pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

والتاسعة شرق أوسطياً وفقاً لنسخة 2022 من تصنيف «براند فاينانس»

«مؤسسة البترول».. العلامة التجارية الأعلى قيمة في الكويت

مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية

للمرة الأولى، دخلت مؤسسة البترول الكويتية ضمن التقييم السنوي الذي تعده شركة «براند فاينانس» العالمية، إذ تم تصنيفها في نسخة العام 2022 باعتبارها العلامة التجارية الأعلى قيمة في الكويت والتاسعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً للحيثيات التي اعتمد عليها التصنيف، فإن قيمة العلامة التجارية لـ«مؤسسة البترول» قُدِّرت بما يعادل 4 مليارات دولار.

وفي سياق تقريرها التحليلي، نوهت «براند فاينانس» بأن «مؤسسة البترول» نجحت في الحفاظ على مستوى قيمة علامتها التجارية خلال فترة جائحة كوفيد- 19، وذلك على الرغم من التراجع الكبير في الطلب على النفط خلال النصف الثاني من العام 2020 ومعظم العام 2021، مشيرة إلى أن المؤسسة كان لديها قبل بدء الجائحة خطط طويلة الأمد لزيادة حجم إنتاجها ليصل إلى 4.75 مليون برميل يومياً بحلول العام 2040 في تصاعد تدريجي من مستوى 2.5 مليون.

ورأت «براند فاينانس» – وهي شركة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية – أن من شأن الوصول إلى هذا المستوى المستهدف أن يضمن للمؤسسة مواصلة المحافظة على قوة علامتها التجارية في سوق النفط العالمية.

وواصلت العلامة التجارية «أرامكو» السعودية احتفاظها بالمركز الأول خليجياً وشرق أوسطياً من حيث القيمة، وذلك لاعتبارات عدة كان من أبرزها أن قيمة أسهمها ارتفعت خلال العام الفائت بنسبة بلغت 16 في المئة على الرغم من التقلبات العالمية.

أما الكيانات التي احتلت المراكز من الثاني إلى الخامس خليجياً وشرق أوسطياً، فهي على توالي الترتيب: شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وبنك قطر الوطني، وشركة «معادن» السعودية، وشركة «اتصالات» الإماراتية.

يُشار إلى أن شركة «براند فاينانس» تقوم في كل عام بتقييم آلاف من كبريات العلامات التجارية الشرق أوسطية في العديد من القطاعات والدول. وجاء تصنيف مؤسسة البترول ضمن قائمة نهائية ضمت 150 علامة تجارية اعتبرتها «براند فاينانس» هي الأعلى من حيث القيمة في المنطقة خلال العام 2022.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي