pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«بلاك روك»: غزو روسيا لأوكرانيا أنهى... العولمة

قال الرئيس التنفيذي لـ«بلاك روك»، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، لاري فينك، إن الغزو الروسي لأوكرانيا أنهى العولمة كما نعرفها، مشيراً إلى أن انفصال موسكو عن الاقتصاد العالمي في أعقاب هجومها على أوكرانيا دفع الحكومات والشركات إلى دراسة اعتمادها على الدول الأخرى.

وأضاف: «وضع الغزو الروسي حدًا للعولمة التي شهدناها خلال العقود الثلاثة الماضية»، متوقعاً أن تدفع عزلة روسيا الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم لإعادة تقييم تبعياتها وتحليل آثار التصنيع والتجميع الخاصة بها.

وأفاد فينك، الذي تدير شركته أصولاً بقيمة 10 تريليونات دولار، بأن بعض الدول يمكن أن تستفيد من التركيز على بناء صناعاتها المحلية، منوهاً إلى أن التداعيات التي خلّفتها جائحة كورونا دفعت بقوة إلى تشجيع الصناعات والإنتاج المحلي.

وأوضح أن أمن الطاقة انضم إلى تحوّل الطاقة كأولوية عالمية قصوى، وفي حين يتوقع زيادة استهلاك الفحم خلال العام المقبل، حيث تحاول أوروبا وآسيا إبعاد نفسها عن النفط والغاز الروسيين، فإن ارتفاع أسعار الطاقة من المرجح أن يجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر قدرة على المنافسة.

وتابع فينك: «على المدى الطويل، أعتقد أن الأحداث الأخيرة ستسرّع في الواقع من التحوّل نحو مصادر نظيفة للطاقة في أجزاء كثيرة من العالم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي