No Script

بايدن «لم يتخذ قراراً حتى الآن» في حظر النفط الروسي

بايدن خلال قمة افتراضية مع جونسون وماكرون وشولتس
بايدن خلال قمة افتراضية مع جونسون وماكرون وشولتس
تصغير
تكبير

أعلن البيت الابيض، اليوم الاثنين، أن الرئيس الاميركي جو بايدن «لم يتخذ قراراً حتى الآن» في شأن احتمال فرض حظر على الغاز والنفط الروسيين رداً على غزو أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة جين ساكي إنه تمت مناقشة الموضوع خلال مشاورات ضمت بايدن وقادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، مضيفة «لدينا قدرات وإمكانات مختلفة»، في وقت تعارض ألمانيا خصوصاً أي حظر للغاز الروسي لأنها تعول عليه في شكل كبير، في حين تستورد الولايات المتحدة كميات محدودة من الخام الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد بايدن والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشار الالماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون «عزمهم على مواصلة زيادة الكلفة» التي تتكبدها روسيا ردا على اجتياحها أوكرانيا، وفق بيان أصدره البيت الأبيض بعد مؤتمر عبر الفيديو عقده القادة الأربعة.

وبدا أن الجبهة الموحدة للغربيين على صعيد العقوبات الاقتصادية تشهد تصدعاً بسبب قضية فرض حظر على واردات الغاز والنفط من روسيا، الأمر الذي ترفضه ألمانيا خصوصا كونها تعول في شكل كبير على إمدادات الغاز الروسي.

والبيان الذي أصدرته برلين إثر المحادثات لم يتطرق الى موضوع العقوبات، ويشير خصوصا الى أن الاجتماع ناقش «إمكانات جديدة (لتقديم) مساعدة إنسانية الى اوكرانيا».

وأعلن شولتس أن واردات الطاقة من روسيا «أساسية» بالنسبة الى «الحياة اليومية للمواطنين» في أوروبا، مؤكدا ان إمدادات القارة لا يمكن تأمينها بطريقة أخرى في المرحلة الراهنة.

من جهته، يتعرض بايدن لضغوط متنامية من النواب على اختلاف انتماءاتهم لقطع هذا المصدر الرئيسي للعائدات بالنسبة الى موسكو.

لكن الولايات المتحدة لا تستورد سوى كميات محدودة من الخام الروسي وخصوصا أنها من أبرز منتجي النفط.

ويكرر بايدن في كل مرة يتم سؤاله عن هذا الحظر أن «لا شيء مستبعداً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي