No Script

ضمن الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط

رالي الكويت الدولي 2022... ينطلق اليوم


عدد من المشاركين في الرالي
عدد من المشاركين في الرالي
تصغير
تكبير

ينطلق، اليوم، رالي الكويت الدولي 2022 (الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات)، الذي ينظمه النادي الدولي الكويتي لرياضة السيارات والدراجات الآلية ويستمر حتى السبت، تحت رعاية وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة.

وأكد أمين سر النادي، عيسى حمزة، أن اللجنة المنظمة أنهت الاستعدادات كافة لانطلاق السباق، متوجّهاً بالشكر إلى الوزير الموسى على دعمه للرياضة، وقال: «باسم جميع الرياضيين نهنئ الوزير على تجديد الثقة به، ونتمنى أن يواصل وقوفه مع الرياضيين خلال الفترة المقبلة التي من المتوقع أن تشهد استضافة البلاد عدداً من الأحداث الرياضية».

وأضاف: «نحن سعداء بعودة الرالي إلى الكويت بعد توقف لثلاث سنوات بسبب ظروف (كورونا)، ولا شك أن الخبرة الكبيرة التي يمتلكها النادي الدولي الكويتي في استضافة مثل هذه الأحداث الكبيرة ستسهل من المهمة في إنجاح الرالي وظهوره على أكمل وجه».

ورحّب حمزة بالمشاركين كافة في الرالي الذين سيكونون ضيوفاً أعزاء على البلاد، ومتوجّهاً بالشكر للجهات الحكومية كافة المشاركة في إنجاح الرالي بدءاً من مكتب وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب، وزارة الداخلية، وزارة الصحة، الإدارة العامة للجمارك، الإدارة العامة للإطفاء.

وستكون الانطلاقة من مدينة الكويت لرياضة المحركات عند الـ4:00 عصر اليوم، وتقام مراحل سباق الرالي التنافسية في المنطقة الجنوبية البرية من الكويت (الجليعة، بنيدر، أم الهيمان، الخيران، النويصيب).

وتمت تسمية مرحلتين من مراحل الرالي باسمي بطلي الرالي الراحلين صلاح بن عيدان وغازي الظفيري تكريماً لهما ولدورهما البارز في تطوير رياضة الراليات في الكويت.

وسيشارك في الرالي هذا العام، بطل الشرق الأوسط وبطل رالي دكار القطري العالمي ناصر العطية ومساعده الفرنسي ماثيو بوميل، بطل الكويت والشرق الأوسط مشاري الظفيري ومساعده القطري ناصر الكواري، نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الأسبق ناصر خليفة العطية ومساعده الإيطالي جيوفاني بيرناشيني، فيما يعود القطريان عبد العزيز الكواري ومساعده الأيرلندي جيمس فولتون، وخالد السويدي ومساعده البرتغالي هوغو مغالهيس، بعد انقطاع لسنوات عدة، كما يشارك المتسابق العماني عبدالله الرواحي ومساعده الأردني عطا الحمود.

ويشارك من الأردن المتسابق إيهاب الشرفاء ومساعده يوسف جمعة والمتسابق عيسى أبوجاموس ومساعده عماد جمعة وشهدي شعبان ومساعده الكويتي سليمان الهلال وخالد جمعة ومساعده طارق الطاهر.

ويتصدر بطل الكويت والشرق الأوسط لفئة المجموعة (MERC 2) مشاري الظفيري قائمة المشاركين الكويتيين، حيث سيشارك من الكويت كل من جاسم المقهوي ومساعده ثامر المطيري، محمد الظفيري ومساعده مبارك الظفيري ويوسف الظفيري ومساعده فارس الظفيري.

وهي المرّة الأولى التي تستضيف الكويت الرالي منذ العام 2018، بعدما

ألغي باللحظات الأخيرة في 2019، في حين تسببت جائحة «كورونا» بتأجيل الرالي في عامي 2020 و2021.

وتتوزع منافسات الرالي على 10 مراحل خاصة بالسرعة بمسافة تبلغ 180.60 كيلومتر، في حين تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 517.62 كيلومتر.

وسيكون هناك مروران للمراحل الصحراوية الثلاث، غداً، مع إقامة مرحلتين خاصتين تتكرّران مرّتين، السبت.

وبات رالي الكويت الدولي جزءاً من روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات في 1984، لكن المشاكل التي شهدتها المنطقة وحربَا الخليج منعت إقامته في الفترة ما بين 1990-1994 و1997-2007.

ويمتلك النجم القطري ناصر صالح العطية أكبر عدد من الانتصارات، حيث حقّق فوزه السابع في 2018، متفوّقاً بعدد الانتصارات على الإماراتي محمد بن سُليّم، الذي يمتلك أربعةً منها (1985، 1988، 1989 و1996) في 2015.

وبقي الرالي ضمن جدول أحداث البطولة الإقليمية منذ عودته في 2008، على الرغم من عدم إقامته في 2017.

وفاز البطل السعودي يزيد الراجحي بنسخة 2008، بينما اقتنص العطية انتصاراته السبعة في 2009، 2011، 2014،2013، 2015، 2016 و2018.

كما حقّق الشيخ الإماراتي خالد القاسمي الفوز في 2010 وكذلك القطري خالد السويدي في 2012.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي