No Script

«اتحاد الشركات» يرعى ملتقى الكويت الاستثماري الأحد المقبل

صالح السلمي: القطاع العام يطغى على مفاصل... الاقتصاد

صالح السلمي يتوسط ماضي الخميس وفدوى درويش (تصوير سعود سالم)
صالح السلمي يتوسط ماضي الخميس وفدوى درويش (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- ماضي الخميس: الملتقى يمزج بين الإعلام والاستثمار

أكد رئيس اتحاد شركات الاستثمار صالح السلمي أن الاتحاد يلعب دوراً استشارياً جوهرياً لتطوير بيئة الأعمال والبحث عن مساحة أكبر للقطاع الخاص يلبي من خلالها طموحاته بما ينعكس على الاقتصاد الكويتي عامة.

وقال السلمي خلال المؤتمر التحضيري لملتقى الكويت الاستثماري الذي ستقام دورته الخامسة الأحد المقبل تحت عنوان (مؤتمر الاستثمار في الكويت.. الفرص الضائعة والمتاحة)، إن القطاع الحكومي يطغى على المفاصل الاقتصادية للدولة، من قطاع أعمال وأنشطة استثمارية واقتصادية مختلفة، مؤكداً أنه آن الأوان لتحرير المناخ بشكل أكبر أمام شركات القطاع الخاص لتحصل على فرصة كافية.

وأوضح أن السوق الكويتي عامة يستحق أن يكون على الخارطة العالمية، فيما يسعى الاتحاد للمساهمة في ترسيخ المفاهيم الاستثمارية الجاذبة لرؤوس الأموال الخارجية إلى الكويت، وذلك في إطار البحث عن بدائل مواتية بخلاف إيرادات النفط عبر جهود العقول الوطنية النيرة، وتبني الأفكار التي تعكس حرصاً على البلاد وتطورها.

وأشار السلمي إلى أن عودة الملتقى الاستثماري هدفها المساهمة في انتشال الاقتصاد من المناخ غير المواتي وتقديم السوق المحلي وفقاً لمعطيات تطويرية مشجعة، مضيفاً «مؤمنون بأن القطاع الخاص يؤثر في صناعة العمل اليومية لتحقيق الأهداف، والاتحاد له بصماته محلياً وخارجياً وفقاً لذلك النهج».

ودعا إلى إفساح المجال أمام شركات القطاع الخاص الذي يعد جزءاً مهماً من تركيبة أي دولة على مستوى العالم، منوهاً إلى أن هناك تواصلاً مع الحكومة من خلال الوزراء المعنيين ومجلس الوزراء، ساهم بدور رئيسي في تطور سوق المال، حيث كان للاتحاد الأسبقية في طرح مقترح إنشاء هيئة رقابية تنظم سوق الأسهم.

وأشاد السلمي بدور الملتقى في إعطاء فرصة للمستثمرين لطرح أفكارهم وآرائهم واستعراض العقبات والعوائق التي تواجههم مع المسؤولين مباشرة، حيث يسعى إلى تطوير المناخ الاستثماري في الكويت وبحث العقبات الاقتصادية وكيفية تذليلها أمام المستثمرين من خلال مناقشة دور الدولة في قطاع الاستثمار والقوانين والتشريعات المتعلقة به.

وأشار إلى أن قبول اتحاد شركات الاستثمار دعوة ملتقى الكويت الاستثماري للمشاركة كشريك إستراتيجي جاء لأنها دعوة جديرة بالاهتمام والرعاية.

انقطاع عامين

من ناحيته، قال الأمين العام للملتقى ماضي الخميس إن ملتقى الكويت الاستثماري جاء بعد انقطاع دام عامين تأثر بهما العالم بسبب أزمة كوفيد 19 التي قلبت الكثير من الموازين الخاصة بالاقتصاد والاستثمار بشكل عام.

وأوضح أن هذا الملتقى مزج بين قطاعين هامين هما الإعلام والاستثمار، مقدماً الشكر لكل من ساهم في انعقاده مثل اتحاد شركات الاستثمار، واتحاد مصارف الكويت، ووزارة التجارة والصناعة، وغرفة تجارة وصناعة الكويت، لاحتضانهم هذا الحدث.

واستعرض الخميس جدول الأعمال الذي يضم جلستين، الأولى تعقد في تمام الساعة التاسعة من صباح الأحد المقبل في مقر غرفة التجارة والصناعة تحت عنوان «استثمار قوي وفق رؤية ثاقبة» تضم محور رؤية الدولة لقطاع الاستثمار لوزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، والقوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار، ورؤية القطاع الخاص للإصلاح الاقتصادي وتحفيز عجلة الاقتصاد لرئيس اتحاد شركات الاستثمار صالح السلمي، وأخيراً رؤية اتحاد مصارف الكويت لممثله الدكتور فايز الكندري.

وبيّن أن الجلسة الثانية للملتقى ستكون تحت عنوان «المشاريع الصغيرة بين رؤية الدولة والواقع»، بعد أن عانت في ظل الجائحة من انهيارات وإفلاسات وتراجع في إيراداتها، حيث ستتناول الحلول والبدائل لتجاوز العقبات أمام المشاريع الصغيرة والقوانين المنظمة لها ورؤية الدولة لتطلعات أصحاب تلك المشاريع، كما تتناول الجلسة حماية المنافسة ودور القوى العاملة في تسهيل إجراءاتها.

وأفاد الخميس بأن الجلسة ستضم كلاً من المدير العام للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عادل الحساوي وعضو مجلس الأمة أسامة الشاهين، وممثلين من وزارة التجارة الصناعة، وهيئة القوى العاملة، وجهاز حماية المنافسة، إضافة إلى تعقيب كل من رئيس الجمعية الكويتية للمشروعات الصغيرة محمد العنجري، ورئيس الجمعية الكويتية للتخطيط الإستراتيجي الدكتورة منال الحساوي، فيما سيدير الجلسة الدكتور مهدي الجزاف.

درويش: دور مهم للإعلامي بنقل الفرص والهموم

أكدت نائب الأمين العام ومدير مركز دراسات الاستثمار بالوكالة في اتحاد شركات الاستثمار فدوى درويش أن دور الإعلامي مهم لنقل الفرص والهموم الاقتصادية للجمهور كافة من خلال المؤتمرات والندوات، مشيرة إلى أن الرسالة الإعلامية لاتحاد شركات الاستثمار تصل للجميع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي