No Script

الصين تأسف لتعليق مفاوضات فيينا النووية مع إيران

تصغير
تكبير

أعربت الصين عن أسفها الشديد، اليوم الجمعة، لتعليق مفاوضات فيينا النووية مع إيران بسبب ما قالت إنه «مسائل سياسية ليست لها علاقة بالاتفاق النووي الموقع عام 2015».

وكان منسق الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا في شأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني إنريكي مورا أعلن في وقت سابق اليوم من فيينا أن الجولة الثامنة من المفاوضات سيتوقف عملها لبعض الوقت بدون أن يحدد المدة الزمنية لذلك موضحا أن الاتفاق النووي «بات مكتملا» إلا أنه بقيت مسائل فرضتها ظروف محددة حالت دون التوصل إلى هذا الاتفاق متجنبا الخوض في التفاصيل.

وقال مندوب الصين لدى منظمات الامم المتحدة في فيينا وانغ كون في إيجاز صحافي ان بلاده ترى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار مشاغل جميع الاطراف وتامل بمواصلة الحوار والتفاوض باعتباره الحل الأمثل للتوصل الى اتفاق. واضاف ان «الصين عملت طيلة هذه المفاوضات على تسهيل التواصل بين جميع الاطراف وستمضي على نفس هذه الوتيرة للدفع بهذه المفاوضات نحو اتفاق العودة المتوازنة للطرفين المتنازعين».

وأوضح المندوب الصيني في ختام تصريحه ان «الامر يتعلق بالنص النهائي للاتفاق النووي. وهناك اتفاق ولكنه بحاجة فقط الى لمسات اخيرة سنتوصل إليها قريبا».

وكانت روسيا وهي إحدى الدول الأطراف في الاتفاق النووي قد طالبت الدول الغربية بضمانات أن لا تؤثر العقوبات المفروضة بسبب الحرب على أوكرانيا على العلاقات التجارية الروسية مع إيران.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي