No Script

عموميتها أقرت توزيع 14 في المئة نقداً و6 منحة

«المباني» 2021... أداء قوي رغم تحديات «كورونا» الهائلة

تصغير
تكبير

- محمد الشايع: الشركة على المسار الصحيح لترسيخ ريادتها محلياً وانتشارها إقليمياً
- وليد الشريعان: إشغال «الأفنيوز» سيصل 97 في المئة نهاية العام
- المشغّلون السيئون خرجوا من السوق بينما حافظ الجيدون على مكانتهم
- افتتاح «والدورف أستوريا / الكويت» وبدء إنشاء المرحلة الثانية من «الأفنيوز / البحرين» الربع الثاني
- «أڤنتورا» دخل مرحلة التطوير بعد تنفيذ جميع الاتفاقيات مع مقاول المشروع
- «الأفنيوز / الخبر» سيكتمل 2025

قال رئيس مجلس إدارة شركة المباني، محمد عبدالعزيز الشايع، إن الشركة شهدت عاماً من الأداء القوي والإنجازات التشغيلية التي عززت من مكانتها المالية مع نهاية العام المالي 2021 رغم التحديات الهائلة التي شهدتها لمدة عامين بسبب وباء كورونا.

وأفاد الشايع خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة، والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 76.6 في المئة، بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة محمد عبداللطيف الشايع، والرئيس التنفيذي وليد الشريعان، أن «المباني» حققت أرباحاً صافية بلغت 55.4 مليون دينار في 2021، حيث شهدت تسجيل أداء متميز على صعيد مشاريعها في الكويت والمنطقة، الأمر الذي انعكس على استمرار نمو المعدلات الربحية وتسجيل نتائج مالية قوية، ما يؤكد أن الشركة على المسار الصحيح لترسيخ ريادتها محلياً وانتشارها إقليمياً، وذلك بفضل إستراتيجيات التطوير والتوسع التي تتبعها لتحقيق النمو المستقبلي لها.

من جانبه، قال الشريعان في تصريح صحافي على هامش العمومية، التي وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 14 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة بواقع 14 فلساً للسهم، وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة، إضافة إلى توزيع أسهم منحة مجانية بواقع 6 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع أي 6 أسهم لكل 100 سهم، إن نسبة الإشغال في «الأفنيوز» وصلت إلى 95 في المئة، بعدما هبطت إلى 88 في المئة خلال أزمة كورونا، متوقعاً أن تصل إلى نحو 97 في المئة بنهاية العام الجاري.

مشغّلون سيئون

وذكر الشريعان أن «الأفنيوز» يضم نحو 1100 محل متنوع، يوجد نسبة منها تتبدل فيها الماركات بخروج مستثمرين ودخول آخرين، لافتاً إلى أن الأزمة كشفت المشغلين السيئين الذين خرجوا من السوق خلال «كورونا»، بينما حافظ المشغلون الجيدون على مكانتهم، ليحققوا أرباحاً جيدة جداً بعد الخسائر التي تكبدوها أثناء الجائحة.

وأشار إلى أن تأثير التسويق الإلكتروني كان محدوداً على المجمعات، مبيناً أن «المباني» تعمل على تطوير منتجات تتعلق ببيئة العمل ونمط الحياة، ومؤكداً أن «الأفنيوز» بات وجهة سياحية وتسويقية في آن واحد.

إستراتيجية التوسع

ولفتت «المباني» إلى أنها تسير في إستراتيجيتها الأساسية التي تبناها مجلس الإدارة منذ بداية انطلاقها للتوسع والتنوع في أنشطتها واستثماراتها، من خلال البحث الدقيق عن أفضل الفرص الاستثمارية والتحالف مع الشركات الأخرى، لتطوير المشاريع السباقة في كل الأسواق المحلية التي تعمل بها واقتناص الفرص الاستثمارية ضمن نشاط الشركة الأكثر عائداً ومردوداً مالياً، والحفاظ على الالتزام تجاه كل المساهمين وأصحاب المصالح.

«الأفنيوز- الكويت»

ورغم تغير النمط العام لأداء بيئة الأعمال في 2021، نظراً للوضع الصحي العام المتعلق بـالجائحة، أوضحت «المباني» أن نشاط العمليات في «الأفنيوز-الكويت» كان متسقاً تقريباً مع مستويات ما قبل الوباء.

وفيما يخص نسبة الإشغال، تم تسجيل زيادة في صفقات التأجير، وتحقيق مكاسب إشغال وصلت إلى 94.7 نهاية 2021، ما يمثل زيادة قدرها 170 نقطة أساس مقارنة بالعام السابق، حيث كان معدل الإقبال للربع الرابع أقل بقليل من الربع السابق بسبب تأثير انتشار المتحور الجديد، ومع ذلك فقد تعافت حركة المرور الإجمالية للعام إلى ما يقارب مستويات ما قبل «كوفيد-19».

ومع احتفال «الأفنيوز» هذا العام بمرور 15 عاماً على افتتاحه، أكدت «المباني» ثقتها باستمراره كوجهة مفضلة للتسوق والترفيه في الكويت.

وفيما يخص فندق هيلتون «غاردن إن-الكويت»، ذا الأربع نجوم، المتصل مباشرة بـ«الأفنيوز-الكويت» من خلال منطقة الفوروم، فقد كان أداؤه عام 2021 إيجابياً بشكل عام، مدفوعاً بتعافي الأعمال التجارية وتخفيف القيود على أنشطة السفر، حيث ارتفع الإيراد لكل غرفة متاحة 70.3 في المئة مقارنة بـ2020، ومعدل الإشغال 28.9 في المئة مقارنة بـ20.7 في المئة بـ2020.

أما بالنسبة لفندق «والدورف أستوريا-الكويت»، ذي الخمس نجوم والمتصل بمنطقة برستيج في «الأفنيوز-الكويت»، فيعد من أرقى الفنادق ويتضمن 200 غرفة، ويعد حالياً في مراحله النهائية من البناء بمعدل 95 في المئة، في حين يتولى موظفو إدارة الفندق مهامهم للتحضير لافتتاح الفندق، والذي من المتوقع أن يكون خلال الربع الثاني من العام الجاري.

مطور رئيسي

وأفادت الشركة بأنه بعد أن وقع الاختيار على تحالف يضم «المباني» -المطور الرئيسي- ومجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة باعتباره «المستثمر المفضل» لتطوير إحدى المناطق المخصصة للاستثمار في مدينة جابر الأحمد، والتي يطلق عليها اسم (J3).

وأوضحت أن مشروع «أڤنتورا»، والذي يعد في مرحلة التطوير حالياً، يضم مركزاً تجارياً بمساحة تأجيرية تمتد على نحو 108233 متراً مربعاً ومرافق سكنية تضم 276 وحدة، تتألف من 204 شقق و72 تاون هاوس.

وأكدت «المباني» أنه خلال 2021 تم تنفيذ جميع اتفاقيات المشروع الرئيسية مع مقاول المشروع، حيث يعد في مراحل التطوير حالياً.

وأشارت «المباني» إلى أنه نظراً لموقعه المميز على خليج البحرين، فإن «الأفنيوز-البحرين» لا يزال يجتذب الزائرين المحليين والإقليميين، خصوصاً من السعودية، الأمر الذي عزّز حركة الإقبال وإشغال الفندق، خاصة خلال موسم الأعياد نهاية العام.

وذكرت أن معدل الإشغال بلغ في نهاية 2021 نحو 92.5 في المئة بزيادة 100 نقطة أساس مقارنة بالربع الثالث، متفوقاً على مستويات ما قبل الجائحة، ومدفوعاً بشكل أساسي بالتحسن في قطاع التجزئة بسبب إزالة قيود الجائحة وإعادة فتح جسر الملك فهد مع السعودية.

وأفادت «المباني» بأن المرحلة الثانية من «الأفنيوز-البحرين» تشكل امتدادًا للجزء الغربي من المجمع على مساحة 125 ألف متر مربع، ما سيؤدي إلى زيادة المساحة التأجيرية إلى نحو 76 ألف متر مربع، حيث يركز مزيج التأجير بشكل أساسي على البيع بالتجزئة، وكذلك أنشطة المطاعم والترفيه.

وشددت «المباني» على أن هذه التوسعة ستعزز من «الأفنيوز- البحرين» كواحد من أفضل مراكز التسوق من حيث المساحة التأجيرية الإجمالية في البحرين، كما ستقدم عرضًا جديدًا ومتنوعًا لإثراء تجربة العملاء في «الأفنيوز–البحرين»، متوقعة بدء الأعمال الإنشائية الرئيسية خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وبيّنت «المباني» أن فندق هيلتون «غاردن إن-البحرين»، يتمتع بإمكانية الوصول المباشر إلى «الأفنيوز-البحرين»، ويتكون من 192 غرفة عادية وأجنحة عائلية، منوهة إلى أن الفندق واصل تمتعه بإقبال إيجابي خلال الربع الرابع، إذ كان الأداء مدفوعاً بكل من الإشغال ونمو المعدل مع إزالة قيود الجائحة وارتفاع عدد السائحين الخليجيين خاصة خلال موسم الأعياد، ما أدى إلى تحقيق معدل إشغال قدره 52 في المئة، في حين حقق أعلى نسبة أداء في شهر نوفمبر الماضي بلغت 64 في المئة.

وأشارت «المباني» إلى أنها تؤمن إيماناً راسخاً بأهمية السوق السعودي، مشيرة إلى إعلانها في أبريل الماضي استئناف عمليات مشروع «الأفنيوز-الرياض»، والذي تفوق قيمته 14 مليار ريال، الذي سيصبح أحد أكبر وأبرز العلامات التجارية، والسياحية والترفيهية في العالم.

وأوضحت أن المشروع يتمتع بموقع إستراتيجي يطل على تقاطع طريق الملك سلمان وجسر الملك فهد، ويمتد على مساحة 390 ألف متر مربع بمساحة تأجيرية تبلغ 400 ألف متر مربع ومساحة بناء إجمالية تبلغ 1.8 مليون متر مربع، مضيفة أنه في 2021 شهدت «المباني» عودة المشروع لمساره بعد توقفه بسبب ظروف الجائحة، حيث تم التوقيع مع المقاول الرئيسي في أكتوبر 2021، في حين تم البدء بأعمال البناء الرئيسية في منتصف يناير 2022، حيث أقيم حفل وضع حجر الأساس تحت رعاية أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز.

«الأفنيوز- الخبر»

وذكرت أن مشروع «الأفنيوز-الخبر»، يعد أحد المشاريع الواعدة لـ«المباني»، بمساحة تأجيرية تبلغ 175 ألف متر مربع، ويشمل مناطق تجارية وترفيهية، إضافة إلى أبراج ستتضمن مكاتب وعيادات وفندق فورسيزونز وشققاً سكنية، مشيرة إلى أنه خلال الربع الرابع من 2021، نجحت الشركة في توقيع عقد حفر وتدعيم لأرض المشروع، إيذاناً ببدء تنفيذه مع الانتهاء من المفاوضات مع البنوك، متوقعة أن يكتمل المشروع في 2025.

مكافأة مجلس الإدارة لا تزيد على 10 في المئة من صافي الأرباح

وافقت الجمعية العامة غير العادية لـ«المباني» على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من 117.13 إلى 124.16 مليون دينار، بزيادة 7.028 مليون، وذلك عن طريق أسهم منحة مجانية بنحو 70.28 مليون سهم، سيتم توزيعها على المساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ يوم الاستحقاق، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

كما وافقت الجمعية على تعديل نص المادة رقم (24) من النظام الأساسي للشركة لتصبح بعد التعديل «لا يجوز تقدير مجموع مكافآت رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة بأكثر من 10 في المئة فقط من الربح الصافي بعد استنزال الاستهلاك والاحتياطيات، وتوزيع ربح لا يقل عن 5 في المئة من رأس المال على المساهمين، ويجوز توزيع مكافآت سنوية لا تزيد على 6 آلاف دينار لرئيس مجلس الإدارة ولكل عضو من أعضاء مجلس الإدارة من تاريخ تأسيس الشركة لحين تحقيق الأرباح التي تسمح لها بتوزيع المكافآت، ويجوز بقرار يصدر عن الجمعية العامة للشركة استثناء عضو مجلس الإدارة المستقل من الحد الأعلى للمكافآت المذكورة، ويلتزم مجلس الإدارة بتقديم تقرير سنوي يعرض على الجمعية العامة العادية للشركة للموافقة عليه على أن يتضمن إجمالي المكافآت الممنوحة لأعضاء مجلس الإدارة سواء كانت مبالغ أو منافع أو مزايا، أياً كانت طبيعتها ومسماها».

تسجيل الحضور والتصويت إلكترونياً

أقرت العمومية غير العادية لـ«المباني» على تعديل المادة 30 من النظام الأساسي للشركة ليصبح «لكل مساهم أياً كان عدد أسهمه حق حضور الجمعية العامة، ويكون له عدد من الأصوات يساوي عدد الأصوات المقررة لذات الفئة، ويجوز للمساهم التصويت عن نفسه أو عمن يمثله في المسائل التي تتعلق بمنفعة خاصة له، أو بخلاف قائم بينه وبين الشركة، ويقع باطلاً كل شرط أو قرار يخالف ذلك، ويجوز أن يكون تسجيل الحضور والتصويت إلكترونياً من خلال وسائل الاتصال الحديثة، وذلك وفقاً للطريقة المحددة في الدعوة لاجتماع الجمعية العامة، ووفقاً للقواعد والإجراءات التي يقررها القانون واللوائح والتعليمات والقواعد ذات الصلة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي