No Script

مرئيات

ما فائدة التنمية؟

تصغير
تكبير

في كل دول العالم التي لديها خطط للتنمية والتطور من استحداث مشاريع تنموية عملاقة ومشاريع الاستدامة، تكون الفائدة المرجوة من هذه المشاريع التنموية والعائد يكون للوطن وللمواطنين... من استحداث فرص وظيفية وخلق فرص للاعمال وبالذات للمشاريع الصغيرة. وأخيراً جزء من هذه العوائد المالية العملاقة يصب في جيب المواطن...

الا في الكويت لا احد يستفيد من هذه المشاريع التنموية إلا كبار التجار... قيمة المشروع تكون ملياراً مثلاً، يبيعها بالباطن لأخيه او ولد عمه بـ 800 مليون، والآخر يبيعها لشريكه الآخر بـ 600 مليون الذي هو بدوره يبيعها لصديقه بـ 500 مليون، الذي يوكل المهمة لنسيبه لينفذ المشروع بـ 400 مليون.

لا الدولة استفادت بل ارهقت ميزانيتها لانها دفعت ضعف القيمة الحقيقية للمشروع، ولا المواطن استفاد من هذه المشاريع، اما انها لم تنفذ اصلاً او حتى لو نفذت، فلا وظائف للمواطنين ولا عوائد مالية لهم.

التنمية الحقيقية هي التي يشعر المواطن بها على ارض الواقع ويستفيد منها بشكل مباشر.

في الكويت، لدينا ازمة ادارة وازمة امانة كذلك، لله الحمد والمنة، نملك كل الامكانات والمقومات المالية والبشرية وغيرها، واكبر دليل تصريح سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله، عندما قال بلدكم غني والحمدلله.

ومع ذلك، لاكثر من ثلاثين سنة ونحن مكانك راوح... جميع الدول سبقتنا وتجاوزتنا في كل المجالات، ونحن لا زلنا نتشاجر ونختلف من بنى الكويت قبل 300 سنة، وبنيت على اكتاف من؟

الكويت بنيت على اكتاف الجميع حضر وبدو وسنة وشيعة.

والكويت للجميع فهي ليست لعائلة دون اخرى او لطائفة دون اخرى او قبيلة دون اخرى.

هذه المناقشات لا تجلب للكويت الا التفرقة والمشاحنة والكره، يجب نبذ مثل هذه الأمور ويجب التكاتف والتلاحم، فالبلد بحاجة لجميع السواعد. لدينا قضايا عديدة ومشاكل عالقة قديمة يجب التركيز على حلها ويجب تطوير البلد وتنميته بما يعود بالفائدة على الوطن والمواطن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي