No Script

«stc»... تفاؤل بالمستقبل وإثراء لتجربة العملاء

تصغير
تكبير

- محمود عبدالرحمن: حريصون على تحديث نموذج وإستراتيجية أعمالنا لتلبية نمو الخدمات الرقمية
- مزيد الحربي: نستكمل إجراءات الاستحواذ على «البوابة الإلكترونية القابضة» وشركاتها التابعة

قال رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية «stc»، الدكتور محمود عبدالرحمن، إن 2021 كان عاماً حافلاً بالإنجازات التشغيلية والمالية التي حققتها الشركة رغم بيئة العمل الصعبة التي فرضتها أزمة «كوفيد-19» على سوق الاتصالات الكويتي، الذي أثبت صموده ومرونته في التصدي للمخاطر الاقتصادية.

كلام عبدالرحمن جاء على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، التي عقدت أمس بحضور 77.2 في المئة من المساهمين.

وعُقدت العمومية بشكل افتراضي باستخدام المنصة الإلكترونية للشركة الكويتية للمقاصة، وأقرّ المساهمون فيها تقرير مجلس الإدارة والمركز المالي وتقرير مراقب الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، وتقرير لجنة التدقيق وتقرير حوكمة الشركات الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية عن 2021.

توزيع 60 في المئة نقداً... و100 في المئة منحة

أقرت العمومية توزيع أرباح نقدية بنسبة 60 في المئة، وأسهم منحة بنسبة 100 في المئة.ووافقت على توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 100 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع، بإصدار 852.36 مليون سهم جديد، توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المقيدين في سجل الشركة كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم 21 أبريل المقبل، بنسبة ما يملكه وبواقع سهم عن كل سهم، وتغطية قيمة الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 49.93 مليون دينار من حساب الأرباح المرحلة.وأقرّ المساهمون أيضاً زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بالكامل من 49.93 مليون دينار إلى 99.87 مليون دينار والمترتبة على توزيع أسهم المنحة للمساهمين.

عام حافل

وأكد عبدالرحمن حرص «stc» على تحديث نموذج وإستراتيجية أعمالها لتلبية النمو المستمر والهائل في خدمات الاتصالات الرقمية، من خلال تقديم حلول تقنية متكاملة وحلول لقاعدة بيانات الشركات، لتمكين ودعم عملية التعافي الاقتصادي والاجتماعي جراء أزمة «كوفيد-19»، ما سيؤدي إلى تحسين أداء الشركة التشغيلي والمالي مع التطلع إلى تحقيق أداء مميز في الفترات المقبلة.

وأعرب عبدالرحمن عن تفاؤله بمستقبل الأعمال رغم استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية جراء «كوفيد-19» على مستوى العالم في معظم القطاعات، مؤكداً سعي الشركة دائماً نحو التجدد والابتكار في كل ما تقدمه للعملاء، وتوسيع وتطوير قنوات التواصل السهلة والميسرة لتوفير خدمة أفضل وأسرع لإثراء تجربتهم.

ولفت إلى اعتماد «stc» بشكل كبير توفير حلول رقمية وتقنية متكاملة ومتطورة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء، إذ تمكنت من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن، مشيداً بمرونتها بتطبيق إستراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة، بما يخدم توجهات حكومة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات.

وذكر أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 393.8 مليون دينار بنهاية عام 2021، في حين ارتفعت إجمالي حقوق مساهميها 7 في المئة إلى 237.2 مليون دينار، وسط تمتع «stc» بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

وبيّن أن توزيعات الأرباح النقدية وأسهم المنحة، تعتبر من الأعلى في المنطقة في ظل استمرار تداعيات «كوفيد-19»، والتحفظ على مستويات السيولة النقدية، مشدداً على أن الشركة أثبتت قدرتها من خلال الحفاظ على تدفقات نقدية نتيجة نموذج الأعمال الناجح والتخطيط المالي، الذي يضمن تحقيق عوائد ونتائج مالية جيدة تمكنها من توزيع أرباح سنوية بشكل مستدام تصب في مصلحة مساهميها.

إستراتيجية متجددة

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي في الشركة، مزيد الحربي، إن 2021 كان استثنائياً بكل المعايير بفضل الإستراتيجية المتجددة وتفاني موظفي «stc» لتقديم ما هو أفضل دائماً لتحقيق أهدافها المرجوة وتلبية احتياجات العملاء من الأفراد والشركات وخلق قيمة مضافة وعوائد أفضل للمساهمين.

وأضاف أن إستراتيجية التحول الرقمي التي وضعتها «stc» ونفذتها على مدى السنوات الماضية، شكلت عاملاً رئيسياً من عوامل النجاح التي ساعدتها في إسهاماتها العديدة في الاقتصاد المحلي والمبادرات الحكومية، والطلب المتزايد على الحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت الحربي إلى أن «stc» حققت إنجازاً كبيراً تجسد في نيل موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، لإطلاق شبكة اتصالات متنقلة افتراضية (MVNO) الأولى من نوعها في الكويت، إذ حصلت على رخصة لإطلاق المشغل الافتراضي «فيرجن موبايل الكويت» بالتعاون مع شركة «فيرجن موبايل الشرق الأوسط وأفريقيا».

وتابع أنه من خلال هذا الترخيص سيتسنى لـ «فيرجن موبايل الكويت» العمل باستخدام شبكة الاتصالات اللاسلكية لـ «stc»، بصفتها المزود لتلك الخدمة للمشغل الافتراضي، والذي من شأنه تقديم باقات الدفع المسبق للمستهلكين، ما يجعلها أول شركة تقدم خدمة اتصالات رقمية بالكامل في البلاد.

تكنولوجيا المعلومات

وأفاد الحربي بأنه وانسجاماً مع إستراتيجية الشركة التي ترتكز على توسيع نطاق الأنشطة، والانتقال من الخدمات التقليدية إلى الخدمات الرقمية والحلول المعلوماتية المتطورة في مجال الاتصالات المتكاملة والحلول المتقدمة، تقوم «stc» حالياً باستكمال عملية استحواذها على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة، وهي إحدى أبرز الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يسهم في تعزيز قدرات الشركة الداخلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تماشياً مع التطورات الرقمية العالمية السريعة أخيراً.

وذكر أن الشركة تمكنت في 2021 من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهميها في ظل الأوضاع الراهنة والمنافسة الشديدة، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 296.3 مليون دينار بنمو 4.6 في المئة، مرجعاً سبب هذا الارتفاع إلى الخدمات والباقات الذكية التي تلبي حاجات معظم شرائح العملاء الأفراد، ونمو قطاع الأعمال بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي.

ونوه بأن ذلك يترافق مع تقديم حلول تقنية متكاملة للشركات الخاصة والقطاعات الحكومية، ودفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام، عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة التي تستهدف الارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات عملائها في ظل أزمة «كوفيد-19» والمتطلبات التي نتجت عنها، فضلاً عن دعم الأعمال من خلال البنية التحتية المتطورة للشركة بأفضل وأوسع تغطية لشبكة الجيل الخامس.

وكشف أن الشركة أطلقت الترقية الأحدث «FULL 5G» حصريا للمرة الأولى في الكويت والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر تكنولوجيا الاتصال المستقلة SA لنرتقي بتجربة شبكات الجيل الخامس إلى مستوى جديد من السرعات الاستثنائية والتغطية المحسنة.

صافي الارباح

وأفاد الحربي أن هذه النتائج أثمرت عن نمو الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 8.5 في المئة إلى 79.6 مليون دينار عام 2021، في حين بلغ هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 27 في المئة، مبيناً أن صافي الأرباح نما 40 في المئة إلى 44.9 مليون دينار بربحية 90 فلساً للسهم، ومنوهاً بأنه كان للأثر المالي من المطالبات القضائية التأثير الكبير على النمو عام 2021، في وقت وصلت قاعدة العملاء إلى نحو مليوني عميل في نهاية ديسمبر الماضي.

سياسة متوازنة

وقال الحربي إن الشركة تعمل على تفعيل سياسة متوازنة لكفاءة مستوى التكاليف، للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية، عبر اعتماد خطط مالية فعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية، إذ تمكنت من هيكلة النفقات الرأسمالية، لا سيما بعد الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية لضمان سيولة التدفقات النقدية في ظل الظروف الراهنة.

وأضاف «عكست النتائج المالية لنهاية عام 2021 قدرتنا على المنافسة وتعزيز مكانتنا كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث الحصة السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بنسبة تصل إلى نحو 36 في المئة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي