No Script

326.7 مليون دينار كسبتها البورصة سوقياً

الأسهم القيادية تستعيد الضوء بعد تصحيح 5 جلسات


تأهب لاقتناء الأنسب من أسهم التوزيعات	(تصوير سعود سالم )
تأهب لاقتناء الأنسب من أسهم التوزيعات (تصوير سعود سالم )
تصغير
تكبير

- «فوتسي» تراجع أوزان الأسهم الكويتية اليوم

بعد 5 جلسات من التصحيح والتهدئة الفنية التي نفّذتها المحافظ والصناديق الاستثمارية وكبار اللاعبين في البورصة على الأسهم القيادية من مكونات السوق الأول، استعاد المؤشر العام للبورصة توازنه أمس بوقود تلك الفئة من الشركات المُدرجة التي تلقت جرعة سيولة إضافية استهدفت مستويات سعرية مختلفة.

وسجلت القيمة السوقية لإجمالي الشركات المدرجة في البورصة مكاسب بلغت 326.7 مليون دينار لتصل إلى 46.98 مليار بنهاية جلسة أمس وسط قوة شرائية ارتفعت بمؤشر السوق الأول 82.6 نقطة بزيادة 0.96 في المئة.

ومع قرب نهاية المهلة القانونية للإفصاح عن البيانات المالية للشركات المُدرجة عن العام 2021 والتي تبقى عليها أقل من أسبوعين، تركز المحافظ المالية والمستثمرين أصحاب السيولة المتزنة على الأسهم التشغيلية التي تتقدمها البنوك والشركات الخدمية والمالية التي أعلنت عن توصيات بتوزيعات نقدية وأسهم منحة مجانية لمساهميها.

ويتوقع أن تشهد مرحلة انعقاد الجمعيات العمومية زخماً على تلك الأسهم، خصوصاً مع بدء تطبيق آليات الاستحقاق وفقاً لجداول سيتم الإعلان عنها تباعاً، حيث يبحث أصحاب السيولة الباردة عن جدوى وعوائد استثمارية آمنة بعيداً عن المخاطر، على أن تكون الأسهم المنتقاة محمّلة بأرباح مجزية.

نشاط تدريجي

ويتوقع أن تشهد الأسهم المتوسطة والصغيرة نشاطاً تدريجياً خلال الفترة القليلة المقبلة، لاسيما أسهم الشركات التي أعلنت عن بياناتها مصحوبة بتوزيعات مجدية تفوق ما أفصحت عنه بعض الشركات الثقيلة بالنظر إلى العائد على السعر السوقي المتداول، إذ تعد أسهم السوق الرئيسي ذات معدل الدوران العالي أهدافاً استثمارية جيدة للمحافظ والصناديق والأفراد على حد سواء.

وعلى صعيد مراجعة المؤسسات العالمية لأوزان الأسواق الناشئة بمؤشراتها، تشهد الأسهم الكويتية اليوم مراجعة من قبل «فوتسي راسل» حيث ينتظر أن تشمل العملية تعاملات محدودة دون تغييرات جذرية، إلا أن مثل هذه المراجعات تترك أثراً إيجابياً لدى المتعاملين، خصوصاً أنها تعكس ثقة المؤسسات الاستثمارية العالمية في بورصة الكويت.

ولم تستبعد مصادر أن يكون لإعادة النظر في بعض الأسواق الإقليمية المدرجة على مؤشرات «فوتسي» و«MSCI» انعكاس إيجابي على بورصة الكويت وبعض أسواق الخليج خلال الأشهر المقبلة، لاسيما وأن العديد من الكيانات التشغيلية المحلية مهيأة للانضمام لتلك المؤشرات مستقبلاً.

إغلاقات المؤشرات

وبالنسبة لإغلاقات البورصة، أمس ارتفع المؤشر العام 55.4 نقطة ليبلغ مستوى 7879.69 نقطة بارتفاع بلغ 0.71 في المئة من خلال تداول 262.26 مليون سهم عبر 12415 صفقة نقدية بقيمة 75 مليون دينار.

وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 8.4 نقطة ليبلغ مستوى 6229.37 نقطة بانخفاض بلغ 0.14 في المئة من خلال تداول 116.2 مليون سهم عبر 5083 صفقة بقيمة 14.8 مليون دينار، في حين ارتفع مؤشر السوق الأول 82.6 نقطة ليبلغ مستوى 8690.98 نقطة من خلال تداول 146.2 مليون سهم عبر 7332 صفقة بقيمة 60 مليون دينار.

46 مليوناً تداولات 6 أسهم

استحوذت 6 كيانات قيادية على 46 مليون دينار من السيولة التي استقبلتها البورصة أمس، والبالغة نحو 75 مليوناً، إذ تمثلت تلك الأسهم في كل من «الأهلي المتحد» و«بيتك» و«الوطني» و«كيبكو» و«زين» و«برقان»، فيما جاءت أسهم «كيبكو» و«كابلات» و«طيران الجزيرة» و«البورصة» في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال تعاملات أمس ضمن أسهم الواجهة في السوق الأول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي