No Script

إيران تعلن رفض «اتفاق الدرة» بين الكويت والسعودية: خطوة غير قانونية… ومستعدون للمفاوضات

حقل الدرة
حقل الدرة
تصغير
تكبير

قالت إيران، اليوم السبت، إن حقل الدرة للغاز مشترك بين إيران والكويت والسعودية وإن طهران تحتفظ بحقها في استغلاله.

ووقع وزير النفط الدكتور محمد الفارس ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزير بن سلمان بن عبد العزير، الاثنين الماضي، على محضر لتطوير حقل الدرة المغمور، في الخليج العربي، لاستغلاله.

وستقوم شركة عمليات الخفجي المشتركة، وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية النفط الخليج، بالاتفاق على اختيار استشاري يقوم بإجراء الدارسات الهندسية اللازمة لتطوير الحقل وفقا لأفضل الأساليب والتقنيات الحديثة والممارسات التي تراعي السلامة والصحة والحفاظ على البيئة، ووضع التصاميم الهندسية الأكثر كفاءة وفاعلية من الناحيتين الرأسمالية والتشغيلية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية على تويتر «حقل آرش/الدرة للغاز هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية».

وأضافت «هناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت، إذ تحتفظ الجمهورية الإسلامية لنفسها كذلك بالحق في استغلال حقل الغاز».

وزعم المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة أن الخطوة الاخيرة للكويت والسعودية التي جاءت في اطار وثيقة للتعاون بأنها «خطوة غير قانونية ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل»، مبينا أنها «لا تحظى بموافقة إيران».

وأعلن استعداد إيران للدخول في مفاوضات مع الكويت والسعودية، حول كيفية الاستثمار من هذا الحقل ومواصلة المفاوضات الثنائية مع الكويت في اطار نتائج المفاوضات السابقة معها حول تحديد حدود الجرف القاري وكذلك بدء المفاوضات ثلاثية الجانب لتحديد النقطة الثلاثية بين هذه الدول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي