No Script

بالتعاون مع «NEST» وبمشاركة خُبراء ومُختصين محليين وعالميين

«زين» تناقش تطورات العالم الافتراضي وتأثيره... على مختلف نواحي الحياة

تصغير
تكبير

استضافت شركة زين للاتصالات، سلسلة حلقات نقاشية افتراضية بعنوان «جيل رقمي جديد»، والتي ناقشت العالم الافتراضي «الميتاڤيرس» ومُستقبل التعليم الرقمي والعملات الافتراضية، بالتعاون مع مؤسسة «NEST» التعليمية التابعة للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، وشركة «EON XR» المُختصة بتقنيات الواقع المُعزز والواقع الافتراضي.

واستضافت الشركة عدداً من الخُبراء والمُختصين المحليين والعالميين في منصّة «زين للإبداع» (ZINC) في مقرها الرئيسي في الشويخ، والذين قدّموا 3 حلقات نقاشية افتراضياً حول العديد من المواضيع المُتعلّقة بالعالم الافتراضي «الميتاڤيرس»، والتغييرات التي سيُحدثها هذا المفهوم الجديد على الصناعات والقطاعات المُختلفة، والتأثيرات التي ستطرأ على المُستقبل الرقمي بسببه، بحضور ما يقارب 700 مُشارك.

وناقشت الحلقة الأولى مفهوم العالم الافتراضي الجديد نسبياً والمعروف باسم «الميتاڤيرس»، والذي يدمج ما بين العالمين الحقيقي والافتراضي، ويسمح للأشخاص بالتواصل بين بعضهم البعض افتراضياً، عبر العديد من التقنيات الحديثة مثل الواقع المُعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والواقع المُمتد (XR) من خلال العديد من الوسائل التقنية، مثل الصور الرمزية ثلاثية الأبعاد، والأصول الرقمية، والأفرع الافتراضية للشركات، والألعاب الإلكترونية، والاقتصاد الافتراضي وغيرها.

وشارك في الجلسة ريكارد ستيبير وهو أحد روّاد التكنولوجيا في وادي السيليكون الذي أسس العديد من الشركات الناشئة التكنولوجية، وشغل مناصب قيادية في كبرى شركات التكنولوجيا العالمية مثل «HTC» و«Google».

من جهة أخرى، ناقشت الحلقة الثانية مفهوم الرموز غير القابلة للاستبدال «NFT»، وهي أصول رقمية فريدة من نوعها تُحفظ على قاعدة بيانات تسمى بـ«blockchain» مثلما تُحفظ العملات الرقمية، وهي عادةً ما تكون في هيئة أعمال فنية أو موسيقية أو ألعاب إلكترونية أو مقاطع مصورة.

وتُستخدم هذه الأصول لخلق طرق جديدة للتملك، وقد شهدت هذه الظاهرة الرقمية الجديدة اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة، وشارك في الحلقة النقاشية ويليام سيلڤيز، وهو مُصمم مُختص بالوسائل الإعلامية والفنية المُبتكرة مثل التصميم ثلاثي الأبعاد، والواقع الافتراضي، ومقاطع الفيديو ذات 360 درجة وغيرها.

واستعرضت الحلقة الثالثة أهداف مُستقبل التعليم الرقمي وتأثير جائحة كورونا عليه، بحيث أجبرت الجائحة معظم المدارس للإغلاق والتحول نحو التعليم الإلكتروني، في وقت أثبت العديد من الدراسات الأخيرة أن الطلاب الذين يتلقون تعليمهم عبر تقنيات الواقع الافتراضي والمُعزز، لديهم قابلية أكبر بثلاثة أضعاف لحفظ وفهم المعلومات مقارنةً بطرق التعليم التقليدية.

وناقشت الجلسة الطرق المبتكرة التي تطرأ على التعليم وكيفية نقل المعلومات إلى الأجيال القادمة، والحلقة الشريك المؤسس لشركة «EON Reality» المُختصة بتقنيات الواقع المُعزز والواقع الافتراضي، ميكايل جيكبسون، الذي شارك خبرته المُمتدة لأكثر من 20 عاماً في هذا المجال.

وتُعتبر «زين» من المؤسسات البارزة التي تحتضن رواد الأعمال من الشباب، وتعمل على تعزيز الابتكار في التكنولوجيا وريادة الأعمال، وتؤمن بقدرات وإمكانات الشباب وبما يقدمونه من أفكار وابتكارات، لأنها تعتمد في إستراتيجيتها على مُقاربة فعّالة لقضايا الشباب بالاستثمار في أجيال المستقبل.

ودشّنت الشركة منصّة «زين للإبداع» (ZINC)، وهي إحدى الحاضنات الرائدة لمبادرات رواد الأعمال في الكويت، وتهدف إلى دعم وتمكين قدرات الشباب، وفتح آفاق جديدة أمام الشركات الناشئة.

ويُعتبر «ZINC» منصة حاضنة لابتكارات وإبداعات الشباب، ويهدف إلى تشجيع العقول المميزة على التفكير في بيئة عمل تفاعلية، ويُقدّم بيئة عمل تتسم بالابتكار والحداثة، ويُهيّئ مناخ العمل المناسب لأصحاب الرؤى والأفكار، ويطوّر الأفكار إلى مشاريع حقيقية قابلة للتنفيذ والتطبيق.

ويُمثّل مركز «ZINC» الوجه البارز لمرحلة التحول الرقمي، إذ دائماً ما تتأثر الأفكار بالرعاية التي تتلقاها، فإذا كانت الأسواق العالمية تبحث عن الأفكار الذكية، فإن مؤسسات القطاع الخاص في الكويت تتجه بإصرار إلى هذه المجالات هي أيضاً، ولذلك تؤمن «زين» بأن إطلاق مراكز حاضنة للأعمال سيساعد في الكشف عن أفكار وصعود ابتكارات جديدة.

وتُجسّد البرامج التدريبية والندوات التفاعلية والحلقات النقاشية التي تقدمها «زين» في مجالات التكنولوجيا، وبرامج المنح التدريبية المتعددة وبوابات التعليم الإلكتروني وغيرها، التوجه الإستراتيجي لخططها في تعزيز مجالات التنمية والاستدامة لديها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي