No Script

ترك الهندسة وحصل على الدكتوراه في المسرح وبرع في صناعة «العرائس»

المصريون ودّعوا... أحمد حلاوة

تصغير
تكبير

ودع عدد كبير من الفنانين والأهالي في مصر الفنان المصري الراحل أحمد حلاوة، بعد صلاة ظهر اليوم السبت، من مسجد المجمع الإسلامي في مدينة الشيخ زايد (على أطراف القاهرة)، حيث أُديت صلاة الجنازة، وبعدها نقل الجثمان إلى مدافن الأسرة، على طريق صلاح سالم (جنوب شرقي القاهرة).

وفيما شهد الصلاة والجنازة والوداع حضور نقيب المهن التمثيلية في مصر الدكتور أشرف زكي، ونجوم الفن والإعلام منهم دنيا سمير غانم، رامي رضوان، إيهاب فهمي، نهال عنبر، سامح الصريطي، ومنير مكرم، أعلنت الأسرة، أنها ستتلقى العزاء غداً الإثنين، في قاعة مسجد الشرطة في منطقة صلاح سالم.

وكان الموت غيب حلاوة، عن عمر ناهز الـ 73 عاماً، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، بعد وعكة صحية شديدة إثر إصابته بفيروس كورونا، ثم تداعيات الفيروس، ما أدى إلى آلام في الرئة، واعتلال في الكلى.

ونعت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم الراحل، وقالت: «شكّل علامة بارزة في التمثيل والإخراج، ونجح على المستويين العملي والأكاديمي في إبداع أعمال مميزة ستبقى راسخة في وجدان الجمهور».

وعلى صفحته الرسمية، نعاه الفنان الكبير عادل إمام،، وقال: «وداعاً الفنان القدير أحمد حلاوة».

والراحل، من مواليد 7 يناير في العام 1949، ودرس هندسة الاتصالات، وتركها واتجه إلى التمثيل، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1973، ودبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية (إخراج) في العام 1990، ودرجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما في بوخارست في العام 1994، وقدّم مسيرة فنية ثرية بنحو 200 عمل فني متنوع، إضافة إلى أنه برع في صناعة العرائس.

ومن أشهر أعماله في الدراما: «رأفت الهجان»، «دموع في عيون وقحة»، «اللص والكتاب»، «أوقات خادعة»، «السيرة الهلالية»، «محامي كعب داير»، «أهل كايرو»، «فرقة ناجي عطاالله»، «عفاريت عدلي علام»، و«الاختيار 2».

وفي المسرح، قدم أعمالاً، منها «كلام فارغ»، «إيزيس»، «دستور يا أسيادنا»، و«طراقيعو»، فيما قدم في السينما أعمالاً كثيرة، منها «أحمد نوتردام»، «الهرم الرابع»، «شياطين المدينة»، «العيال هربت»، و«أقوى الرجال».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي