No Script

توصية بتوزيع 5 في المئة نقداً

12.53 مليون دينار أرباح «التجارية العقارية»... في 2021

عبدالفتاح معرفي
عبدالفتاح معرفي
تصغير
تكبير

- عبدالفتاح معرفي: نمو جميع المؤشرات يؤكد متانة مركزنا المالي
- سياسات مجلس الإدارة مكّنت الشركة من الصمود في جميع الأزمات

أفاد رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية، عبدالفتاح معرفي، بأن الشركة حققت صافي أرباح بقيمة 12.53 مليون دينار خلال العام 2021، بزيادة 1147 في المئة عن العام 2020.

وبلغ العائد على حقوق المسـاهمين 4.33 في المئة بزيادة 1117 في المئة، ووصل العائد على رأسمال الشركة المدفوع إلى 6.81 في المئة بزيادة 1147 في المئة، والعائد المجمع على إجمالي الأصول 2.37 في المئة بزيادة 468 في المئة، وسط نمو حقوق المساهمين 2.46 في المئة، وانخفاض مطلوبات الشركة بنسبة 2.66 في المئة تقريباً مقارنة بالعام 2020.

وذكر معرفي أن نتائج أعمال الشركة شهدت تحسناً في العديد من أنشطتها، وأهمها الزيادة في دخل العقارات، حيث بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية من العقارات والفندق 25.3 مليون دينار للعام 2021، بزيادة 23.1 في المئة مقارنة مع 2020.

وأشار إلى استمرار تأثر القطاع الفندقي خلال العام 2021 بجائحة كورونا وأن «التجارية العقارية» اتخذت خطوات وقرارات كان لها الأثر الإيجابي في تطوير أداء فندق «سيمفوني ستايل»، ما أدى إلى تخفيض التكاليف بشكل كبير تماشياً مع الظروف الحالية للسوق، إلى جانب وضع خطط تسويقية تستهدف السوق المحلي وزيادة نسبة الإشغال والحجوزات واستقطاب العملاء بنجاح في مواجهة الجائحة وتداعيتها، لا سيما على قطاع الخدمات.

وأوضح أن مجلس إدارة الشركة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، وأنه تم وضع توصيات مجلس الإدارة في شأن توزيع الأرباح، بناءً على أسس ومنهجية مدروسة وفقاً للرؤية المستقبلية والإيرادات التشغيلية للشركة لخلق قيمة مُضافة للمساهمين.

وتابع معرفي أنه وبالرغم من استمرار أزمة كورونا، إلا أن النمو كان في جميع المؤشرات المالية للشركة، ما يبعث على الاطمئنان ويؤكد متانة مركزها المالي، بفضل ما ينتهجه مجلس الإدارة من سياسات وإستراتيجيات جعلتها قادرة على الصمود والعبور بسلام من جميع الأزمات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وأكد معرفي أن الشركة مستمرة في تطبيق إستراتيجياتها وتطويرها بما يتلاءم مع الظروف القائمة، لتحقيق الأهداف المرجوة، وعلى رأسها تعزيز حقوق المساهمين وضمان متانة المركز المالي بالتركيز على نمو الأرباح التشغيلية وزيادة التدفقات النقدية.

تنوع المحفظة

واستمراراً لمنهجية الشركة وإستراتيجيتها القائمة على أساس المحافظة على تنوع المحفظة العقارية، من حيث حجم وطبيعة الاستثمارات والتوزيع الجغرافي ضمن خطة عمل تهدف إلى الموازنة بين المخاطر والعوائد من خلال الدخول باستثمارات واعدة ومدرة للدخل، أعلن معرفي عن استثمارات جديدة في الولايات المتحدة وأوروبا والإمارات، مع مجموعة من المستثمرين الإستراتيجيين، عن طريق الشركات الاستثمارية الخليجية.

وتابع أنه خلال عام 2021، استثمرت «التجارية العقارية» 24.4 مليون دولار، في العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات العقارية الفرعية مثل المكاتب ومحفظة منازل سكنية (Single Family Houses) والتطوير السكني في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع الدخول في مشروع تطوير عقاري يقع في موقع متميز في نخلة جميرا بدبي بقيمة 72 مليون درهم إماراتي مع مجموعة من الشركاء الإستراتيجيين، واستثمار المجموعة 8 ملايين يورو في مبنى متعدد المكاتب في أمرسفورت بهولندا.

مسؤولية اجتماعية

شدد معرفي على أنه ورغم كل هذه الظروف لم تتوان «التجارية العقارية» عن إيمانها بأهمية المسؤولية الاجتماعية، في ظل تطبيق وتعزيز مبادئ حوكمة الشركات، واستمرت في العطاء تحت شعار «نحن نهتم»، من خلال المساهمة بالحملات الاجتماعية التي نظمتها، ومنها حملة تطعيم ضد «كورونا» لجميع العاملين وموظفي المستثمرين في «سيمفوني ستايل» و«بوليفارد»، بالإضافة إلى موظفيها وموظفي شركاتها التابعة والزميلة.

ولفت إلى أن مبادرة «تبرع بلعبة....انشر الفرح» بنسختها الثانية، شملت توزيع الألعاب المستعملة والجديدة والكتب والحقائب والقرطاسية على الأطفال وحملة «غزة تنادي» والتي هدفت إلى إيصال المساعدات الإنسانية لأكثر من 5000 متضرر من أهل فلسطين، بالإضافة الى دعم مركز «التجارية العقارية للنقاهة» في لاهور – باكستان المستمر من قبلها، وتغطية تكاليف تجهيز المركز من معدات طبية ورواتب العاملين فيه وغير ذلك من دعم معنوي للمركز والمرضى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي