No Script

مبنى البنك الجديد يحصل على «LEED 2009 Gold» من «الأميركي للمباني الخضراء»

أيقونة «الوطني» المعمارية... ذهبية بريادة أنظمة الطاقة وحماية البيئة

تصغير
تكبير

- عصام الصقر: نهجنا صارم في دمج قضايا الاستدامة بصميم أعمالنا التجارية

حقق مبنى بنك الكويت الوطني وأيقونته المعمارية، إنجازاً جديداً بحصوله على شهادة الفئة الذهبية لاعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة (LEED 2009 Gold) للمباني الجديدة، والمقدمة من المجلس الأميركي للمباني الخضراء (USGBC).

ويعد مبنى «الوطني» أول مبنى في الكويت حاصل على الشهادة الذهبية المعتمدة «LEED v2009»، لتشييد وتصميم المباني الصادرة عن المجلس الأميركي للمباني الخضراء، كما يحل بالمرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كأكبر مبنى حائز على هذه الشهادة، ومن بين أعلى 2 في المئة من إجمالي أكبر المباني على مستوى العالم في هذه الفئة.

وحصد مبنى «الوطني» المرتبة الذهبية ضمن تصنيف (LEED 2009) بعد حصوله على 67 نقطة ضمن التصنيف، ما يعكس التزام البنك بتبني أعلى معايير الاستدامة والسعي للحد من التأثير البيئي وإنشاء نموذج يحتذى به لممارسات تشييد المباني في الكويت.

ويعد «LEED» نظاماً لتصنيف المباني الخضراء ويقوم بتقييم استدامة المباني من خلال 7 معايير تشمل موقع الاستدامة، وكفاءة استخدام المياه، الطاقة والجو، والمواد والموارد، وجودة البيئة الداخلية، والابتكار في التصميم، والأولويات الإقليمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني» عصام الصقر، إن الحصول على هذه الشهادة المرموقة يظهر مدى التقدم الذي يحرزه البنك على صعيد تحقيق الركائز الإستراتيجية للاستدامة.

وأشار الصقر إلى أن «الوطني» وضع أهدافاً محددة للأعمال المستدامة، وقام بصياغة معايير على مستوى البنك، تتضمن دوراً محورياً لحماية المناخ في نموذج الأعمال المستقبلي، بحيث يعكس حصول المبنى الجديد على هذه الشهادة التزام البنك بوضع حماية البيئة كأولوية قصوى في صميم أجندته المستقبلية.

وأضاف أن البنك يدعم تماشياً مع مسؤوليته الاجتماعية ويساند التوجه العالمي بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، والتخفيف من مخاطر تغير المناخ، مشدداً على سعيه لتطوير ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، لتصبح من الاعتبارات الرئيسية عند وضع إستراتيجيات طويل الأجل، مؤكداً أن جهوده خلال السنوات الماضية في هذا الصدد، تكللت بالحفاظ على أعلى التصنيفات ضمن مؤشرات الاستدامة العالمية.

ثمرة جهود

جاءت الشهادة الذهبية لنظام (LEED) ثمرة لجهود وعمل استمر لأشهر طويلة من أجل بلوغ ذلك الإنجاز، بعد سلسلة من التقييمات والاختبارات، ضمن مرحلة ركزت على العديد من خصائص البناء والابتكار في التصميم وجوانب فنية أخرى، لينضم بذلك «الوطني» إلى قائمة المؤسسات والمشاريع الرائدة حول العالم، والتي تعتمد في عملها مبدأ البناء الأخضر والممارسات المستدامة بهدف تحسين حياة الناس والمجتمعات.

ويوفر «LEED» إطاراً للمباني الخضراء الصحية وذات الكفاءة العالية والموفرة للتكلفة، وتتضمن أهم تلك الفوائد التأثير الإيجابي على البيئة، وتقليص حجم الانبعاث الكربوني، والتأثير الصحي الناتج عن تقليل أمراض تلوث الهواء نظراً لاستخدام أنظمة التهوية المبتكرة، وتصميمات تقلل من استهلاك المياه والكهرباء، وإعادة التدوير، وتوفير مناخ يحقق أداء أفضل للموظفين العاملين في المباني الحاصلة على شهادة «LEED».

الاهتمام بالبيئة

ويشكل الاهتمام بالبيئة أحد أهم أولويات البنك بالإضافة إلى التزامه بالمسؤولية البيئية، عبر قياس وتقييم الآثار البيئية لأعماله وإدارة عملياته، عبر ترشيد استهلاك المياه والطاقة وإعادة تدوير المواد، والتركيز على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويتبنى «الوطني» الاتجاه الحديث للمباني والهندسة المعمارية الخضراء، إذ تم تشييد المبنى الرئيسي بأسلوب يضمن الانسجام مع البيئة وخفض أي تأثير بيئي سلبي عبر استخدام المواد منخفضة الانبعاثات، بما في ذلك مواد الطلاء ومواد منع التسرب والمواد اللاصقة، وتميزه بوجود نظام لفصل وإدارة مخلفات البناء أثناء التشييد والتشغيل، بالإضافة إلى وصول نسبة المحتوى المعاد تدويره من إجمالي المواد المستخدمة في المقر لنحو 20 في المئة.

وتتمثل أهم خصائص المبنى الجديد في بلوغ المساحات المفتوحة الواسعة نحو 60 في المئة من المساحة الإجمالية، ووجود تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED) الموفرة للطاقة بنسبة 100 في المئة بجميع أجزاء المقر.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل التظليل الحراري من خلال نظام زعانف عمودية خارجية، والتي تلعب دوراً مهماً في النواحي الإنشائية والمعمارية، وتوفير الطاقة، وأنظمة تخزين الطاقة الحرارية والتي تقوم بتكوين الثلج طوال الليل لاستخدامه في تكييف الهواء بالبرج خلال النهار، واستخدام نظام توزيع وتكييف الهواء من خلال الفراغ الأرضي في جميع الطوابق، والذي يساهم في توفير الطاقة ورفع جودة الهواء داخل البرج.

إعادة تدوير

تتضمن خصائص المبنى الجديد نظام إعادة تدوير المياه الرمادية وإعادة استخدامها، لتوفير ما يقرب من 60 في المئة من احتياج المياه العذبة داخل دورات المياه، واستخدام المبردات في أنظمة تكييف الهواء ذات انبعاثات أوزون صفرية وانبعاثات ضئيلة ذات تأثير سلبي على الاحتباس الحراري.

ويجسد المبنى عراقة الماضي وطموح البنك المستقبلي، والذي يعكسه التصميم والهندسة المبتكرة الصديقة للبيئة ومواصفاته العالمية، التي تتماشى مع المكانة المرموقة التي يحتلها «الوطني» على الساحة المصرفية المحلية والإقليمية.

ويبلغ ارتفاع المبنى 300 متر بتصميم مبدع يجعله أحد أبرز المعالم المتميزة بالحي المالي في قلب مدينة الكويت، مقسمة إلى 63 طابقاً بمساحة إجمالية تصل إلى 1.22 مليون قدم مربعة.

ويعمل المجلس الأميركي للأبنية الخضراء على قياس الأداء ووضع المعايير التي تشجع على التحسين المستمر، وإظهار الالتزام بتعزيز الاستدامة والازدهار الاقتصادي، بحيث تعمل المدن والمجتمعات التي تحقق معايير شهادة (LEED) على خفض الانبعاثات الكربونية وخلق بيئة صحية، كما تسعى جاهدة لتحسين حياة سكان هذه المدن والمجتمعات.

ويعد ملف الاستدامة من أهم أولويات البنك الذي سيواصل دوره المسؤول تجاه دعم ومساند التوجه العالمي، بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، مع التركيز على الأولويات القصوى والمتمثلة في تقييم الأثر البيئي المباشر وغير المباشر، خصوصاً مع استمرار ظهور المخاطر الناجمة عن التغير المناخي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي