No Script

الشركة تواصل الاهتمام بتدريب الشباب وتوفير فرص عمل لهم في مشاريعها

«ليماك» تنمّي رأسمال الكويت البشري... إنشائياً

تصغير
تكبير

في عام 2016 تم التعاقد مع شركة ليماك لإنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مشروع مطار الكويت الدولي الجديد مبنى الركاب 2 (تي 2)، لتقود الشركة منذ ذلك الحين دوراً حيوياً في تنمية رأس المال البشري الكويتي في قطاع الإنشاءات.

وتحرص «ليماك القابضة» على أن يمتد تأثيرها الإيجابي والمستدام من نطاق الأعمال إلى جوانب اجتماعية وتنمَوية هادفة في جميع الدول التي تتواجد فيها، وهي 17 دولة، وفي قطاعات حيوية مختلفة ومنها السياحة، والإسمنت، والطاقة، والبنية التحتية، وإدارة وتشغيل المطارات، وإدارة الموانئ، والمواد الغذائية والطيران.

وتشمل أهم الدول التي تعمل بها «ليماك القابضة» اليوم الكويت باسم شركة «ليماك للإنشاءات الكويت»، وهي شركة كويتية تأسست من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بموجب قانون الاستثمار الأجنبي المباشر، بحيث أصبحت الشركة العالمية الوحيدة التي تتمتع بترخيص للعمل داخل الدولة كشركة مساهمة مقفلة.

وطوّرت الشركة قبل بدئها تنفيذ مشروع مبنى الركاب 2، أعمالها في الكويت وحازت على عقود أخرى، وعملت على تحقيق أهداف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الخاصة بالتدريب ونقل المعرفة والخبرة والتكنولوجيا الدولية إلى الدولة.

وتسعى «ليماك» جاهدةً لنقل معرفتها من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الكويتية، وتوفير فرص وظيفية حقيقية لهم وتزويدهم بخبراتها الواسعة، مع إعطائها الأولوية لتنمية وتطوير الطاقات الشبابية كجزء من التزامها بمهمتها وبرسالة الكويت الإستراتيجية الرامية إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي ونقل الخبرات.

وشملت بعض الإنجازات الرئيسية التي حققتها «ليماك» في الكويت تطوير خطة إستراتيجية لتأهيل ونقل خبراتها للشباب الكويتي، وخلق تأثير إيجابي طويل الأمد وإضافة قيمة إلى المبادرات والمشاريع التنموية، وتوفير أكثر من 35 ألف ساعة تدريب لأكثر من 208 شباب كويتيين، وتوظيف 146 شاباً وشابةً من الكويتيين في مشروع مبنى الركاب 2، وتوفير برامج تعليمية ومبادرات التطوير والتدريب والتوظيف المختلفة، وإتاحة الفرصة أمام الكوادر الكويتية للعمل في مشاريعها المستقبلية.

ووقعت «ليماك للإنشاءات الكويت» في 30 مايو 2016 رسمياً مع وزارة الأشغال العامة عقد إنشاء مشروع مطار الكويت الدولي الجديد مبنى الركاب 2 (تي 2).

وقال نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ليماك القابضة سيزاي باكاسج، إنّ مشروع مبنى الركاب 2 ليس مجرد مشروع إنشاء مطار جديد فحسب، بل يعتبر رابطاً مهماً بين الكويت وتركيا بأبعاد اقتصادية واجتماعية ستتوطّد وتزدهر بفضله.

وأكد حرص «ليماك» على إدخال تكنولوجيا جديدة في المشروع وعلى نقل معرفتها وخبراتها وتوفير فرص عمل جديدة للشباب الكويتي، والاستثمار في البلاد وتعزيز عجلة الاقتصاد المحلي بمئات الملايين من الدولارات.

من جهتها، تعتبر رئيسة مجلس إدارة مجموعة شركات ليماك التركية ورئيسة مجلس إدارة شركة ليماك للاستثمار ورئيسة مؤسسة ليماك المجتمعية، إبرو أوزدمير، الكويت بيتها الثاني، وتؤمن بأن الاستثمار لا يكون فقط في بناء الحجر، بل أيضاً في بناء الإنسان والثقافة والفنون، وقالت «يمتد دورنا إلى ما هو أبعد من الإنشاءات، فنحن ننظر إلى مشاريعنا كفرص للاستثمار في المجتمعات التي نعمل فيها، ونحرص على توفير موادنا محلياً كلما أمكن ذلك، ونسعى دائماً إلى خلق فرص عمل حقيقية وإضافة قيمة إلى هذه المجتمعات».

رأس المال البشري

واستثمرت «ليماك» منذ دخولها الكويت في تنمية رأس المال البشري الكويتي، مستهدفةً نقل خبراتها ومعرفتها، وتدريب وتأهيل الشباب، من خلال تقديم مختلف مبادرات التعليم والتمكين إلى جانب توفير فرص عمل لهم.

وتهدف الشركة من خلال برامجها التنموية إلى تمكين الشباب الكويتي من المشاركة الفعالة في قيادة مشروع مبنى الركاب 2 وغيره من المشاريع المستقبلية، وتمضي قدماً في تنفيذ هذه البرامج والمبادرات المختلفة التي وضعتها ضمن خطة تنفيذية للسنوات المقبلة وما بعدها.

وتضمنت خطة «ليماك» للاستثمار في تنمية رأس المال البشري الكويتي مبادرات تنموية عدة، ومنها إطلاق برامج تعليمية وتدريبية للشباب الكويتي، حرصت من خلالها على إشراكهم في تنفيذ أبرز مشاريعها في الكويت مبنى الركاب 2، بهدف خلق تأثير إيجابي طويل الأمد يعود بالنفع على الكويت وشعبها وإضافة قيمة إلى المبادرات المحلية والمشاريع التنموية.

وتدعم الشركة كجزء من هذه المبادرات والتنمية المستدامة التي تشمل توفير فرص التعليم والتدريب في مجال الإنشاءات والهندسة المدنية والهندسة المعمارية وإدارة المشاريع، تمكين المهندسين في قطاع الهندسة والإنشاءات لاسيما المهندسات.

وتعكس مبادرات تنمية الشباب دعم الشركة التركية لرؤية الكويت الجديدة 2035، التي تهدف إلى تحويل الدولة إلى مركز مالي وتجاري وثقافي إقليمي جاذب للاستثمار بحلول عام 2035، من خلال قيادة القطاع الخاص لاقتصاد البلاد وتعزيز كفاءة الإنتاج، ونجحت بتدريب أكثر من 208 شباب كويتيين بأكثر من 35 ألف ساعة تدريب.

وتشمل برامج «ليماك» الحالية لتمكين الشباب في الكويت، برنامج «مهندسات الكويت» وهو برنامج تدريب مهني مشترك بين جامعة الكويت وجامعة بوغازيتشي التركية و«ليماك» يهدف إلى تدريب المهندسات الكويتيات للحصول على مهن ناجحة في قطاع الإنشاءات.

ويأتي ذلك بجانب النسخة الثانية من برنامج خاص لتمكين الشباب في الكويت بالتعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لتدريب مهندسين ومعماريين كويتيين حديثي التخرج.

وهناك أيضاً مبادرة «ليماك» لإنشاء «مركز الكويت للابتكار وريادة الأعمال» بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، وهو أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، لتعزيز ثقافة الإبداع وتطوير التقنيات الإبداعية لدى الشباب وريادة الأعمال وتبادل المعارف والخبرات في المجال الصناعي.

توظيف 146

أبرمت «ليماك» شراكة مع مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب ضمن إطار النسخة الرابعة من مبادرة صُناع العمل التي أطلقها المكتب، والمدرجة تحت خطة التنمية الهادفة إلى خلق فرص وظيفية للشباب الكويتي، كجزء من خطة التنمية في البلاد.

واحتفلت بإنجاز النسخة الرابعة من برنامجها التدريبي «مهندسات الكويت» التي تم إطلاقها في 17 مايو 2021، بتخريج 88 مهندسة كويتية في يوليو 2021، ونجحت من خلال برنامجها الذي تم إطلاقه في الكويت 2017 بتدريب وتمكين 175 مهندسة كويتية على مدى 4 أجيال.

وأقامت الشركة في ديسمبر 2021 معرضاً وظيفياً بالشراكة مع وزارة الأشغال العامة وبتنظيم من الهيئة العامة للقوى العاملة.

وجرى خلال هذا المعرض توفير 91 فرصة وظيفية في قطاع الإنشاءات للشباب الكويتي من حديثي التخرج، للعمل مع «ليماك» في مشاريع تابعة لوزارة الأشغال، وأبرزها مشروع مبنى الركاب 2.

ووظفت الشركة حتى اليوم 146 شاباً وشابة كويتيين في موقع مشروع مبنى الركاب 2 في الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، وإدارة الأعمال، والأمن والسلامة وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي