No Script

«لما ربنا يفرجها علينا هنفرجها على الناس»

السيسي: إجراءات «حماية مرتقبة» لمواجهة التطورات العالمية

مدبولي يؤكد على التعامل بحسم مع محاولات احتكار السلع
مدبولي يؤكد على التعامل بحسم مع محاولات احتكار السلع
تصغير
تكبير

- مدبولي يُشدد على «التعامل بكل حسم وحزم مع أي محاولة لإخفاء السلع أو احتكارها»

طمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشعب المصري في شأن تداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية على الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى إجراءات «مرتقبة» للحماية الاجتماعية سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة لتخفيف الأعباء الناجمة عن الآثار الاقتصادية الراهنة.

وقال السيسي، في تصريحات متلفزة مساء الأحد، «اليوم نتحدث عن أسعار القمح والوقود وأزمات كبيرة، والعالم متصل ببعضه، وتأثيرات هذه الأمور تكون على الكل، وكنا للتو خرجنا من جائحة كورونا، لكن الله أراد أنه تكون هناك أزمة ثانية، وربنا يعديها على خير».

ولفت إلى «أن العالم لم يعد منفصلاً بل متصل ببعضه، والتأثيرات تكون على الكل»، معتبراً أن «هذا هو التوقيت المناسب للاستفادة من المشاريع القومية التي تنفذها الدولة، وسيتم عمل صوامع أخرى، وإجراءات للتوسع في زراعة القمح، لتصل إلى مليوني فدان خلال العامين المقبلين، بهدف تقليل الاعتماد على الخارج».

وأضاف «أقول للناس، نحن بخير، وكل شيء على أحسن ما يرام، والأساسيات المطلوبة متوافرة لدينا بشكل جيد، وهذا ما حرصت عليه».

وتحدث السيسي، عن «مشروع تكافل وكرامة»، موضحاً أنه «يضم 3.7 مليون أسرة، بتكلفة تبلغ 19.5 مليار جنيه».

وأكد أن «الدولة ستحاول زيادة المبلغ وعدد المستحقين خلال الفترة المقبلة»، مشدداً على أنه «لا يستطيع أن يغفل أو يتجاوز عن أي شيء يأتي أمامه... من يرى ويصمت سيحاسب أمام الله».

وأعرب عن «أمله في أن يدرك كل المصريين والمسؤولين أن ما يخفف عن أحد، سيخفف الله عنه»، مؤكداً أن «الدولة تبذل أقصى جهد لها لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، واتركوا الناس الطيبة تدعي أن يفرجها الله... ولما يفرجها علينا هنفرجها على الناس كلها ولن نترك أي أحد».

من جانبه، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، على توجيهات السيسي، «بالعمل على ضمان توافر السلع على مدار الفترة المقبلة».

وقال خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية، إن «هناك متابعة دورية لموقف توافر السلع الاستراتيجية، ووجود أرصدة كافية منها».

ولفت إلى ما يتم تنفيذه من خطوات وإجراءات تسهم في تحقيق انضباط السوق، مشدداً على «التعامل بكل حسم وحزم مع أي محاولة لإخفاء السلع أو احتكارها».

ديبلوماسياً، التقى وزير الخارجية سامح شكري، أمس، رئيس الأركان الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا، خلال زيارته الحالية إلى إسلام آباد، ضمن جولته الآسيوية الحالية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، وحيث تناول اللقاء القضايا محل الاهتمام المشترك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي