No Script

عمومية الشركة أقرّت توزيع 13.05 مليون دينار عن 2021

«بورصة الكويت»: نمو متصاعد... وارتقاء بمنظومة السوق

تصغير
تكبير

- محمد العصيمي: جهود مستمرة لترويج سوق المال الكويتي حول العالم
- بدر الكندري: الشركة قطعت شوطاً كبيراً باستدامة أعمالها وعملياتها

أقرّت الجمعية العمومية لشركة بورصة الكويت، التي عُقدت إلكترونياً، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 65 فلساً للسهم بإجمالي 13.05 مليون دينار، بحيث تستحق للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في 6 أبريل المقبل، على أن يتم توزيعها على المساهمين في 10 أبريل المقبل.

وانتخبت العمومية أعضاء مجلس إدارة الشركة لـ3 سنوات مقبلة، يتألف من حمد الحميضي، وبدر الكندري، وبدر الخرافي، وطلال البحر، وخالد الفلاح، ورائد بوخمسين، وفالح الرقبة، ويوسف المناعي.

وتم انتخاب بدر الجيعان وجاسم زينل ودلال بهبهاني كأعضاء احتياط، في وقت اختار مجلس الإدارة حمد مشاري الحميضي رئيساً وبدر الكندري نائباً له، للسنوات الثلاث المقبلة.

وشهد الاجتماع اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، بالإضافة إلى تقرير الحوكمة ولجنة التدقيق، ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين.

وترأس الجمعية نائب رئيس مجلس الإدارة بدر الكندري، الذي تلا التقارير الصادرة من النظام الإلكتروني للشركة الكويتية للمقاصة فيما يتعلق بنصاب الحضور ونتائج المشاركة والتصويت على بنود جدول الأعمال، وتقريراً بملاحظات المساهمين.

ووافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها، وذلك وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وإخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والمالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وإعادة تعيين بدر عادل سالم العبدالجادر من مكتب (إرنست ويونغ) - العيبان والعصيمي وشركاهم - مراقباً للحسابات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

أداء استثنائي

وأوضح الكندري أن «البورصة» حققت أداءً استثنائياً في 2021 مع زيادة صافي الربح 26.3 في المئة من 12.6 مليون دينار إلى نحو 15.9 مليون دينار، في وقت واصلت الشركة إسـتراتيجيتها لتعزيز مساهمتها الفاعلة في تحقيق رؤيـة «كويت جديدة 2035»، وترسيخ مكانة ســوق الـمال الكويتي كسوق إقليمي رائد، والكـويت كوجهة استثمارية عالمية.

وأشار الكندري إلى الأداء الاستثنائي الذي حققته «البورصة» خلال العام الماضي، والتزام مجلس الإدارة بدعم إستراتيجيتها، بالنظر إلى ما حققته من العديد من الإنجازات التي ساهمت في تطويرها وتعزيز أداء سوق المال الكويتي.

وأضاف أن «البورصة» أوفت بالوعد الذي قطعته على نفسها واستمرت في النمو بوتيرة متصاعدة والارتقاء بمنظومة سوق المال، وواصلت التزامها بإستراتيجيتها الراسخة، التي تواكب أفضل المعايير العالمية، لافتاً إلى أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً تجاه استدامة أعمالها وعملياتها، وحث جميع المشاركين في السوق على اعتماد أفضل الممارسات المستدامة.

تقارير الحوكمة

وذكر الكندري أنه والتزاماً بأهدافها للاستدامة المؤسسية وسعياً منها للمساهمة في تحقيق رؤية «كويت جديدة 2035»، وخطة التنمية الوطنية والمساهمة في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فقد أصدرت الشركة دليل إعداد تقارير الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، لدعم الشركات المدرجة في الإبلاغ عن الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة، وتلبية الاحتياجات المتزايدة لأصحاب المصلحة المختلفين، بما في ذلك المستثمرون والعملاء والموردون والمنظمون للحصول على معلومات شفافة ومنتظمة.

ولفت إلى استمرار الشركة بإطلاق برامج ومبادرات هادفة فـي المجالات الرئيسية المتعلقة بالاستدامة الـمـؤسسية، والتعاون مع شركائها من المنظمات المحلية والعالمية الرائدة.

زيادات ملحوظة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في «البورصة»، محمد العصيمي، إن سوق المال الكويتي شهد زيادات ملحوظة في قيم وحجم التداول، بحيث ارتفع حجم التداول من 53.6 مليار إلى نحو 84.6 مليار صفقة، أي بنسبة تزيد على 57.9 في المئة، بينما شهدت القيمة المتداولة زيادة بنحو 26.6 في المئة، من نحو 10.8 مليار دينار إلى نحو 13.6 مليار دينار، في وقت بلغت القيمة السوقية لسوق المال العام الماضي 41.4 مليار دينار، بزيادة 28.5 في المئة عن 2020.

وأشار العصيمي إلى أن إجمالي موجودات «البورصة» نما 6 في المئة إلى 110.4 مليون دينار، في وقت ارتفعت حقوق المساهمين من 52.8 مليون دينار إلى 60.6 مليون دينار، أي بزيادة قدرها 14.8 في المئة، بينما ارتفعت الإيرادات التشغيلية 39.7 في المئة من 22.2 مليون دينار إلى 31 مليون دينار.

وأشاد العصيمي بجهود «البورصة» المستمرة لترويج سوق المال الكويتي حول العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الفريدة التي يوفرها، لافتاً إلى أن الشركة نظّمت عام 2021 العديد من المنتديات الافتراضية والجولات التسويقية، بمشاركة أكثر من 20 شركة مدرجة تضمنت جلسات مع العديد من كبرى شركات الاستثمار وإدارة الأصول، وسلسلة من الاجتماعات الفردية مع المستثمرين المؤسسين.

وشكر رئيس وأعضاء مجلــس الإدارة علـى دعمـهم الثابـت لإستراتيجية الشـركة وعملياتهـا، وأعضاء الفريق التنفيذي والموظفين على مساهماتهم وجهودهـم الحثيثة.

وأعرب عن امتنانه لهيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة، لما قدموه من خبرات ومعرفة ومهنية، والتي كان لها التأثير الكبير على جوانب تطور السوق ونجاحه.

وأكد العصيمي التزام الشركة بالعمل على توسيع منتجاتها وتحسين كـفـاءة الـسـوق، وتسهيل إمكانية الوصــول إليه، وتعزيز الشفافية والحوكمة وزيادة السيولة وترسيخ ثقة المستثمرين، ضمن جهودها لتعزيز وتحديث السوق وزيادة فئات أصوله.

تطوير البنى التحتية

تواصل «البورصة» العمل على تطوير بنيتها التحتية وإطار العمل التشغيلي، وتستمر بالتزامها لتحسين كفاءة وجاذبية وأداء السوق، وتعمل علــى تنمية سوق مالي قوي يتمتع بالســيولة والمصداقية، لفتح المجال بشـكل فعّال أمام الجهـات المصـدرة للأوراق المالية، للتواصل مــع أصحاب رؤوس الأمـــوال والمستثمرين، بمـا يتيـح فرصاً حقيقيـة متنوعـة للعائد علـــى الاسـتثمار، ويخلق سـوقاً مالياً متطوراً ورائداً على المستوى الإقليمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي