No Script

موسكو «ستعمل بمفردها» على إرسال بعثة للمريخ بعد تجميد أوروبا مشروعاً مشتركاً

تصغير
تكبير

- وصول 3 من رواد الفضاء الروس لمحطة الفضاء الدولية رغم التوترات السياسية

نقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسي عن مسؤول كبير قوله إن موسكو ستبدأ العمل في إرسال بعثة خاصة بها إلى المريخ بعد تجميد وكالة الفضاء الأوروبية مشروعا مشتركا في أعقاب الغزو الأوكراني.

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية الخميس أنه سيكون من المستحيل مواصلة التعاون مع روسيا في مهمة «إكسومارس».

وكان من المقرر أن ينقل صاروخ روسي مسبارا أوروبي الصنع إلى المريخ في وقت لاحق من هذا العام.

وقال رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، ديمتري روجوزين، «سنبدأ في المستقبل القريب جدا العمل على تنفيذ مهمة إلى المريخ». ونقلت إنترفاكس عنه أنه لا يعتقد أن هناك حاجة بالضرورة لمسبار لأن المركبة الروسية المصممة لنقل المسبار ستكون قادرة على القيام بالأعمال العلمية المطلوبة.

وأضاف روجوزين أن هناك «شكوكاً كبيرة» في شأن ما يمكن لوكالة الفضاء الأوروبية أن تفعله بدون روسيا التي تملك بالفعل صاروخا وموقع إطلاق ومركبة هبوط.

وذكر أن وكالة الفضاء الأوروبية ستحتاج إلى ست سنوات على الأقل لتطوير وحدتها الخاصة.

وردا على العقوبات علقت «روسكوزموس» بالفعل تعاونها مع أوروبا في شأن عمليات الإطلاق الفضائية وأعلنت أنها ستتوقف عن تزويد الولايات المتحدة بمحركات الصواريخ.

محطة الفضاء

ورغم التوترات السياسية، حملت المركبة «سويوز إم إس -21» 3 رواد فضاء من روسيا إلى محطة الفضاء الدولية.

وقد وصل رواد الروس بسلام إلى المحطة بعد التحام المركبة سويوز التي كانوا يستقلونها بالمحطة في مهمة تمثل استمرارا لوجود روسي أميركي مشترك على متن المحطة منذ عشرين عاما على الرغم من التوترات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

واستقبل الفريق الموجود على المحطة والمؤلف من أربعة أميركيين وروسيين اثنين وألماني رواد الفضاء الروس بحرارة وبالعناق والمصافحة.

ووصل الفريق الروسي إلى المحطة الفضائية بعد رحلة استمرت ثلاث ساعات وعشر دقائق منذ إقلاع مركبة الفضاء سويوز من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في قازاخستان.

وسيبدأ الفريق الروسي مهمة علمية من المقرر أن تستمر ستة أشهر ونصف بقيادة أوليج أرتيمييف وبعضوية رائدي الفضاء المبتدئين دينيس ماتفيف وسيرجي كورساكوف.

وسيحل الرواد الجدد محل رائدي الفضاء الروسيين بيوتر دوبروف وأنطون شكابليروف ورائد الفضاء الأميركي مارك فاندي المقرر أن يعودوا إلى الأرض في 30 مارس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي