No Script

بعد اكتشاف 26 منها في أوكرانيا

العالم بحاجة إلى إجابة حول طبيعة عمل المختبرات البيولوجية الأميركية

 العالم بحاجة إلى إجابة حول طبيعة عمل المختبرات البيولوجية الأميركية
العالم بحاجة إلى إجابة حول طبيعة عمل المختبرات البيولوجية الأميركية
تصغير
تكبير
(شينخوا)

أثار الكشف الأخير عن الأنشطة العسكرية البيولوجية الأميركية في أوكرانيا مخاوف واسعة النطاق، لكنه كشف للتو عن غيض من فيض في «الإمبراطورية العسكرية البيولوجية» الأميركية في جميع أنحاء العالم.

كما تشكل الأنشطة العسكرية البيولوجية الأميركية الواسعة، التي تكتنفها السرية، تهديدات خطيرة للصحة والاستقرار العالميين.

ومع ذلك، لا يزال الساسة الأميركيون مصرين على موقفهم، حتى أنهم يغضون الطرف عن مخاوف المجتمع الدولي ويصفونها بأنها معلومات مضللة.



تشير البيانات الرسمية إلى أن الولايات المتحدة تمتلك 26 مختبرا بيولوجيا ومرافق أخرى ذات صلة في أوكرانيا، والتي يباشر البنتاغون القيادة الكاملة عليها. علاوة على ذلك، يُطلب تخزين جميع مسببات الأمراض الخطيرة في أوكرانيا في هذه المختبرات.

ويشرف الجانب الأميركي على جميع الأنشطة البحثية، إذ لا يمكن نشر أي معلومات للجمهور دون موافقة الولايات المتحدة.

وباستخدامها ذرائع مثل التعاون للحد من مخاطر السلامة البيولوجية وتعزيز الصحة العامة العالمية، تمتلك الولايات المتحدة 336 مختبرا بيولوجيا في 30 دولة وتضعها تحت سيطرتها.

ومع ذلك، فإن ذرائع واشنطن لا يمكن أن تخدع أحدا.

تعمل وزارة الدفاع الأميركية مع السلطات الصحية في البلدان المضيفة في العديد مما يسمى ببرامج المشاركة البيولوجية التعاونية الأميركية في الخارج.

وبعبارة أخرى، فإن الجيش الأميركي ليس وكالة أبحاث مدنية محايدة أو سلطات صحية أميركية، ولكنه يقوم بشكل مباشر بتمويل وإدارة وتشغيل المختبرات البيولوجية خارج البلاد.

كما أجرت الولايات المتحدة العديد من الأنشطة العسكرية البيولوجية في قاعدة فورت ديتريك داخل البلاد.

وتعد فورت ديتريك، المعروفة بأنها سيئة السمعة كونها «مركز أحلك التجارب التي تجريها الحكومة الأميركية»، حيث يقع معهد البحوث الطبية للأمراض المعدية التابع للجيش الأميركي، مركز الأنشطة العسكرية البيولوجية الأميركية وتمتلك صيتا سيئا بسبب ممارساتها غير القانونية وغير الشفافة وغير الآمنة.

شكلت المؤسسات البيولوجية الأميركية، مثل قاعدة فورت ديتريك، مخاطر صحية خطيرة على شعوب البلدان المضيفة.

في عام 2021، رفعت مجموعة مدنية كورية جنوبية دعوى قضائية ضد قاعدة فورت ديتريك والقوات الأميركية في كوريا في شأن المواد السامة المهربة إلى القواعد العسكرية الأميركية في هذا البلد الآسيوي في انتهاك للقانون المحلي.

ووفقا للشكوى المقدمة من جمعية الثقافة الكورية للتثقيف في مجال السلامة من الحرائق، انتهكت القوات الأميركية في كوريا ومختبر فورت ديتريك البيولوجي القانون الكوري الجنوبي وقاما باستيراد مواد سامة إلى البلاد ثلاث مرات بين عامي 2017 و2019.

كما وجد تحقيق أجرته وزارة الدفاع الأميركية، صدر في يوليو 2015، أن مختبرا عسكريا أميركيا في ولاية يوتا الأميركية فشل في تحييد جراثيم الجمرة الخبيثة الحية وقام بشحن العينات السامة إلى الباحثين في 86 مختبرا في الولايات المتحدة وسبع دول أخرى، بما فيها كوريا الجنوبية.

لطالما ساور المجتمع الدولي القلق في شأن الأنشطة العسكرية البيولوجية للولايات المتحدة.

إن العالم بحاجة ماسة إلى معرفة ما تفعله الولايات المتحدة في فورت ديتريك والمختبرات البيولوجية البالغ عددها 336 مختبرا في جميع أنحاء العالم، وكذلك ما إذا كانت الأنشطة تتفق مع اتفاقية الأسلحة البيولوجية.

وما يؤسف له أن الولايات المتحدة هي وحدها التي وقفت على مدى العقدين الماضيين في طريق إنشاء آلية للتحقق من تنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية ورفضت التحقق من مرافقها البيولوجية في الداخل والخارج.

وتشكل الأنشطة العسكرية البيولوجية تهديدا رئيسيا للسلم والأمن الدوليين، فضلا عن المصالح الأمنية لجميع الدول.

لذلك، يتحتم على واشنطن الاستجابة بجدية للشواغل العالمية بطريقة منفتحة وشفافة ومسؤولة، وتقديم بيان كامل عن أنشطتها العسكرية البيولوجية في الداخل والخارج، وإخضاع نفسها للتحقق متعدد الأطراف.



الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي