة للمستخدمين، وهذا ما تعمل «Ooredoo» على إثرائه من خلال تقديم أفضل الحلول والبنية التحتية للاتصالات، والحلول الأمنية التي تمكن الشركات والأفراد من مواكبة التطور على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا والاتصالات.

وأوضح أن تنظيم هذا المؤتمر يؤكد التزام الشركة بتقديم الدعم للجهات والقطاعات كافة، لاستحداث أنظمة جديدة تدعم هذه التطورات نحو مزيد من النجاح والازدهار، منوهاً بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ومشدداً على أن الملتقى يشكل جزءاً من إحداث التغييرات والتطورات التكنولوجية.

تنمية الأعمال

وأدار مجبل الأيوب الملتقى، فيما شدد على أن «Ooredoo» تحرص على تقديم الخدمات للأفراد، وتنمية قطاع الأعمال، من خلال توفير قسم متخصص للشركات والأعمال «Ooredoo business»، لتعمل على توفير كل حلول الاتصالات والحلول التكنولوجية، التي تساعد الشركات في رحلتهم الرقمية.

وقال الأيوب إن «Ooredoo» سبّاقة في مجال التكنولوجيا، إذ تهدف إستراتيجيتها إلى إرساء القواعد للتحول الرقمي، لتكون الشركة الرائدة في الرقمنة والابتكار في البلاد، ما يؤدي إلى إثراء تجربة العملاء الرقمية وتعزيز الاقتصاد وخلق مجتمع رقمي شامل.

النموذج المناسب

بدوره، أكد أيمن باسم أن «Oracle» تساعد العملاء على اختيار النموذج المناسب لأعمالهم وتصنيف البيانات وتسميتها، لضمان تمكين ضوابط الأمان المناسبة على البيانات الأكثر حساسية في مؤسستهم.

وأضاف أن «Oracle» تقوم بدمج السياسات المختلفة حول العالم، ولديها تقرير موحد يجمع هذه الإستراتيجية، وتقدم الدليل على عدم وجود تدخل بشري، إلى جانب تصميم مركز بيانات مخصص بحماية عالية للزبائن.

وأوضح باسم أنه تم تصميم تصنيف البيانات الخاص بـ «أوراكل»، ليتماشى مع قوانين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA) في الكويت، مشيراً إلى الحاجة إلى السحابة الدولية، وهذا ما يتم العمل عليه لتحقيقه بهذه الشراكة مع «Ooredoo».

من ناحيته، ألقى مدير أول قطاع المبيعات والأعمال في «Ooredoo الكويت»، سليمان الحمود، الضوء على المزيد من المعلومات حول سياسة تصنيف البيانات وأهميتها ومخاطرها، مؤكداً أهمية تصنيفها للحصول على أفضل ممارسات، وموضحاً أن التصنيف يتم على 4 مستويات رئيسية، تشمل البيانات العامة والبيانات الخاصة غير الحساسة والبيانات الشخصية الحساسة والمعلومات الحساسة للغاية والمتعلقة بمفاتيح التشفير، مشدداً على أهمية تصنيف البيانات لحماية وأمن البيانات وفق إستراتيجية خاصة تحاكي الاستراتيجيات والمعايير العالمية.

أجهزة افتراضية

في سياق متصل، تطرق محمد جبريل إلى المزيد من المعلومات حول استضافة قواعد بيانات وتطبيقات «Ooredoo» على أجهزة Oracle الافتراضية، مؤكدا أهمية تقييم أمن قاعدة البيانات باعتبارها أداة مهمة جداً لتقديم التوصيات التي تساعد على بناء خطة عمل طويلة الأجل لتشفير بعض البيانات.

ويأتي ذلك في وقت تضمن الملتقى حلقتين نقاشيتين، الأولى لفريق «Ooredoo business» وتحدث فيها عن أهمية تصنيف البيانات و تأثير لوائح تصنيف البيانات الجديدة على قطاع الشركات والجهات الحكومية وكيفية التعرف على الشريك الأفضل للمساعدة على تقييم تصنيف البيانات الخاصة بالشركات.

وأكد مدير أول قطاع المبيعات والأعمال في «Ooredoo الكويت»، فراس العقدة، أن شبكة الشركة من أقوى الشبكات في الكويت سواء الشبكات السلكية أو اللاسلكية، لافتاً إلى وجود فريق كامل يساعد على التعامل مع المشاكل بشكل استباقي، ويساعد العملاء على تقديم كل الخدمات بدقة وسرعة.

وأشار إلى أن عملية تصنيف البيانات هي المرحلة الأولى والأساسية لحماية البيانات، وهي تتضمن العديد من المراحل، مثل التقييم الشامل للبيانات، وتحديد نوع البيانات وتشفير البيانات سواء بيانات العملاء أو البيانات المنقولة من فرع لآخر داخل الشركة، بما يضمن حماية البيانات وانتقالها بسهولة ويسر، منوها بالدور التقني والاستشاري المهم الذي يلعبه الفريق لإعطاء الاستشارات الفنية للشركات.

وشدد العقدة على أن «Ooredoo» حريصة منذ انطلاقها على دعم المشاريع الحكومية، وهي على دراية تامة بالتحديات التي تواجه الجهات الحكومية في الخدمات والمشروعات المختلفة، لافتاً إلى أنها تقدم الدعم الفني والاستشاري للجهات الحكومية، وتعمل على تقديم خدمات لحماية بيانات العملاء على الإنترنت، واسترجاعها في حال التعرض لهجوم إلكتروني، فضلاً عن اعتماد برنامج خاص لتدريب الكوادر لديها على التعامل مع أي طارئ.

بدوره، قال مدير أول عمليات الخدمات المدارة والسحابية، زياد الأخرس «نسعى لنكون شريكا رقميا لكل القطاعات، ففي بداية 2017 انشأنا مركز بيانات وقدمنا العديد من الخدمات لحفظ البيانات ومراقبة الشبكات على مدار الساعة، وطورنا العمل حتى وصلنا لما وصلنا إليه الآن». وسائل حديثة

تطرق سليمان الحمود إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة التي اعتمدتها الشركة لتزويد العملاء بمختلف الخدمات، ما يعطيها الاستباقية والأفضلية في العديد من الجوانب، فضلاً عن توفير الحلول للمشاكل كافة بشكل تقني وتكنولوجي مميز، مؤكداً أهمية تصنيف البيانات.

من ناحيته، تحدث محمد جبريل عن آلية التراخيص المتبعة في الوقت الراهن، مؤكداً اعتماد كل الوسائل والخطوات التي تمكن العملاء من القيام بمهامهم بسهولة وأمان.

وتطرق مدير أول إدارة الحلول التقنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محمد يوسف، إلى أهمية التركيز على تقليل النفقات وتقديم خدمات جيدة بتكلفة معقولة، منوهاً بتقديم الشركة العديد من التسهيلات المادية في آلية الدفع والتحصيل، بحيث يتم التحصيل بشكل كامل أو على دفعات، لتوافق ظروف كل عميل، ومؤكداً أن تقليص التكلفة من أهم التحديات أخيراً.

أهمية التصنيف

أقيمت الحلقة النقاشية الثانية تحت عنوان «أهمية تصنيف البيانات ودورها الفعال في الأعمال المختلفة» وشارك فيها نخبة مميزة من المختصين في التكنولوجيا الرقمية في قطاعات مختلفة في البلاد، بحيث أكدت الوكيل المساعد لنظم المعلومات في ديوان الخدمة المدنية، سبيكة الوقيان، أن الديوان من الجهات الرائدة التي تبنت هذا التوجه منذ أكثر من 30 عاماً، بحيث يملك الأجهزة المركزية التي تعمل في معظم الجهات الحكومية، ويتبنى تكنولوجية جديدة، لافتة إلى أنه أنشأ مراكز معلومات جديدة، ولديه إستراتيجية تشمل تخزين وحماية البيانات وتوفير بيئة سحابية داخل الديوان، وتقليل تكلفة التشغيل

وأضافت «القطاع الحكومي لا يستطيع أن يعمل منفرداً ومنفصلاً عن القطاع الخاص، فالشراكة أصبحت لا مناص منها، ولذا تعاونا مع (Ooredoo)، للحصول على بنية تحتية آمنة لحفظ وتخزين البيانات».

من جهتها، قالت رئيس وحدة البيانات والتحول الرقمي والابتكار في بنك الخليج مي العويش «أصبح دور مسؤول حماية البيانات ضرورة في الوقت الحاضر مع ظهور مثل هذه اللوائح في جميع أنحاء العالم لحماية بيانات المستهلك وضمان الاستخدام الأخلاقي للبيانات، ويعد تطبيق تصنيف البيانات لمصلحة كل من الشركات والمستهلكين، ومن خلال استخدام التقنيات والأنظمة المناسبة يمكن تطبيق الحماية بشكل فعال لتحقيق إدارة البيانات المناسبة».

وأشارت إلى أن «الخليج» لديه لائحة جديدة تم تطبيقها، بحيث اصبحت هناك مسؤوليات وقوانين جديدة تجاه بيانات العميل، في وقت تم تعيين مسؤول عن عمليات حماية البيانات وهو يعمل على الوضع القانون في القسم، كما اصبح هناك وعي أكبر عن كيفية التصرف مع البيانات.

كما أشار مدير دائرة تقنية المعلومات في «الكويتية» المهندس خالد الذكير إلى التحديات التي تواجه الشركة في التعامل مع تقنية المعلومات وعلى رأسها تخصيص من يملك البيانات وتحديد دوره.

وأكد رئيس فريق أمن المعلومات في «KNPC»، حسين البستان، أن التحديات في القطاع النفطي مضاعفة، لاختلاف وتنوع الأنظمة التي يتعامل معها لحماية الأنظمة والبيانات، والتي تتطلب بنية سيبرانية خاصة للتعامل مع أنظمة التشغيل والتحكم «TO» والبيانات «IT».

ونوه البستان إلى تخصيص فريق كامل مدرب للتعامل مع الثغرات الأمنية والتأكد من سلامة الأنظمة المتبعة لحماية البيانات، لافتاً إلى تدريب جميع العاملين على التعامل مع أي اختراق محتمل، بحيث أصبح الموظفون على وعي ودراية تامة بالتعامل مع أي حادث طارئ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي