No Script

تعاونوا... ما ذلّوا

علي الغانم ومحمد الصقر خلال الحفل (تصوير أسعد عبدالله)
علي الغانم ومحمد الصقر خلال الحفل (تصوير أسعد عبدالله)
تصغير
تكبير

كرّمت غرفة التجارة والصناعة مساء أمس رئيسها السابق علي الغانم في حفل حاشد حضره مسؤولون وشخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وقال الغانم في كلمة خلال الحفل إن «التجارة الحرة أو الحرية الاقتصادية هي التفسير التاريخي لنشوء المجتمع الكويتي وقيام دولته الفتية على تربته الزكية».

وأضاف أن علاقة الكويت والكويتيين بالتجارة لم تكن مقتصرة على الكسب المعيشي بل كانت بمثابة ارتباط عضوي تفاعلت فيه طبيعة المكان مع سجية السكان، ما نشأ عنه مجتمع كويتي متكافل.

وأكد الغانم أن «الدور المفصلي، في النشاط التجاري، وفي نشوء المجتمع الكويتي، وفي بناء قواعد نهضته الاقتصادية، وبلورة ثوابته المجتمعية ورسم محدداته السياسية، يؤكد حقيقة مهمة، هي أن لتجار الكويت في التعبير التاريخي الأصيل، أو للقطاع الخاص في المفهوم الحديث، دوراً رئيساً في قيام الدولة وبنائها، وتطورها ونمائها».

وحذّر من أن انخفاض مستوى التعليم في الكويت أخطر من انخفاض سعر برميل النفط أو معدل دخل الفرد.

ومن جهته، قال رئيس الغرفة محمد الصقر إن رئيس «الغرفة» السابق علي الغانم لعب دوراً كبيراً في تأسيس الاقتصاد الكويتي، مبيناً أن مرحلة رئاسة الغانم كانت بمثابة الجسر الذي انتقلت عبره «الغرفة» من جيل المؤسسين إلى جيل المخضرمين، ومهَّد الطريق واسعاً لمن يأتي بعده لتطوير يواكب روح العصر في تحديث الوسائل، وتوطين الوظائف، والانحياز بحماس للعلم والتقدم والمستقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي