No Script

زينتشينكو يستغرب صمت لاعبي روسيا تجاه الحرب

تصغير
تكبير

استغرب الأوكراني أولكسندر زينتشينكو مدافع مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رفض لاعبي روسيا البارزين التحدث علنية عن غزو بلادهم لأوكرانيا.

وعقب غزو روسيا لجارتها أوكرانيا الأسبوع الماضي علق الاتحاد الدولي «فيفا» والأوروبي «يويفا» مشاركة روسيا على الصعيد الدولي، لكن لم ينتقد أي من لاعبي روسيا البارزين قرار الرئيس فلاديمير بوتين بإعلان الحرب.

وقال زينتشينكو لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «فؤجئت بعدم اعتراض أي منهم (لاعبو روسيا) على الحرب. معظمهم يلعبون في المنتخب الوطني ويملكون الكثير من المتابعين على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي سواء انستغرام أو فيسبوك أو أي شيء آخر. يمكنهم على الأقل فعل أي شيء لإيقاف الحرب. لأن الناس يمكن أن تسمع لهم. أعرف بالفعل أنهم يشعرون بالخوف. لكن يخشون ماذا؟ لن يفعلوا أي شيء معهم. يمكنهم على الأقل إعلان موقفهم لكنهم لم يفعلوا ذلك بل تجاهلوا الأمر لا أعرف لماذا».

وكان زينتشينكو على مقاعد البدلاء في أول مباراة يخوضها سيتي عقب الغزو أمام إيفرتون قبل أن يرتدي شارة القيادة في الفوز على ملعب بيتربره في كأس الاتحاد الإنجليزي يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف اللاعب البالغ عمره 25 عاما أنه لم يكن بعيدا أبدا عن ما يحدث في بلاده.

وتابع: «سأكون صريحا، لولا ابنتي وعائلتي لكنت هناك الآن. لذلك أنا فخور بأنني من أوكرانيا، وسأظل كذلك بقية حياتي. أعرف الناس في بلدي وعقليتهم، إنهم يفضلون الموت وسيموتون بدلا من الاستسلام».

وأشار زينتشينكو، الذي بدأ مسيرته في نادي أوفا الروسي قبل أن ينضم إلى سيتي في 2016، إلى أن الوضع الحالي يتسبب في مواقف مؤثرة كثيرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي