No Script

بقيمة إجمالية بلغت 3.75 مليار دولار

«بيتك كابيتال» ترتّب إصداري صكوك لتركيا و«دبي الإسلامي»


عبدالعزيز المرزوق
عبدالعزيز المرزوق
تصغير
تكبير

قال الرئيس التنفيذي لشركة «بيتك كابيتال»، الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، عبدالعزيز المرزوق، إن الشركة نجحت في ترتيب إصداري صكوك لصالح بنك دبي الإسلامي بقيمة 750 مليون دولار، والحكومة التركية بقيمة 3 مليارات دولار، بما يؤكد مركز «بيتك كابيتال» المهم ضمن الجهات المنظمة الرئيسية العالمية لإصدارات الصكوك، ويعزز كذلك من دور الصكوك كأداة تمويل للشركات والبنوك والحكومات.

وأوضح المرزوق في تصريح صحافي، أن «بيتك كابيتال» قامت بدور المنظم الرئيسي لإصدار صكوك سيادية لصالح الحكومة التركية هي الأكبر من حيث الحجم بقيمة 3 مليارات دولار، إذ شهدت طلباً كبيراً من مستثمرين إقليميين ودوليين تجاوز عددهم 200 مستثمر، وبلغت التغطية على مبلغ الإصدار ما يزيد على ثلاثة أضعاف المبلغ المطلوب أي نحو 10.75 مليار دولار.

وذكر أن العائد الاسترشادي المبدئي كان بين 7.5 و7.625 في المئة سنوياً، حيث ساهم الطلب الكبير على الإصدار في تسعير الصكوك بعائد نهائي بلغ 7.25 في المئة سنوياً، مبيناً أن الصكوك مصنفة ائتمانياً بدرجة «B+» من وكالة فيتش، وB2 من وكالة موديز، وسيتم إدراج هذه الصكوك في سوق دبلن للأوراق المالية.

ونوه المرزوق إلى أن هيكلة الصكوك المستخدمة هي الإجارة، وتستحق بعد 5 سنوات من تاريخ الإصدار، موضحاً أنه وبالنسبة للحكومة التركية، فإن إصدار هذه الصكوك يعتبر خطوة في جهودها لتوفير تمويل مناسب من مصادر متعددة لمشاريعها وخططها للتنمية الاقتصادية، بما يؤكد أهمية هذا المنتج الشرعي الذي يوفر التمويل المساند لعمليات النمو والتوسع للحكومات والشركات والمشاريع التنموية الكبرى.

وأشار إلى أن «بيتك كابيتال» تعتز بالمشاركة في هذا الاصدار المتميز من الصكوك في بداية عام جديد ما يعد استمراراً لنجاحات الشركة بسلسلة الإصدارات التي تقودها، سواء من حيث الحجم أو النوعية، ما يرسخ مكانتها بين منظمي الصكوك الأوائل على مستوى العالم.

وحول إصدارصكوك بنك دبي الاسلامي، قال المرزوق إنها تأتي ضمن علاقات مستمرة ومتواصلة بين الجانبين اسفرت عن العديد من الاصدارات خلال السنوات الماضية، موضحاً أن قيمة الإصدار بلغت 750 مليون دولار بعائد 2.74 في المئة ومدته 5 سنوات، وبلغ حجم الطلب على الاكتتاب في الاصدار نحو 3 اضعاف المبلغ المطلوب، وقامت «بيتك كابيتال» بدور المنظم الرئيسي للصفقة، وهي صكوك وكالة مصنفة A3 من وكالة موديز وA من «فيتش»، وسيتم ادراجها في سوقي دبلن وناسدك دبى.

وأكد المرزوق على دور «بيتك» الريادي ضمن قائمة أفضل المنظمين لإصدارات الصكوك خلال 2021، حيث إن هذين الإصدارين يؤكدان الدور البارز لـ«بيتك كابيتال» في أسواق رأس المال والصكوك، والثقة التي يوليها المصدرون للشركة، بالإضافة إلى الخبرات والكفاءات والإمكانات لديها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي