pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

المجموعة استعرضت مشاريعها ووقّعت مذكرات تفاهم في المؤتمر العالمي للاتصالات

«زين» توحّد رقمياتها وتؤسّس أكبر مركز إقليمي... لتكنولوجيا المعلومات

تنفّذ مجموعة زين للاتصالات، عدداً من المشاريع التحويلية والتطويرية، على عملياتها التشغيلية والتجارية، لدفع إستراتيجيتها التشغيلية نحو النمو القوي الذي تشهده ساحات الخدمات والتطبيقات الرقمية، والفرص الواعدة التي توافرها التكنولوجيا الناشئة.

وأوضحت المجموعة التي اختتمت مشاركتها في فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات (MWC) في برشلونة بين 28 فبراير و3 مارس، أنها تستهدف تحقيق أكبر استفادة ممكنة لعملياتها من فرص النمو المتاحة، وتنمية حجم أعمالها، مع تبني أسواق المنطقة الحلول التكنولوجية والتقنيات الناشئة، والاعتماد على التوجهات الرقمية.

وشاركت «زين» في المؤتمر بجناحها الخاص تحت شعار «خلق مُستقبل رقمي مُستدام»، بوفد رفيع المستوى يتقدمه نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بدر الخرافي، ومجموعة كبيرة من قياداتها التنفيذية ومسؤولي شركاتها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وشهدت المشاركة توقيع سلسلة مذكرات تفاهم مع شركاء إقليميين، وعدد من مبتكري التكنولوجيا والمحتوى الرقمي العالميين.

وبحثت «زين» خلال الفعاليات آفاق النمو الجديدة لإستراتيجيتها التشغيلية، واستكشاف الفرص والمبادرات التي تعتمد عليها في التحول إلى مشغل رقمي.

وتزامنت هذه الفعاليات مع تزايد الزخم الدولي في المبادرات المهتمة بمجالات الإبداع الرقمي، وظهور التجارب الناجحة في ميدان شركات التكنولوجيات الناشئة، بحيث برز إصرار المجموعة على اكتشاف نقاط جديدة تحفظ لها الاستدامة في نمو أعمالها. وأكدت «زين» هذا التوجه بحجم النشاطات والاتفاقيات التي دشنتها خلال الحدث، ما يمثل دلالة على سعيها للتأثير في القطاع الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ورسّخت «زين» مكانتها في التطور التكنولوجي في أسواق الشرق الأوسط، عندما أعلنت إستراتيجيتها الجديدة «Sight 4»، وعزمها على إجراء مجموعة من المشاريع التطويرية.

واستعرضت «زين» في جناحها الخاص الذي ضم قطاعات خدماتها التكنولوجية المبتكرة، بشكل يعكس مفهومها الخاص بخلق مستقبل رقمي مستدام، خططها في دعم بيئة الأعمال، والحلول الإبداعية لمنصات التكنولوجيا المالية، مبينة أنها تلعب دوراً مؤثراً عندما يتعلّق الأمر بتوليد تأثيرات اقتصادية إيجابية.

التحول الرقمي

وتؤمن «زين» أن التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، أخذ اهتماماً أكبر خلال هذه الفترة على وجه التحديد، ما سيكون له بالغ الأثر على مستوى تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة. وتواصل المجموعة انطلاقاً من هذه التغيرات والتوجهات الحديثة على مستوى المنطقة، مبادراتها التحويلية في إستراتيجية التوسع لأعمالها على أكثر من مسار، إذ سعت إلى دفع النمو في خدمات البيانات، وقطاع الأعمال، والخدمات السحابية، والخدمات المالية المتنقلة، وأعادت توجيه استثماراتها لتنطلق من خلالها تحت علامة تجارية موحدة «زين فينتشرز»، لتبدأ مرحلة التركيز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة.

وانضمت «زين فينتشرز» أخيراً إلى مجموعة مستثمرين عالميين للاستثمار في منصة «ZoodPay»، التي تقدم حلولاً في أنظمة «اشتر الآن وادفع لاحقاً» في الأسواق الناشئة، واستثمرت في شركتي «PIPE» و«Swvl»، وهي تملك استثمارات في صناديق استثمارية رائدة مثل «MEVP» و«BECO Capital» و«Valor Capital».

تقدم نوعي

وتحرز «زين» تقدماً نوعياً في تجاوز الآثار التي خلّفتها التحديات السوقية والتشغيلية، والتبني المتنامي لحلول الـ«OTT»، إذ أطلقت كيانها الرقمي الإقليمي الجديد «زين تك» المسؤول عن تنفيذ مبادرات القطاع الرقمي، والتركيز على مجالات التنمية، والخدمات الرقمية، والمدن الذكية.

وتسعى المجموعة لاستغلال الإمكانات السوقية الهائلة للخدمات الرقمية، بزيادة مساحات التشارك والتكامل بين شركاتها، إذ تعوّل على الابتكار الرقمي، الذي يمثل الآن شريان الحياة لشركات الاتصالات.

وتعتمد المجموعة على إستراتيجية تشغيلية ترتكز على إطلاق منصة مستدامة النمو، تتمثل رؤيتها في بناء شركة اتصالات رقمية مستدامة تخدم الأفراد وقطاع الأعمال من خلال تجربة نمط حياة رقمية.

مبادرات تحويلية

وأطلقت «زين» سلسلة من المبادرات التحويلية، التي راعت فيها تأثير الاتجاهات الرئيسية على صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتسعى إلى بناء كيان رقمي إقليمي يغطي مجالات عديدة مثل التجارة الإلكترونية، والمحتوى الرقمي، والإعلان، والألعاب، وتطوير التطبيقات النقالة.

وتضمن الاستثمارات التي قامت بها «زين» في الساحة الرقمية في الآونة الأخيرة، تحقيق تدفقات نقدية جيدة وعائدات مستدامة للمساهمين.

وسارعت «زين» لتبنّي الحلول الرقمية، وحلول المدن الذكية، والدخول في مشاريع «B2B»، وتأسيس كيانات استثمارية مشتركة في بث المحتوى الترفيهي.

وكانت «زين» أول المشغلين في المنطقة التي اهتمت بالتشارك في الأبراج والاستفادة من تسييلها، للتركيز على العائد الأعلى مستقبلاً، لتوجيه النفقات التشغيلية لمجالات النمو الجديدة.

الخدمات المصرفية المتنقلة

اهتمت مجموعة «زين» بالخدمات المصرفية المتنقلة التي باتت تلعب دوراً حاسماً في الحياة الاجتماعية، إذ دعت الطفرة التي تقدمها خدمات التكنولوجيا المالية «فينتك» وما تقدمه من شمول مالي، المجموعة إلى اتخاذ خطوات استباقية والاستثمار في هذا المجال لاستيعاب هذه التطورات.

وترى المجموعة أن انتشار التكنولوجيا المالية مازال دون التوقعات، إذ يشكّل هذا الأمر تحدياً كبيراً أمام نمو قطاع المشاريع والشركات الناشئة، وسط توقعات إيجابية بتنامي عمليات المدفوعات الإلكترونية، التي يقودها تزايد استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، والاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا المالية، وبداية ظهور عصر البنوك الرقمية.

وتسعى المجموعة إلى تحقيق طموحاتها بإطلاق أول بنك رقمي لقيادة قطاع الاتصالات في تأسيس (البنوك المنافسة) في المنطقة، خصوصاً بعد ما تعزّزت ثقتها بالنجاح الهائل في مجالات التكنولوجيا المالية (فينتك) من خلال شركة «تمام» منصة الإقراض المصغر في السعودية، و«زين كاش» في العراق والأردن، وخدمة «M- Gurush» في جنوب السودان، وهي المنصات التي استقطبت 1.5 مليون عميل، وسجلت أكثر من 25 مليون معاملة، بلغت قيمة الصفقات المنفذة عبرها أكثر من 2.3 مليار دولار.

وتدعم «زين» الطلب المتزايد على خدمات البيانات عالية الجودة في قطاع الأعمال، حيث يكمن هدفها الإستراتيجي الآن في هذا المجال أن تصبح الناقل المفضل في المنطقة لشركات الاتصالات وشركات النقل الأخرى، من خلال تكثيف أعمالها في المنصات والكابلات الدولية ومراكز البيانات.

زخم هائل

أحدثت «زين» زخماً هائلاً في مجالات الرياضات الإلكترونية في أسواق المنطقة، بإطلاق علامتها التجارية الجديدة في هذا المجال «Zain esports»، وهي تحرز نمواً صحياً على مستوى أعمال منصة واجهة برمجة التطبيقات (API) التي أعادت تسميتها بإطلاق علامتها التجارية الجديدة «Dizlee»، التي ستتوسع من خلالها كمزود إقليمي للخدمات الرقمية التي تشمل خدمات الفوترة المباشرة، والتراسل والتوثيق الرقمي.

وعلى هامش أعمال مؤتمر الاتصالات العالمي في برشلونة، أطلقت «زين السعودية» شبكة الجيل الخامس (5G LAN)، لتكون أول مشغل اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يدشن هذه الخدمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي