No Script

«غالبية احتياجاتنا البترولية تأتي من شركاء موثوقين.. مثل أميركا والخليج»

بريطانيا توقف وارداتها من النفط الروسي نهاية 2022

  وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ
وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ
تصغير
تكبير

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ الثلاثاء أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022 رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال كوارتنغ «سيمنح هذا الانتقال السوق والشركات وسلسلة التوريد ما يكفي من الوقت لاستبدال الواردات الروسية التي تمثل 8 في المئة من الطلب البريطاني».

وأكد أن «المملكة المتحدة منتج رئيسي للنفط والمنتجات النفطية ونملك كذلك مخزوناً كبيراً منها، وعلاوة على روسيا، تأتي غالبية وارداتنا من شركاء موثوقين مثل الولايات المتحدة وهولندا ودول الخليج».

ولفت الوزير إلى أن سوق النفط قد «بدأ بالفعل في نبذ النفط الروسي، حيث لا يوجد مشتر لنحو 70 في المئة منه وأن المملكة المتحدة لا تعتمد على الغاز الطبيعي الروسي الذي يمثل 4 في المئة فقط من إمدادات البلاد».

وختم: «إنني أدرس الخيارات لوضع حد أيضاً لهذه الواردات».

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطًا منذ عدة أيام على الدول الأوروبية التي لم تستجب حتى الآن حيث يعتمد الكثير منها بشكل كبير على روسيا، مثل ألمانيا وفنلندا.

وأعلنت شركة «شل» البريطانية العملاقة للنفط الثلاثاء نيّتها الانسحاب من مشاريع النفط والغاز الروسية تدريجياً، تماشيا مع التوجيهات الجديدة للحكومة البريطانية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت مجموعة «بي بي» البريطانية المنافسة لـ«شل» منذ نهاية فبراير فك ارتباطها مع مجموعة «روسنفت» العملاقة للنفط التي كانت تملك 19،75 في المئة من رأسمالها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي