No Script

«الغاز بالروبل»... محاولة روسية لـ«وقف دولرة» سوق الطاقة

«الغاز بالروبل»... محاولة روسية لـ«وقف دولرة» سوق الطاقة
«الغاز بالروبل»... محاولة روسية لـ«وقف دولرة» سوق الطاقة
تصغير
تكبير

قد يساعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنع «دول غير صديقة» من دفع ثمن الغاز الروسي بالدولار أو اليورو، في «وقف دولرة» سوق مشتقات النفط، لكن تنفيذه ما زال غير مؤكد، كما يقول المتخصص في شؤون الطاقة نيكولا مازوتشي من مؤسسة البحوث الاستراتيجية الفرنسية.

فبالإضافة إلى حقيقة أن القرار قد يشكّل خرقا للعقد، كما أشار العديد من المحللين والحكومة الألمانية الأربعاء، تتعلق الصعوبات بطريقة تحديد السعر واختيار المصارف الوسيطة.

لكن هل قرار بوتين بمنع الأوروبيين من دفع ثمن مشتقات النفط بالدولار أو اليورو مفاجئ؟ يجيب مازوتشي: «إنها العقوبات الروسية المضادة التي كنا ننتظرها نوعا ما، إذ يجب التذكير بأنه في العام 2014، فُرضت مروحة من العقوبات على روسيا التي فرضت بدورها عقوبات مضادة خصوصا في ما يتعلق بمسائل واردات المنتجات الزراعية المصنعة الأوروبية، لذلك فإن روسيا تنفذ في مكان ما عقوباتها المضادة وتضرب في المكان الذي يوجع».

وعن التداعيات المحتملة، فإذا نفذ القرار سيكون له تأثيران: «سترتفع قيمة الروبل بشكل مصطنع لأنه سيخلق طلبا على الروبل الذي تأثر بالقرار الروسي بغزو أوكرانيا. أما التأثير الثاني المهم (بالنسبة إلى روسيا)، فهو أنه منذ اللحظة التي تتوقف الدولرة، فإن ذلك سيتيح بشكل أو بآخر تفادي كل أو جزء من العقوبات الأميركية التي يمكن أن تتمحور حول استخدام الدولار لأن قسما كبيرا من صلاحية القانون الاميركي خارج أراضي الولايات المتحدة يقوم على الدولار».

ومن خلال «وقف الدولرة» هناك محاولة لإزالة القدرة الأميركية على ممارسة ضغوط.

بالنسية إلى إيران، خصوصا، كانت تتمثل قدرة الولايات المتحدة على منع إيران من التجارة في القول «نحن نمنعكم من المتاجرة باستخدام الدولار».

ويمكن موسكو أن تأمل في الالتفاف على عقوبات معينة من خلال القول «الآن لم تعد الأمور تتم في عالم النفط والغاز بالدولار ولا باليورو» كما هي الحال راهنا.

ومنذ اللحظة التي تريد فيها روسيا وضع نظام يعتمد على استخدام الروبل، يبرز السؤال عن إمكانية تحويل هذا المبلغ بالدولار إلى مبلغ بالروبل، والقيمة المرجعية التي سيجري الاستناد إليها، وكيف سيكون واقع التنفيذ، وهل سيكون من الضروري المرور عبر مصارف محددة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلن يعود للمصارف بالضرورة قدرة على ممارسة نشاطها في أوروبا، وهل يجب المرور عبر بلدان ثالثة؟ وقد يكون ذلك على أساس كل حالة على حدة، وقد يقوم كل فريق، إذا أراد مواصلة التجارة مع روسيا في مشتقات النفط، بتنفيذ استراتيجيته الخاصة ومساره الخاص، ولن يكون هناك بالضرورة نموذج واحد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي