No Script

«الطاقة الذرية»: إعادة التيار الكهربائي مجددا إلى محطة تشيرنوبيل

محطة تشيرنيوبيل للطاقة النووية
محطة تشيرنيوبيل للطاقة النووية
تصغير
تكبير

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن التيار الكهربائي أعيد مجددا الى محطة تشيرنيوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا التي كانت مسرحا لأسوأ كارثة نووية في العالم عام 1986.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تغريدة «أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن التيار الكهربائي الخارجي أعيد اليوم مرة أخرى إلى محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية بعد أن تضرر الخط مرة أخرى من قبل قوات الاحتلال».

وأضافت «استأنف الموظفون عملية إعادة ربط المحطة بشبكة الكهرباء».

وكانت شركة «أوكرينيرغو» للطاقة قد أفادت سابقا بأن خط الكهرباء الذي يغذي محطة تشرنوبيل «تضرر من قبل قوات الاحتلال» بعد غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير واستيلائها على المحطة النووية.

وانقطعت الطاقة عن المحطة النووية مطلع الأسبوع الماضي لكنها أعيدت الأحد.

وتضم المحطة مولّدات لحالات الطوارئ تعمل بالديزل قادرة على توفير الكهرباء التي يحتاجها تشغيل أنظمة الأمن بشكل موقت، بما في ذلك أنظمة التبريد لمنشأة لتخزين الوقود النووي، وفق ما أعلنت هيئة التفتيش المسؤولة عن الطاقة النووية في أوكرانيا «سنريو» الأسبوع الماضي.

وأفادت أوكرينيرغو «أن الخط تضرر مجددا» قبل أن تتم إعادة كامل إمدادات الطاقة» وأكدت أن إحدى فرقها للصيانة ستتوجّه إلى «الأراضي المحتلة» مجددا للقيام بأعمال صيانة إضافية.

وأضافت أنه لا يمكن لتشيرنوبيل أن «تترك من دون مصدر موثوق للطاقة» وأن سكان بلدة سلافوتيتش «يعتمدون» عليها من أجل الكهرباء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي