No Script

جمعت 4.8 مليار دولار هذا العام

الاكتتابات في الخليج تتفوّق على أوروبا

تصغير
تكبير

جمعت الاكتتابات العامة الأولية من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار هذا العام، مقارنة بالطروحات الأوروبية البالغة 3.9 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها «بلومبيرغ»، وكان للسعودية نصيب الأسد من الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط (العربية).

ومن النادر أن تتفوق منطقة الشرق الأوسط على أسواق أوروبا، حيث كانت الأسواق الخليجية قد تفوقت للمرة الأولى على الأسواق الأوروبية مع فورة البورصات في عام 2009، فيما كانت المرة الثانية في 2019 مع إدراج «أرامكو» الأكبر على الإطلاق في العالم.

وتجاوزت الاكتتابات من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار منذ مطلع العام الجاري مقارنة مع 3.9 مليار دولار في الأسواق الأوروبية.

وجاء نصف الاكتتابات الكبيرة حول العالم هذه السنة من الخليج، وتأثرت الاكتتابات حول العالم سلبياً بسبب الحروب والتضخم وزيادة الفائدة.

أما في الخليج فكان الأمر معاكساً، فأسعار الطاقة المرتفعة ساهمت في زيادة الطلب على الاكتتابات.

وقفزت مؤشرات الأسهم السعودية والإماراتية فوق 5 في المئة هذه السنة، وفي المقابل انخفض مؤشر «ستوكس 600» أكثر من 6 في المئة.

وبدعم من أسواق الأسهم القوية، لم تظهر طفرة الصفقات الخليجية أيّ بوادر للتباطؤ، حيث تصطف شركة بترول أبوظبي الوطنية و«بورياليس أيه جي» للاكتتاب العام لمشروع بروج للبلاستيك، بينما من المتوقع أن تبدأ هيئة كهرباء ومياه دبي التداول الشهر المقبل بعد ما سيكون أكبر إدراج في الإمارة على الإطلاق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي