No Script

أكدت أن الاندماج سيساعد الشركة بالتخلّص من الشحوم الزائدة

أدانا الناصر: «كيبكو» و«القرين» كيان أكبر.... وأكثر تنوعاً ومرونة


أدانا الناصر
أدانا الناصر
تصغير
تكبير

- نجاح اندماج «كامكو» و«جلوبل» شجعنا على الخطوة
- تحديد سعر التبادل العادل بعد تعيين مستشار مستقل
- قد نتخارج من أصول مع مواصلة الدعم لشركاتنا الحالية
- التحول الرقمي يشغل حيزاً كبيراً في إستراتيجية «كيبكو»
- «حصة المبارك» يمضي حسب الخطة رغم «كورونا»

أفادت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد بأن عرض الاندماج الذي تقدمت به «كيبكو» إلى شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية سيؤدي إلى قيام كيان استثماري يعتبر من الأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة في الوقت نفسه أن هذا الكيان سيكون أكثر تطوراً وتنوعاً، ويتميز بالمرونة والقدرة على مواكبة المساحات الرقمية المتاحة.

وفي أول مقابلة تلفزيونية منذ توليها منصبها في «كيبكو» بثتها قناة «CNBC عربية»، أشارت أدانا الناصر إلى أن الكيان الجديد، الذي أطلقت عليه مجازاً اسم «كيبكو بلاس»، ستكون له محفظة استثمارات في قطاعات متنوعة ومتعددة تشمل البنوك والبتروكيماويات والتأمين والصناعة والإعلام والعقارات، ما يزيد من التحوّط الذي يعتبر أمراً ضرورياً، لاسيما في ظل التطورات الحالية التي يشهدها العالم.

وأضافت «لاحظنا أن لدينا شركتين قابضتين، فلماذا؟ لقد تغيّر النظام الأساسي لـ(القرين) وأصبحت شركة قابضة تمتلك حصصاً في شركات عدة من بينها إيكويت والشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) والشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) وغيرها، ولذلك فإن الاندماج هو الخيار الأفضل لأنه سيساعدنا على التخلص من الشحوم الزائدة، وسيعمل على خلق كيان قوي يستطيع التعامل بصورة أفضل مع الفرص التي توافرها الأسواق والتحديات التي تفرضها التطورات».

تفاصيل تقنية

أما على صعيد التفاصيل التقنية الخاصة بعملية الاندماج، فلفتت الناصر إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تحديد سعر التبادل العادل بعد تعيين مستشار الاستثمار المستقل المعتمد، على أن يتم التوجه إلى الجهات الرقابية المعنية لأخذ الموافقات الرسمية اللازمة إلى جانب موافقة أصحاب المصلحة، مشددة على أن الاندماج سيصب في صالح جميع المساهمين، كما من المتوقع أن ينتج عنه سيولة أكبر.

وأشارت إلى أن سهم «القرين» يعد «ممسوكاً» حيث مستوى التداول منخفض إلى حدٍّ ما في الوقت الحالي، في حين أن الاندماج سيزيد من السيولة ومعدل الدوران في البورصة.

وتحدّثت الناصر خلال المقابلة عن عملية الاندماج الأخيرة التي تمت بين شركة كامكو للاستثمار وشركة جلوبل، والتي نتج عنها كيان جديد هو «كامكو إنفست»، واصفة العملية بالناجحة جداً.

وأكدت أن نجاح هذا الاندماج شجع «كيبكو» على الإقدام إلى تقديم عرض إلى «القرين» للاندماج.

ورداً على سؤال عن شركات المجموعة بعد استكمال عملية الدمج مع «القرين»، بيّنت الناصر أنه سيتم الاستمرار في دعم الشركات والإسراع في التحول الرقمي، في وقت قد يتم تنفيذ بعض عمليات التخارج مقابل الدخول في استثمارات جديدة للاستفادة من الفرص المتاحة، خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الصناعي والمساحات الرقمية.

«الخليج للتأمين» و«برقان»

وحول مجموعة الخليج للتأمين، ذراع المجموعة في قطاع التأمين، تحدّثت الناصر عن صفقة الاستحواذ على عمليات شركة أكسا في منطقة الخليج، والتي نجحت المجموعة في استكمالها، الأمر الذي أصبحت المجموعة بفضله متواجدة في 13 دولة، في وقت ارتفعت فيه أرباح «الخليج للتأمين» العام الماضي لتصل إلى 50 مليون دينار.

أما على صعيد عمليات بنك برقان، فأوضحت أن البنك يركز على السوق المحلي الذي وصفته بأنه يبقى الأكثر أماناً واستقراراً، رغم تواجده في عدد من دول المنطقة في تركيا والجزائر وتونس والعراق، لافتة إلى أن «برقان» يعمل حالياً على التحوّل الرقمي لمواكبة متطلبات المرحلة على «أن نشهد نتيجة هذا التطور الجاري خلال الفترة المقبلة».

«حصة المبارك»

وفي ما يتعلق بمشروع ضاحية حصة المبارك، أكدت الناصر أن المشروع، ورغم تداعيات أزمة كورونا وتأثيرها على الوضع الاقتصادي، يمضي قدماً حسب الخطة والجدول الزمني، مذكّرة بأن ضاحية حصة المبارك هي ضاحية متكاملة متعددة الأغراض ينفذها القطاع الخاص في الكويت، وقد تم بيع معظم الأراضي، كما تعمل شركة العقارات المتحدة على تطوير عدد من المشاريع السكنية والتجارية في الضاحية، ومنها أبراج حصة وبيوت حصة، والتي من المتوقع استكمالهما في نهاية 2023 و2024 على التوالي.

وتطرّقت الناصر إلى شركة «OSN» الناشطة في قطاع الخدمات الترفيهية التلفزيونية، مشيرة إلى أن التركيز ينصبّ حالياً على خدمات البث عبر الإنترنت، إذ عملت الشركة في هذا المجال على إعادة تسمية تطبيقها لبث المحتوى الترفيهي إلى «+OSN»، وذلك بعدما شهدت الشركة خلال الفترة القصيرة الماضية توظيف فريق عمل متخصص في مجال البث عبر الإنترنت والمنصات الرقمية، إضافة إلى إنتاج المحتوى الأصلي باللغة العربية.

وأكدت الرئيس التنفيذي لـ«كيبكو» وجود رؤية إستراتيجية للمرحلة القادمة يلعب فيها التحوّل الرقمي والتكنولوجي دوراً كبيراً، مشيدة بالإدارة السابقة، ومشددة على أنها قامت بدورها على أكمل وجه.

وعبّرت الناصر عن تطلعها إلى المستقبل وتحقيق الأهداف والطموحات بمساعدة فريق الإدارة التنفيذية في الشركة الذي يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية، وبدعم من مجلس الإدارة.

تسلّمنا «جلوبل»... نظيفة

نوّهت الناصر إلى أن «كامكو إنفست» تدير حالياً أصولاً يتجاوز حجمها 14 مليار دولار، وأن أداء صناديقها هو الأول على مستوى الكويت.

وأضافت «الأمانة تقتضي أن أذكر أننا تسلّمنا (جلوبل) شركة نظيفة، وهذه شهادة في صالح مها الغنيم وفريق إدارتها التنفيذية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي