No Script

نظام المدفوعات الخليجية الجديد

«بوبيان» أول البنوك الكويتية انضماماً لـ «آفاق»

عبدالله المحري
عبدالله المحري
تصغير
تكبير

- المحري: بدأنا نجني ثمار جهودنا واستثماراتنا الرقمية بما ينعكس إيجاباً على العملاء

شارك بنك بوبيان في المرحلة الأولى من تطبيق نظام المدفوعات الخليجية (آفاق)، ليكون بذلك أول البنوك المحلية المنضمة للنظام، بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة، وذلك في إطار توجه بنك الكويت المركزي نحو تطوير أنظمة المدفوعات الإقليمية.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في البنك، عبدالله المحري، إن «بوبيان» لا يألو جهداً في تبني أحدث التقنيات في هذا المجال، بما يحسّن الكفاءة ويقلل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية، ويساهم في تخفيض تكلفة التحويل على العملاء.

وأضاف أن «بوبيان» بدأ يجني في الفترة الاخيرة ثمرة الجهود والاستثمارات التي قام بها في السنوات الأخيرة، في مجال الخدمات التقنية والرقمية، بما ينعكس في نهاية المطاف على خدمة العملاء الأفراد أو الشركات.

ويأتي ذلك في وقت كان محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل، قد أعلن قبل أيام أن الجهود التي بذلها البنك بالتعاون مع البنوك المركزية في دول مجلس التعاون، لإنشاء شركة المدفوعات الخليجية، أثمرت النتائج المرجوة منها عبر إطلاق «آفاق».

وأوضح الهاشل أن هذا النظام يعتبر جزءاً من بنية تحتية إقليمية، تعمل الشركة على تشغيلها وتطويرها، لتستند إليها نظم المدفوعات الإقليمية المشتركة بين دول الخليج، عبر توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية ودعم التعامل بالعملات المحلية لدول الخليج وتسهيل عمليات المقاصة والتسويات المالية.

وذكر أن النظام الجديد يضمن سرعة إتمام التحويلات النقدية، وتوحيد نسقها وضمان حمايتها، ما سيسهم في تعزيز نظم المدفوعات الخليجية المشتركة، ووضع الإستراتيجيات المناسبة لتلافي المخاطر المالية بأشكالها المختلفة، وتحقيق مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي في دول المجلس.

تعاون مثمر

قال المحري إنه ومن خلال التنسيق مع «المركزي»، حرص فريق عمل «بوبيان» على إتمام كل الاختبارات المطلوبة لضمان نجاح اختبار النظام، تماشياً مع الخطة الزمنية المحددة، والتي أثمرت في النهاية عن نجاح العمل المشترك في انضمام الكويت لنظام «آفاق».

وأضاف أن إنجاز «بوبيان» يضاف إلى سجلاته الحافلة بالخدمات والتحديثات المهمة لأنظمته، من أجل مواكبة مستجدات سوق العمل ومتطلبات «المركزي»، بما يضمن السبق والتميز في الخدمات المقدمة للعملاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي