No Script

السيسي: يجب التوصل إلى اتفاق «ملزم» حول «سد النهضة»

السيسي مستقبلا كاغامي
السيسي مستقبلا كاغامي
تصغير
تكبير

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة التوصل لاتفاق «قانوني ملزم» حول ملء (سد النهضة) الإثيوبي وتشغيله «في إطار زمني مناسب» بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليميين وذلك استنادا إلى قواعد القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان اليوم السبت أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الرواندي بول كاغامي حيث عقدا مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين.

وقال المتحدث الرسمي إن اللقاء تطرق إلى التباحث حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.

وأضاف أنه تم استعراض سبل تحقيق التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول حوض النيل والتوافق حول أهمية الانخراط في حوار «بناء وفعال» من أجل تعزيز التعاون الاستراتيجي بينها بهدف دفع المصالح ومواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية الشاملة لجميع شعوب المنطقة.

وأوضح المتحدث أن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على «ترسيخ التعاون الاستراتيجي» مع رواندا في شتي المجالات خاصة على المستويات الاقتصادية والتجارية والأمنية والعسكرية وكذا تعزيز التنسيق والتشاور وتبادل وجهات النظر بين الجانبين في إطار الاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أن الرئيس كاغامي أعرب من جانبه عن تقدير بلاده «الكبير» لعلاقاتها «التاريخية الممتدة والمتميزة» مع مصر مؤكدا حرص رواندا على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات لا سيما التعاون التجاري والاقتصادي.

وأشاد كاغامي بالدور «المحوري» الذي تضطلع به مصر إقليميا على صعيد «صون السلم والأمن» مشيدا في هذا الصدد بالمواقف المصرية الهادفة إلى «تحقيق الاستقرار في منطقة البحيرات العظمى وشرق إفريقيا وحوض النيل» إلى جانب الدور المصري «المؤثر» داخل أروقة الاتحاد الإفريقي.

وأفاد المتحدث الرسمي أن الرئيسين شهدا في ختام المباحثات مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التدريب الديبلوماسي والشباب ودعم الرياضة والمتاحف وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي