No Script

نقيب المهن التمثيلية: ترهيب لنا

فنانو مصر يرفضون ضريبة القيمة المضافة

تصغير
تكبير

اعترض نقيب المهن التمثيلية في مصر الفنان أشرف زكي وعدد من الفنانين على تطبيق قانون القيمة المضافة على الفنانين، معتبراً أنها «إرهاب وترهيب لفئة تسعد الناس».

ففي اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب مساء أول من أمس، دار حوار ساخن بين الحكومة والفنانين والنواب بسبب اعتراضات نجوم الفن على تطبيق القانون، وبناء على طلب إحاطة مقدم من أحد النواب، بحضور الفنانين سميرة أحمد، نجلاء بدر، بشرى، صبري فواز، لقاء سويدان، أشرف عبدالباقي، أشرف زكي وصفوت غطاس.

وقال النائب أيمن محسب: «قدمت طلب إحاطة، وأساند نجوم الفن، كونهم شريحة تسعد المصريين، وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة، ولا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة عليهم، لأن الفنان يقدم خدمة وليس متلقياً للخدمة».

وعلّق نقيب المهن التمثيلية في مصر الفنان الدكتور أشرف زكي، الذي حضر الاجتماع بقوله «لم نأت هنا لنتهرب من حق بلدنا، ولكن إذا أمرت أن تطاع فامر بما يستطاع، وأرفض إرهاب وترهيب الفنانين من خلال بعض مأموري الضرائب.

نعم، هناك من يختلف معنا في الفكر أو العقيدة وأقول للجنة الخطة والموازنة، أنا هنا أستغيث من ترهيب الفنانين».

وأضاف: «كيف أدفع ضريبة، عن ظهوري في برنامج، أتحدث فيه عن دور القوة الناعمة، إضافة إلى أن المحاسبين، الذين يتعاقد معهم الفنانون يحصلون على رواتب شهرية من الفنانين، حتى من نجوم لا يعملون، ومثلاً الفنانة سميرة أحمد لا تعمل منذ 5 سنوات وتدفع للمحاسب بشكل منتظم، فهل يريدون لنا أن نتخلى عن دورنا في نشر الوعي».

وذكر الفنان أشرف عبدالباقي، في الجلسة: «أبدو طوال الوقت متهرباً وطوال الوقت أدافع عن نفسي، وأنا في نظر الضرائب متهرب، وأؤكد لكم أن مسرح مصر يخسر، وعلى مجلس النواب إنقاذ الفنانين».

وتابع: «هناك من ركب صوتي الإذاعي لعمل فني قديم على فيديو كليب جديد (كارتون) لا علاقة لي به، وطالبوني أن أدفع قيمة مضافة و(جابوه من السوشيال ميديا)».

ورد رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية في وزارة المالية سيد صقر: «أعباء القيمة المضافة، هي على متلقي الخدمة، ولذلك ألزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين، لأن المنتج متلقي الخدمة، وعلى الشركة المنتجة أن تعطي بياناً للفنان أنها سددت القيمة المضافة، وللعلم استقبلت عدداً من الفنانين في المكتب واكتشفنا أن وكيله يغرر به، وليس مصلحة الضرائب».

وفي محاولة «فض اشتباك»، طالبت اللجنة البرلمانية بتحديث بروتوكول التعاون بين الضرائب ونقابة المهن التمثيلية وإعداد مذكرة وتقديمها لمصلحة الضرائب بخصوص المشكلات المتعلقة بالتطبيق، وطالبت لجنة الخطة والموازنة نقيب المهن التمثيلية باقتراح أي تعديل يراه مناسباً لحل المشكلات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي