No Script

«مجلس الثقافة» يستمع لآراء خبراء «غيتي» حول مشكلة الهياكل الكروية في أبراج الكويت

تصغير
تكبير

عقد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف الدكتور عيسى الأنصاري، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع فريق خبراء من مؤسسة غيتي (Getty Foundations) في مقر المجلس وبحضور أعضاء من السفارة الأميركية وأعضاء من إدارة أملاك الدولة وخبراء من شركة المشروعات السياحية لمناقشة تطورات مشروع ترميم أبراج الكويت والمحافظة عليها.

وقال الناطق الرسمي للمجلس والأمين العام بالتكليف الدكتور عيسى الأنصاري «إن الاجتماع دار حول ملف ترشيح أبراج الكويت ومنظومة إدارة المياه لتراث القرن العشرين لقائمة التراث العالمي باليونسكو، ومشروع تطوير وصيانة أبراج الكويت، مبينا أن هذا المشروع هو ثمرة تعاون مشترك بين العديد من المؤسسات المحلية والدولية كمؤسسة (غيتي) والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وشركة المشروعات السياحية وإدارة أملاك الدولة ووزارتي الكهرباء والبلدية وذلك لصون العناصر التاريخية في الكويت والمحافظة على الإرث الحضاري لتعزيز فرص التسجيل على التراث العالمي عن طريق التدخل المبكر للمحافظة على على القيمة التاريخية للمباني الخراسانية أو ما يسمى (بتراث الحداثة)».

وذكر الأنصاري «إن هذا المشروع جاء بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (869) في شأن تسجيل أبراج الكويت ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو».

وأضاف الأنصاري «استمعنا إلى عرض مرئي مقدم من مؤسسة (غيتي) تم من خلاله عرض مراحل المشروع ورؤية شاملة لآلية العمل ومراحل الدراسة والأبحاث المطلوب إجراءها للمضي قدما فيه، واشتمل على بعض الصور لزيارتهم السابقة للموقع والمنهجية العلمية المتبعة لتحديد طرق الصيانة وتطوير المشروع، كما تمت مناقشة التفاصيل العلمية والفنية والاستماع إلى آراء الخبراء والتأكيد على ضرورة دعم وتبني المنهجية العلمية والأخذ بالرأي العلمي للخبراء للمحافظة على قيمة المباني التاريخية في الدولة والتشديد على التدخل المبكر لصونها لما لها من أهمية ثقافية وأثرية».

وزاد الأنصار ي «المشروع حاليا في طور البحث والدراسة حيث يقوم الخبراء في الفترة الحالية على جمع المعلومات عن طريق الزيارات الميدانية للأبراج والقيام بالدراسات المختبرية على الأطباق التي تغطي الهياكل الكروية على الأبراج على أن يتم تقديم تشخيص للمشكلة وحلول عامة مستدامة وذات جدوى في الفترة القادمة، كما سيتم إعداد وتحضير برنامج لإشراك المجتمع في مراحل لاحقه من المشروع».

حضر الاجتماع كل من خبراء من مؤسسة (غيتي) كايل نروماندين، جينا كريفيلو، ايتان سولومون، والملحق الثقافي في السفارة الأميركية كاثرين غاري ومنسق العلاقات الثقافية في السفارة عالية خضرة، والرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة المشروعات السياحية م. رغدة الهرمي ومهندس الصيانة سعود المحسن، ومدير إدارة أملاك الدولة عبدالرحمن الخميس، ومن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. زهراء علي بابا وم. جابر القلاف خبراء تراث ثقافي في لجنة التراث العالمي باليونسكو والأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس د.تهاني العدواني. وم. عبدالعزيز المزيدي رئيس قسم التصميم والتخطيط في الإدارة الهندسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي